صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

طريقة علاج تسوس اﻷسنان طبيعياً بدون طبيب أو حشوات !


هناك اعتقاد شائع بأن تسوس اﻷسنان عملية ليس لها علاج سوى اللجوء للحشوات الصناعية . و بعكس هذا اﻹعتقاد السائد هناك إثباتات بأن عملية تسوس اﻷسنان يمكن عكسها بطريقة طبيعية و بإستخدام نظام غذائي سليم.

في دراسة أجريت على 62 طفلاً مصاباً بتسوس اﻷسنان , تم تقسيم اﻷطفال لثلاث مجموعات مختلفة المجموعة اﻷولى تناولت و جبة عادية تحتوي على دقيق الشوفان الغني بحمض الفيتيك . المجموعة الثانية تناولت وجبة عادية مع فيتامين د أما المجموعة الثالثة فتناولت وجبة غذائية خالية من الحبوب مع فيتامين د .

وجدت النتائج أن المجموعة 1 الذين تناولوا نظام غذائي عالي في الحبوب وحمض الفيتيك لديهم زيادة في تسوس الأسنان. كانت المجموعة 2 بحالة أفضل من ناحية التسوس و تكونه . وشهدت المجموعة 3، التي تتبع نظام غذائي خال من الحبوب مع الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الخضروات والفواكه واللحوم والحليب وتناولوا فيتامين D أفضل تحسن حيث إلتئمت أغلب التسوسات تقريباً .


تثبت هذه الدراسة أنه باﻹمكان علاج تسوس اﻷسنان إذا ما اتبعنا حمية غذائية سليمة

طبيب الأسنان رامل ناجل، الذي كتب كتاب "علاج تسوس الاسنان،" ساعد العديد من مرضاه على علاج تسوس الأسنان، بدلاً من وضع حشوات الأملغم الخطيرة. وهو يعتقد أنه يمكنك منع تسوس الأسنان مع الأطعمة الغنية بالمغذيات.

خلال هذه المقالة سنتناول أسباب تسوس اﻷسنان و كيفية منع تسوس اﻷسنان أو حتى علاجه و عكس تأثيره

أسباب تسوس اﻷسنان

لكي نفهم العلاقة بين النظام الغذائي و صحة الفم علينا أن نعود إلى  إلى دكتور واتسون برايس أحد أشهر أطباء اﻷسنان المرموقين على مر العصور

 عاش واتسون برايس  في بدايات القرن العشرين وكان رئيسا للجمعية الوطنية للأسنان (1914-1923) ورائداً لجمعية أطباء الأسنان الأمريكية (ADA).

جاب دكتور واتسون العالم لاكتشاف ما يسبب تسوس الأسنان. وجد الدكتور واتسون رابط مشترك بين تناول الأطعمة الحديثة والتسوس. حيث وجد أن أسنان العديد من القبائل المعزولة الأصلية كانت بحالة مثالية و بها القليل من تسوس الأسنان. و بالعكس كان النظام الغذائي الحديث مسبباً لتسوس الأسنان، و ترقق العظام والأمراض المزمنة.

يحدث "[تسوس الأسنان] عندما تترك الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات (السكريات والنشويات) مثل الحليب، و الفشار ، والزبيب، والكعك أو الحلوى إذا ما تركت على الأسنان. البكتيريا التي تعيش في الفم تزدهر على هذه الأطعمة، و تقوم بإنتاج الأحماض نتيجة لذلك. على مدى فترة من الوقت تقوم الأحماض بتدمير ميناء الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان ".

وفقا لرؤى الدكتور إدوارد ميلانبي و الدكتور وستون برايس  والدكتور رامل  ناجل، وهناك أربعة أمور رئيسية تسهم في تسوس الأسنان:
  1. نقص المعادن في النظام الغذائي (نقص الكالسيوم ونقص الماغنسيوم ونقص الفوسفور)
  2. نقص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون (A، D، E و K، وخاصة نقص فيتامين D)
  3. استهلاك الكثير من الأطعمة الحمضية الغنية بحمض الفيتيك
  4. استهلاك الكثير من السكريات المصنعة
دعونا نناقش الجوانب الأربعة التي تسبب تسوس الأسنان وكيف يمكن معالجتها مع اتباع نظام غذائي مع طرق لعلاج و ترميم تجاويف اﻷسنان بطريقة طبيعية.

كيف نعالج تسوس اﻷسنان بطريقة طبيعية

لا تنخدع، بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميا، وهناك العديد من الطرق التي يمكنها علاج تسوس اﻷسنان بطريقة طبيعية و دعم صحة الفم دون اللجوء إلى أخذ الفلوريد. حتى اﻵن ليس هناك سوى عدد قليل من الطرق لعلاج تسوس اﻷسنان بطريقة طبيعية مع تجنب الفلورايد أيضاً :

1- تجنب السكر المكرر أو السكريات المصنعة في نظامك الغذائي

أي شخص يرغب في أسنان طبيعية خالية من التسوس و التجاويف ربما عليه تجنب السكر كما يتجنب الطاعون . يتطلب هذا بالطبع التخلص من إدمان السكر ليس فقط لمنع بكتريا الفم المسببة للتسوس بل أيضاً و بسبب طبيعته الحمضية العالية يتسبب في إزالة الكلسيوم و المعادن من اﻷسنان .

وهذا  بالطبع يعني الابتعاد عن المشروبات الغازية والحلوى والمخبوزات والسكر. بالإضافة إلى ذلك، استخدام العسل الخام  وشراب القيقب و شرب الكثير من العصائر قد يسبب ايضاً حدوث التلوث . كن حذرا من المحليات الصناعية بسبب مخاطرها على الصحة أيضا. خلاصة القول: يمكن استخدام سكر ستيفيا  أفضل صديق جنبا إلى جنب مع العسل الخام و لكن باعتدال!

2- إزالة حمض الفتيك من وجبتك الغذائية

حمض الفتيك هو مانع للمعادن و مضاد للإنزيمات و الذي يمكنه التسبب في الكثير من المشاكل الصحية و السبب في ظهور حمض الفتيك في الحمية الغذائية  في الحبوب و البذور و الفاصوليا و المكسرات , هذه المشكلة ظهرت بسبب استبدال الطريقة القديمة ﻹعداد الطعام مثل الحبوب المستنبته و التخمير الذي يدمر حمض الفتيك .

وفقا لدراسة نشرت في مجلة لانسيت  مستوىات حمض الفتيك في النظام الغذائي قد  يخلق نقص المعادن ويسبب هشاشة العظام. حوالي 80 في المئة من الفوسفور في الحبوب والبقول يرتبط بحمض الفيتيك و هو ما يجعله غير قابل للإمتصاص تماماً . بالإضافة إلى منع الجسم من اﻹستفادة بالفوسفور  فهذه الجزيئات تقوم بربط المعادن الضرورية لصحة الفم والأسنان، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك - مما يسبب في جعلها غير متاحة لصحة الفم و بناء اﻷسنان . الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتيك يقل امتصاص المغنيسيوم بها بنسبة 60 في المئة والزنك بنسبة 20 في المئة.

لا يستنفذ حمض الفتيك فقط المعادن و يمنع امتصاصها في الطعام بل يستنفذها من الجسم و العظام و اﻷسنان

وفي وقت لاحق  عرفت تأثيرات قوية مضادة للتغذية من حمض الفيتيك حيث وجد أنه يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، وفقدان الشهية، ونقص المغذيات  وتسوس الأسنان. وهناك قاعدة غذائية جيدة  هي  الحد من استهلاك الحبوب والابتعاد تماما عن منتجات الصويا غير المختمره.

لأن حمض الفيتيك هو أعلى من ذلك بكثير في الأطعمة المزروعة باستخدام الأسمدة عالية الفوسفات الحديثة من تلك التي نمت في السماد الطبيعي، فاﻷفضل هو تناول الأطعمة العضوية و الخالية من الأغذية المعدلة وراثيا. إذا كنت تهدف إلى تحسين صحتك و علاج التجاويف و التسوس  بطريقة طبيعية ، والأطعمة عالية في حمض الفيتيك مثل الحبوب والبقول والمكسرات وفول الصويا يجب تجنبها. ومع ذلك، إذا كنت تقوم بنقع الحبوب أو المكسرات ثم استنباتهم  أو تتناول العجين المخمر ، يمكنك تقليل حمض الفيتيك بنحو 50 في المئة إلى 100 في المئة. 

3. استهلاك الحليب الخام و اﻷطعمة الغنية به

الحليب الخام غني بالفيتامينات و اﻷملاح المعدنية المفيدة للصحة الفم و اﻷسنان , إنها طريقة رائعة للحصول على أسنان خالية من التلوث , يحتوي الحليب على الكالسيوم و فيتامين ك2 و فيتامين د3 و الماغنسيوم و الفوسفور و الفيتامينات  الذائبة في الدهون , من الجيد استهلاك الحليب و منتجاته و لو مرة أسبوعياً و افضل أنواع الحليب هو حليب الماعز  و الجبن و الزبدة  للأبقار المتغذية على الحشائش

تذكر إذا ما كنت تنوي هزيمة تسوس اﻷسنان فعليك أن تكثر من تناول الدهون الذائبة و الأملاح المعدنية و إليك حمية غذائية مثالية
  •   الأغذية الحيوانية الغنية مثل مرق العظام واللحوم والأسماك والبيض.
  • الخضار النيئة والمطبوخة، وخاصة الخضار الورقية الخضراء.
  • الألبان الخام مثل الكفير والجبن والزبدة للأبقار المتغذية على العشب.
  • الفاكهة، قطعة واحدة يوميا في وقت مبكر من اليوم.
  • فيتامين (د) - الحصول على الكثير من أشعة الشمس، و اﻷيام التي لا يتاح فيها يمكن تناول  مكملات فيتامين د3 - 5،000IU يوميا
  • الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند والأفوكادو والزيتون والسمك أو المخمرة مثل زيت كبد سمك القد.
  • الحبوب المخمرة فقط والاعتدال، مثل الخبز , العجين المخمر (أو الأفضل بلا حبوب على الإطلاق).
  • المكسرات والبذور والفاصوليا المستنبته فقط .
  • وأخيرا تجنب  الأغذية المصنعة، والأطعمة المعلبة أو الوجبات السريعة.

4- استخدام معاجين اﻷسنان الغنية بالمعادن

يفضل أن تستخدم معاجين اﻷسنان الغنية بالمعادن و إذا كانت تلك المعاجين غالية نسبياً يمكنك أن تصنع وصفتك الخاصة من خلال الوصفة التالية

  • 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند
  • 2 ملاعق طعام من صودا الخبز (خالية من الألومنيوم)
  • 1 ملعقة طعام إكسيليتول أو 1/8 ملعقة صغيرة ستيفيا
  • 20 قطرات النعناع أو القرنفل من الضروري النفط
  • 20 قطرة من أملاح المعادن (الكالسيوم / مسحوق المغنيسيوم)

5. جرب زيت جوز الهند لسحب الزيوت من الفم

الغرغرة بالزيوت لسحب السموم من الفم و اﻷسنان هي طريقة قيمة في الطب الهندي أصبحت تكتسب المزيد من الشعبية في أوساط اﻷمريكيين خلال السنوات اﻷخيرة , ضع ملعقة كبيرة من الزيت كغرغرة في فمك لمدة 20 دقيقة لتنظيف الفم و علاج مشاكل اللثة و اﻷسنان

إذا كنت لا تستطيع فعل ذلك لمدة  20 دقيقة، ثلاث إلى خمس دقائق لا تزال جيدة. أوصي باستخدام زيت جوز الهند أو زيت MCT وقطرة أو اثنتين من القرنفل و / أو شجرة الشاي للحصول على أقصى تأثير مطهر ومضاد للفطريات . وإليك بعض النصائح:
  • أفضل وقت لسحب الزيوت (مثل معظم إجراءات إزالة السموم الأخرى) هو أول شيء في الصباح مباشرة بعد الخروج من السرير.
  • لا تدع الإطار الزمني 20 دقيقة يردعك. فإنك لن تلاحظ حتى أن  20 دقيقة قد مرت إذا قمت بذلك خلال اعمالك الصباحية (أي أثناء الاستحمام، و ارتداء الملابس ...إلخ).
  • ننصح ببصق الزيوت المستهلكة في سلة المهملات بدلا من إلى الحوض، تراكم الزيوت و بخاصة زيت جوز الهند ( الذي يتصلب في درجة حرارة الغرفة )  يمكن أن تخلق مشاكل السباكة المنزلية .
  • مباشرة بعد  العملية اشطف فمك بالماء الدافئ. استخدام المياه المالحة لخصائصها المضادة للميكروبات .
  • لا  تصب بالصدمة  إذا كان خليط الزيت / اللعاب الذي ستبصقه هو حليبي أبيض أو أصفر.
  • لا تدع تفريش اسنانك ,  استخدم فرشاة أسنانك كالمعتاد  .
  • لا تقم بهذه العملية بشكل عنيف حتى لا تصاب بألم في الفك بل قم بالغرغرة بإسترخاء و هدوء و لا تبتلع الزيت المستخدم
 في النهاية نتمنى لكم و ﻷسنانكم دوام الصحة و السعادة و اﻹبتسامة المتألقة دائماً

مصدر


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر