صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

طريقة سهلة ﻹستخلاص, نسخ أو حذف النصوص من الصور

هل ترغب في نسخ أي نص مكتوب على أي صورة كما لو كنت تنسخ كتابة نصية عادية , في الماضي لم يكن هذا متاحاً بسهولة لكن اﻵن يمكنك استخلاص أو نسخ أي نص من أي صورة بطريقة سهلة للغاية .

ليس هذا فحسب يمكنك أيضاً حذف النص المكتوب على أي صورة بضغطة زر و بدون تعقيد أو استخدام برامج مثل الفوتوشوب خصوصاً إذا لم تكن محترفاً في التعامل مع برامج تحرير الصور .

مشكلة النصوص الموجودة في الصور

دعونا أولاً نفهم اﻹشكالية , الكتابات في الويب نوعان :-

  1.  كتابات نصية  مثل تلك الموجودة في المقالات و رسائل البريد و و الشات و المدونات و منشورات الفيسبوك , هذه الكتابات بطبيعة الحال يمكن نسخها و البحث فيها و ترجمتها و تحريرها أو حذفها بسهولة.
  2.  أما النوع الثاني من الكتابات فهي تلك الموجودة على هيئة صور سواء تلك الموجودة في الوثائق المسحوبة على سكانر أو الكوميكس أو الرسوم البيانية و الصور و الميمات و لقطات الشاشة . الكتابات في هذه الحالة تتحول إلى جزء من الصورة غير قابل للبحث أو النسخ أو الحذف مما كان يضطر أي شخص يرغب في التعامل مع تلك الكتابات بإعادة كتابتها يدوياً أو استخدام الفوتوشوب و برامج تحرير الصور في حالة الرغبة في حذفها .

كيف يمكن حل مشكلة استخلاص النصوص المكتوبة على الصور

مشروع Naphtha هو مشروع ذكي تم إطلاقه لحل مشكلة قراءة النصوص المكتوبة على الصور و التي لم تكن مقرؤة من قبل الحاسوب فيما سبق حيث يمكنه التعرف على الحروف و الكلمات و فصلها من الصور. والنتيجة هي تجربة سلسة وسهلة الاستخدام، حيث يمكنك تحديد وكذلك نسخ ولصق وحتى تحرير وترجمة النص المكتوب داخل أي صورة.

طريقة استخلاص و نسخ أو حذف النصوص من أي صورة

يمكنك تجربة المشروع بنفسك من خلال إضافة تطبيقاته لمتصفحك حيث يدعم التطبيق حالياً متصفح جوجل كروم و يمكن تحميل إضافة Naphtha من خلال الرابط التالي في متجر جوجل كروم

Project Naptha 

لمتصفح أوبرا

طريقة نسخ النصوص بإستخدام إضافة Naphtha
  • بعد تنزيل اﻹضافة إلى متصفحك قم بالوقوف على النص المراد نسخه حتى يظهر مؤشر الكتابة
  • قم بالضغط على زر الفأرة اﻷيسر مرتين ﻹختيار النص
  • قم بالضغط على زر الفأرة الأيمن و إختر أحد الخيارات التالية :-

زر copy text لنسخ النص إلى نص كتابي و ليس صوري


أو Translate للترجمة بثمان لغات أو حذف النص من خلال إختيار erase من القائمة ذاتها


أو زر Modify text للحصول على النص في نافذة حوارية

كما يمكنك استخدام  زر Search للبحث عن نص معين في محركات البحث .

 لا يزال هناك بعض العيوب , فالنصوص المنسوخة ليست دائماً دقيقة خصوصاً إذا كانت الكتابات غير واضحة و في بعض اﻷحيان قد تحتاج لعمل بعض التعديلات لكن اﻷمر لا يقارن باﻹضطرار ﻹعادة كتابة نصوص كاملة مكتوبة مسبقاً .

يدعم المشروع العديد من اللغات ليس بينها العربية حالياً للأسف و مع ذلك فالمشروع لا يزال في اﻹصدار التجريبي و هو مشروع واعد و مفيد للغاية لذا نأمل أن يدعم النصوص العربية كما يدعم اللاتينية و الصينية و الروسية في وقت قريب .


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر