صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

تطبيقات موبايل و إنترنت لفرز و تقييم الخدمات في مصر


تعاني مصر من مشكلة مزمنة في غياب الإنضباط و الرقابة عن سوق تقديم الخدمات و هو ما يسبب الكثير من المشاكل بين المستخدمين و مقدمي الخدمات , كما أن عدم القدرة على التواصل بين العملاء و شريحة مهنيين أوسع في النطاق الجغرافي  لا يسمح بفرز  من يقدمون أفضل الخدمات و تقديمهم على غيرهم . كل هذا استدعى وجود تطبيقات جديدة لتحل هذه المشكلة .

أزمة غياب الرقابة و عدم و جود تقييم مناسب للخدمات

كل من يعيش في مصر أو قام بزيارتها يعلم أن هناك مشكلة مزمنة في التعامل مع الكثير من سائقي سيارات التاكسي أو اﻷجره و الذين يستغل بعضهم ضعف و فساد منظومة المرور لعدم اﻹلتزام خلال التعامل مع العملاء سواء من خلال التعنت معهم أو من خلال التلاعب بالتعريفة ﻹجبار العملاء على دفع مبالغ إضافية .

و مع دخول خدمات استدعاء سيارات اﻷجره بإستخدام تطبيقات الهواتف المحمولة يبدو أن المشكلة في طريقها إلى الحل , تنظم تلك التطبيقات العلاقة بين السائق و الزبون و تضع السائقين تحت رقابة صارمة سواء من حيث التعريفة أو من حيث السلوكيات غير المنضبطة و التي تصدر من بعض السائقين أحياناً . تسمح هذه التطبيقات للعملاء بتقييم تجربتهم مع السيارة التي استقلوها و الذي على أساسه يحصل السائق على مكافآت سخية أو جزاءات قد تنتهي بإخراجه من الخدمة.

لا يتوقف اﻷمر عند خدمات نقل اﻷفراد في الحقيقة هناك إتجاه في العديد من المجالات نحو استخدام مفهوم اﻹقتصاد التشاركي بحيث يصبح المهني أو المستهلك إناساً عاديين أو يتعاملون مباشرة من خلال إطار عام يحكم معاملاتهم .

على سبيل المثال أصحاب المهن المعروفون بإسم الصنايعية مثل النجارين و الحدادين و النقاشين و السباكين و غيرهم و هم فئة نادراً ما تهتم بتطوير نفسها نظراً لغياب التقييم و جودة العمل المقدم من قبل شريحة واسعة و بالتالي لا يعتمد اختيارهم على الجودة و إنما على قدرتهم على تسويق أنفسهم بصرف في الدائرة المحيطة و بصرف النظر عن اﻵداء و اﻹلتزام .

كل هذا ربما يكون في طريقه للتغيير مع ظهور العديد من تطبيقات الويب أو الهواتف المحمولة و التي تسعى لدمج التقييم في عملية إختيار مقدم الخدمة أو المهنة و هو ما نتطلع أن يرتقي بإذن الله بجودة العمل المقدم .  إليكم قائمة بأهم المواقع و التطبيقات التي ظهرت لتقدم مثل تلك الخدمات .

تطبيقات نقل اﻷفراد

4 تطبيقات جديدة أخذت على عاتقها القيام بهذه المهمة بعضها يستهدف سائقي سيارات اﻷجره (التاكسي) و البعض اﻵخر يستهدف كل من يمتلك سيارة بحيث يمكنه تحقيق دخل إضافي من خلال سيارته .

أشهر 4 تطبيقات تقوم بهذه المهمة
تطبيق أوبر Uber
تطبيق كريم Careem
تطبيق إيزي تاكسي Easy Taxi
تطبيق أسطى Ousta

تطبيقات الخدمات المنزلية

تاسكتي  Taskty

يقدم هذا التطبيق خدمات الصيانة و اﻷعمال المنزلية بدءاً من النظافة و غسيل السجاد و الموكيت و مكافحة الحشرات و حتى أعمال السباكة و الدهان و  و النقاشة و الكهرباء  و التصوير الفوتوغرافي في المناسبات و  الحفلات .

صنايعي دوت كوم 

يمكنك من خلال هذا الموقع العثور على أقرب مهني أو صنايعي ليقوم لك بالمهام المطلوبة و الموقع يقدم هذه الخدمة مجاناً و لا يتدخل هذا الموقع في عمليات الوساطة و لكن يساعدك على تقييم أصحاب المهن أو الصنايعية المسجلين من خلال التقييم و التعليقات التي يتركها العملاء اﻵخرون .

خدمات التوصيل للمنازل

تطبيق مشاوير أونلاين

خدمة لتوصيل الطلبات للمنازل بالقاهرة و اﻹسكندرية بالوسيلة و السرعة التي تراها مناسبة .

خدمات المطاعم و الفندقة

يماميا Yumamia

للمغتربين و المرأة العاملة و من لا يجدون الوقت الكافي لطهي الطعام المنزلي يقدم لهم هذا التطبيق هذه الخدمة و يقوم بتوصيل طلبات الطعام و حتى باب المنزل , كما يمثل هذا التطبيق باب رزق لربات البيوت اللاتي يسعين للحصول على دخل إضافي من خلال طهي الطعام المنزلي .

في النهاية نرجو من زوارنا اﻷعزاء طرح أي خدمات مفيدة غير مذكورة من خلال التعليقات و سنعمل على إضافتها بإذن الله

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر