صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

6 فوائد للشوكولاتة الداكنة ( الغامقة )



الشوكولاته السوداء أو الشوكولاتة الداكنة أو الغامقة Dark Chocolate هو نوع من الشوكولاته الغنية بالكاكاو و التي تكون عادة محملة بكمية كبيرة من المغذيات المفيدة للصحة العامة و التي تقي الجسم من الكثير من اﻷمراض المزمنة و الخطيرة  و الشوكولاته الداكنة تصنع من بذور شجرة الكاكاو و هي أحد أفضل المصادر لمضادات اﻷكسدة المفيدة للجسم على ظهر الكوكب .

1- الشوكولاته الداكنة غنية بالمغذيات

إذا اشتريت شوكولاته داكنة عالية الجودة و الغنية بمحتوى الكاكاو فستحصل على كمية ضخمة من المغذيات و اﻷلياف الذائبة , يحتوي إصبع شوكولا واحد وزنه 100 جرام بنسبة كاكاو تتراوح بين 70-85% على :
  • 11 غراما من الألياف.
  • 67% من اﻹحتياجات اليومية للحديد
  • 58% من اﻹحتياجات اليومية للمغنسيوم
  • 89% من اﻹحتياجات اليومية للنحاس
  • 98% من اﻹحتياجات اليومية للمنغنيز
  • كمية كبيرة من البوتاسيوم و الفسفور و الزنك و السيلينيوم

بالطبع 100 جرام هي كمية كبيرة بالنسبة للإستهلاك اليومي حيث تأتي هذه الكمية مع 600 سعر حراري و كميات  من السكر لذلك لابد من إستهلاك الشوكولا بإعتدال

والأحماض الدهنية من الكاكاو والشوكولاته الداكنة ممتازه فالدهون التي تحتويها هي في معظمها مشبعة أوغير المشبعة احادية، مع كميات صغيرة من الدهون غير المشبعة المتعددة.

 تحتوي الشكولاته الداكنة و الكاكاو أيضاً على المنشطات مثل الكافيين والثيوبرومين، ولكن من غير المرجح أن تبقيك مستيقظا في الليل كما في القهوة فكمية الكافيين هو صغير جدا بالمقارنة مع القهوة.

2- الشوكولاتة الداكنة هي مصدر مهم لمضادات اﻷكسدة 

هل سمعت قبلاً عن مؤشر أوراك ORAC ؟ من خلال هذا المؤشر يتم حساب كمية مضادات اﻷكسدة النشطة في الأغذية المتنوعة و تعتبر الشوكولاته من أكثر المواد الغذائية فعالية على على مؤشر أوراك هذا .

تستطيع مضادات اﻷكسدة تجريد الشوارد الحرة الضارة بالخلايا من قدرتها على الإرتباط بالخلايا و بالتالي تحمي الخلايا من التدمير أو التحول الى خلايا سرطانية .

الشوكولاتة الداكنة محملة بمركبات عضوية عديدة تعتبر من مضادات اﻷكسدة مثل البولي فينولات و الفلافونويدات و الكاتشينات من بين العديد من مضادات اﻷكسدة الفعالة .

3. الشوكولاته الداكنة قد تحسن تدفق الدم و تساعد على خفض ضغط الدم

والفلافونول في الشوكولا الداكنة يمكن أن تحفز بطانة الشرايين لإنتاج غاز أكسيد النيتريك (NO) , واحدة من وظائف NO هو إرسال إشارات إلى الشرايين تساعدها على الارتخاء، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

هناك العديد من التجارب التي تبين أن الكاكاو والشوكولاته الداكنة يمكن أن تحسن تدفق الدم وانخفاض ضغط الدم، ولكن الآثار عادة ما تكون خفيفة . ومع ذلك هناك أيضا دراسة واحدة في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الذي لا يظهر فيها تأثير .

 خلاصة القول: إن المركبات النشطة بيولوجيا في الكاكاو يمكن أن يحسن من تدفق الدم في الشرايين وتسبب انخفاضا صغيرا ولكن مهم في ضغط الدم.

شوكولاتة العادية و شوكولاتة الداكنة

4- الشوكولاته الداكنة تحمي من أمراض القلب و اﻷوعية الدموية

الشوكولاتة الداكنة مفيدة لتقليل عوامل خطر أمراض القلب و الأوعية الدموية حيث بإمكانها زيادة كمية الكوليسترول جيد كما أنها تقلل من نسبة الكوليسترول الضار و تمنع تأكسده بفعل الشوارد الحرة . يساهم الكوليسترول الجيد في زيادة حساسية اﻹنسولين كما يحمي القلب و اﻷوعية الدموية من مخاطر تصلب الشرايين

في دراسة أجريت على 470 رجل مسن وجد أن الكاكاو ساهم في تخفيض خطر الموت بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة هائلة بلغت 50% على مدى 15 عاما .

وكشفت دراسة أخرى أن تناول الشوكولاته مرتين أو أكثر أسبوعيا يخفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين بنسبة  32% . تناول كميات من الشوكولاته أقل كثيرا لم يكن له تأثير كما أظهرت دراسة أخرى أن الشوكولاته 5+ مرات أسبوعيا خفضت خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 57 %.

5 - الشوكولاتة الداكنة تحمي البشرة من آشعة الشمس

المركبات النشطة في الشوكولاتة مفيدة أيضاً للبشرة , الفلافونول بإمكانه حماية البشرة من التلف بواسطة آشعة الشمس كما يزيد من كثافة البشرة و رطوبتها

في إحدى التجارب و بعد استهلاك الشوكولاتة الغنية بالفلافونول لمدة 12 أسبوع فإن قدرة البشرة على تحمل آشعة الشمس قد تضاعفت حيث حسنت من تدفق الدم للبشرة مما ساهم في حماية البشرة من الحروق الشمسية .

6- الشوكولاتة الداكنة تحسن وظائف الدماغ

تستطيع الشوكولاتة الداكنة تحسين وظائف الدماغ , أظهرت دراسة أن استهلاك الشوكولاتة الداكنة لمدة 5 أيام حسن من من تدفق الدم للدماغ 

قد الكاكاو أيضا يحسن إلى حد كبير وظيفة الادراك في كبار السن الذين يعانون من إعاقة عقلية. كما أنه يحسن الطلاقة اللفظية والعديد من عوامل الخطر للمرض .

يحتوي الكاكاو أيضا على مواد منشطة مثل الكافيين والثيوبرومين، والتي قد تكون سببا رئيسيا الكاكاو في تحسين وظيفة الدماغ في المدى القصير .
-----------------------

هناك أدلة كثيرة على أن الكاكاو يمكن أن يوفر فوائد صحية قوية خاصة ضد أمراض القلب والأوعية الدموية.

ولكن بالطبع، هذا لا يعني ان الناس يجب أن تستهلك الكثير من الشوكولاته كل يوم. فالشوكولاتة لا تزال محملة بالسعرات الحرارية . ربما يكون مربع أو اثنين بعد العشاء كافيين .

نود أن نلفت إنتباهك إلى أن الشوكولاتة الجيدة هي أغمق من أغلب أنواع الشوكولاتة المتوفرة حيث تحتوي على نسبة أكبر من الكاكاو تبدأ من 70% أو أعلى و هي اﻷكثر فائدة و اﻷقل في كميات السكر , هناك فائدة أخيرة ربما لم نذكرها و هي الطعم الرائع الذي سيجعلك تستمتع بها بينما تحصل على فوائدها .

مصدر
https://authoritynutrition.com/7-health-benefits-dark-chocolate

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر