صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

25 فائدة لفيتامين سي ليس بينها علاج البرد !

اشتهر فيتامين سي بكونه يسهم في مكافحة البرد العجيب أن فيتامين سي لا يعالج البرد على اﻹطلاق فبالرغم من السمعة الكبيرة التي اكتسبها في هذا المجال إلا أنه لم يثبت علمياً قدرة فيتامين سي على مكافحة البرد  لكن يمكننا القول أن فيتامين يساهم في الحماية من بعض المضاعفات الناتجة عن البرد  !

وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع بأن فيتامين C يمكن علاج نزلات البرد، الأدلة العلمية لا تدعم هذه النظرية. تناول مكملات فيتامين C بانتظام (وليس فقط في بداية البرد) لم ينتج عنه سوى انخفاض طفيف في مدة البرد (حوالي  يوم واحد).

باﻹضافة لذلك هناك العديد من الفوائد التي تفوق في أهميتها علاج البرد و هي الوظائف التي يؤديها و يوم بعد يوم يكشف العلماء عن المزيد من الفوائد الكامنة في فيتامين سي  .


يعرف فيتامين سي (Vitamin C)  بفيتامين ج و كيميائياً بـ حامض اﻷسكوربيك (Ascorbic Acid) و هو أحد أهم الفيتامينات للجسم و أكثرها أمنا من ناحية الإستخدام و هو أحد الفيتامينات الذائبة في الماء و هذا يعني أن الجسم لا يقوم بتخزينه لذا يجب الحصول علي فيتامين سي من الغذاء و خصوصاً من الفواكه الحمضية و البروكلي و الطماطم و يعتقد بأن المستويات المرتفعة من فيتامين سي في الدم تعد إشارة لمستوى الصحة العاملة للجسم .

كيف يستخدم الجسم فيتامين سي

يحتاج اﻹنسان فيتامين سي للنمو و إصلاح اﻷنسجة التالفة حيث يساعد فيتامين سي الجسم على إنتاج الكولاجين و هو بروتين هام تستخدم في صنع  الجلد والغضاريف والأوتار والأربطة، و اﻷوعية الدموية. هناك حاجة إلى فيتامين C لشفاء الجروح، وترميم والحفاظ على العظام والأسنان. كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد من المصادر النباتية .

فيتامين C مضاد للأكسدة، جنبا إلى جنب مع فيتامين E وبيتا كاروتين، وغيرها العديد من العناصر الغذائية ذات الأصل النباتي. المواد المضادة للاكسدة تمنع بعض الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة  ( مواد التي تضر الحمض النووي ). تراكم الجذور الحرة مع مرور الوقت يمكن أن يسهم في عملية الشيخوخة وتطوير الظروف الصحية مثل السرطان وأمراض القلب، والتهاب المفاصل.

مشاكل نقص فيتامين سي

ومن النادر أن يحدث نقص خطير في فيتامين C، على الرغم من أن الأدلة تشير إلى أن الكثير من الناس قد يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين C. السجائر و التدخين يقلل من كمية فيتامين C في الجسم، وبالتالي المدخنين هم أكثر عرضة لنقص فيتامين سي.

وتشمل علامات نقص فيتامين سي الشعر الجاف وتقصف الشعر. التهاب اللثة ونزيف اللثة, الجفاف، والجلد الخشن. انخفاض معدل التئام الجروح، وسهولة حدوث كدمات ؛ نزيف الأنف. وانخفاض القدرة على درء الإصابة. ومن المعروف الشكل حاد من نقص فيتامين C يسمى بمرض الاسقربوط.

وقد ارتبطت المستويات المنخفضة من فيتامين C بعدد من الحالات، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض المرارة، والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان، وتصلب الشرايين، وتراكم الترسبات في الأوعية الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

يمكنك الحصول على ما يكفي من فيتامين (ج) من النظام الغذائي الخاص بك - من خلال تناول الكثير من الفواكه والخضروات مما قد يساعد على التقليل من خطر الاصابة ببعض من هذه الحالات . وليس هناك دليل قاطع على أن تناول فيتامين C في صورة مكملات يمكن ان يساعد أو يمنع أي من هذه الحالات.

فوائد فيتامين سي

1- فيتامين سي للحماية من أمراض القلب و اﻷوعية الدموية و تصلب الشرايين

نتائج الدراسات العلمية حول ما إذا كان فيتامين C مفيد للوقاية من النوبات القلبية أو السكتة الدماغية مختلطة. فيتامين C لا يقلل مستويات الكوليسترول في الدم أو يقلل من المخاطر الكلية للنوبة القلبية، ولكن تشير الأدلة الي كونه قد يساعد على حماية الشرايين من التلف.

بعض الدراسات تشير إلى أن فيتامين C يمكن أن يبطئ تطور تصلب الشرايين . حيث يساعد على منع تلفها بسبب الكولسترول السيء والذي يترسب تدريجياً في الشرايين ، ويمكن أن يتسبب في نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو أمراض القلب الوعائية. وتشير دراسات أخرى إلى أن فيتامين C قد يساعد على الحفاظ على الشرايين مرنة.

2- فيتامين سي و علاج إرتفاع ضغط الدم 

وتشير الدراسات السكانية (والتي تشمل مراقبة مجموعات كبيرة من الناس على مر الزمن) أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، بما في ذلك فيتامين C أقل عرضه للإصابة بارتفاع ضغط الدم من الأشخاص الذين لديهم نظام غذائي فقير بفيتامين C .

 تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مهم لصحتك العامة، وخاصة إذا كنت عرضه لارتفاع ضغط الدم. يوصي الأطباء أيضاً باتباع نظام غذائي في معظم الأحيان يوصي اﻷطباء للعلاج و الوقاية من أمراض الدم بحمية غذائية مثل حمية داش الغنية بالفواكه و الخضروات و الغنية بمضادات اﻷكسدة .

3- فيتامين سي للوقاية من السرطان

نتائج العديد من الدراسات السكانية تشير إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C قد تترافق مع انخفاض معدلات السرطان بما فيها سرطان الجلد، وخلل التنسج عنق الرحم (تغيرات عنق الرحم والتي قد تكون سرطانية أو قبل سرطانية ) وربما سرطان الثدي. ولكن هذه الأطعمة تحتوي أيضا على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المفيدة، وليس فقط فيتامين C، لذلك فمن المستحيل أن القول بيقين من أن فيتامين C يحمي من السرطان. تناول فيتامين C من خلال المكملات الغذائية، من ناحية أخرى، لم يظهر أي تأثير مفيد.

وبالإضافة إلى ذلك، لا يوجد أي دليل على أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين C مرة واحدة بعد تشخيص اﻹصابه بمرض السرطان سيساعد العلاج. في الواقع، هناك قلق من أن جرعات كبيرة من مضادات الأكسدة من المكملات الغذائية يمكن أن تتداخل مع أدوية العلاج الكيميائي و فق ما يرى بعض الأطباء. هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث. إذا كنت تخضع للعلاج الكيميائي فربما عليك التحدث الى الطبيب قبل تناول فيتامين C أو أي مكمل غذائي آخر.

4- فيتامين سي يحارب هشاشة العظام

فيتامين C ضروري للجسم لصنع الكولاجين، الذي هو جزء من الغضروف الطبيعي. يتم تدمير الغضروف في حالة هشاشة العظام (OA)، بسبب الضغط على العظام والمفاصل. وبالإضافة إلى ذلك، يعتقد بعض الباحثين الجذور الحرة - الجزيئات التي ينتجها الجسم التي يمكن أن تضر الخلايا والحمض النووي -  يمكن أيضا أن تشارك في تدمير الغضروف. المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين (ج) تساهم في الحد من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة. و تظهر الأدلة أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بفيتامين C أقل عرضة للتشخيص بالتهاب المفاصل.

تعاطي الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات يمكن أن تخفض من مستويات فيتامين C. إذا كنت تأخذ هذه الأدوية بانتظام لعلاج هشاشة العظام ، قد تريد أن تأخذ مكملات الفيتامينات C.

5- فيتامين سي للوقاية من  الضمور الشبكى المرتبط بتقدم العمر

  فيتامين سي (500 ملغ) يعمل مع غيره من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الزنك (80 ملغ)، بيتا كاروتين (15 ملغ)، وفيتامين E (400 وحدة دولية) لحماية العينين من تطوير التنكس البقعي (AMD)، والسبب الرئيسي من العمى المرتبط بتقدم العمر لمن تجاوزوا الخمسين في الولايات المتحدة.

 6- فيتامين سي لمنع تسمم الحمل

وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول فيتامين C مع فيتامين E قد تساعد على منع تسمم الحمل في النساء المعرضات لخطر كبير لتسمم الحمل الذي تتميز بارتفاع ضغط الدم والكثير من البروتين في البول و هو سبب شائع من الولادات المبكرة. 

7- فيتامين سي لعلاج الربو

 تظهر بعض الدراسات أن المستويات المنخفضة من فيتامين C هي أكثر شيوعا في الأشخاص الذين يعانون من الربو، مما دفع بعض الباحثين إلى الاعتقاد بأن مستويات منخفضة من فيتامين C قد تزيد من خطر  الربو . ويبدو أن دراسات أخرى تبين أن فيتامين (ج) قد يساعد في تقليل أعراض الربو الناجم عن ممارسة الرياضة.

8- علاج  فرط تيروزين الدم لدى حديثي الولادة.

هو اضطراب وراثي في الأطفال حديثي الولادة  , تناول فيتامين C عن طريق الفم أو في شكل حقنة يحسن حالة الأطفال حديثي الولادة الذي مستويات الدم من الأحماض الأمينية (التيروسين) لديهم مرتفعة جدا. 

9- منع مرض اﻹسقربوط (نقص فيتامين سي) و المشاكل المرتبطة به

لم يعد اﻹسقربوط مرضاً شائعاً هذه الأيام و كان في الماضي يصيب البحارة بسبب نظام التغذية الخالي من الفواكه و الخضروات

فوائد آخرى لفيتامين سي

على الرغم من أن المعلومات محدودة،  تشير الدراسات إلى أن فيتامين (ج) قد يكون مفيد أيضا ل:
  1. يفيد فيتامين C في تعزيز مناعة الجسم
  2. يفيد فيتامين سي في الحفاظ على صحة اللثة
  3. يفيد فيتامين سي في تحسين الرؤية لأولئك الذين يعانون التهاب القزحية (التهاب في الجزء الأوسط من العين)
  4. يفيد في علاج الحالات المتعلقة بالحساسية، مثل الربو والأكزيما، وحمى القش (وتسمى التهاب الأنف التحسسي)
  5.  يفيد في الحد من آثار التعرض لأشعة الشمسمثل حروق الشمس و كذلك احمرار الجلد ( الحمامي)
  6. يفيد في تخفيف جفاف الفم، وخاصة مع الأدوية المضادة للاكتئاب (أحد الآثار الجانبية شيوعا من هذه العقاقير)
  7.  يفيد في شفاء الحروق والجروح
  8. يفيد في خفض نسبة السكر في الدم في مرضى السكري
  9. يفيد في بعض الحالات الفيروسية مثل الحمى الغدية (داء التقبيل )  على الرغم من أن الأدلة العلمية غير موجودة إلا أن بعض الأطباء يرون بأن جرعة عالية من فيتامين C تسهم في علاج بعض الفيروسات
  10. امتصاص الحديد. يمكن عند لفيتامين C مع الحديد زيادة مقدار الحديد الذي يمتصه الجسم لدى البالغين والأطفال. 
  11. الأداء البدني. تناول المزيد من فيتامين (ج) كجزء من النظام الغذائي قد تحسن الأداء البدني وقوة العضلات عند كبار السن. أيضا، تناول مكملات  فيتامين C  قد تحسن كمية الأكسجين أثناء ممارسة الرياضة لدى الفتيان في سن المراهقة.
  12. هشاشة العظام. تناول فيتامين C من المصادر الغذائية أو المكملات الغذائية مثل الكالسيوم أسكوربات يفيد في منع فقدان الغضاريف وتفاقم الأعراض في الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.
  13. مساعدة الأدوية المستعملة في ألم  الصدر في العمل لفترة أطول. تناول فيتامين C عن طريق الفم يساعد اﻷدوية المستخدمة لعلاج آلام الصدر، مثل النتروجليسرين لتعمل لمدة أطول.
  14. التسمم بالرصاص. تناول فيتامين C في النظام الغذائي يخفض مستويات الدم من الرصاص.
  15. علاج ضغط الدم المرتفع. تناول فيتامين C مع أدوية خفض ضغط الدم التقليدية يفيد في خفض ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم) بنسبة صغيرة ، ولكن لا يبدو أن ينخفض الضغط الانبساطي (الرقم السفلي). تناول فيتامين C المكملات الغذائية وحدها لا يبدو أنه يؤثر على ضغط الدم.
  16. قرحة المعدة التي تسببها بكتيريا H. pylori . تناول فيتامين C يقلل بعض من الآثار الجانبية الناجمة عن العلاج. بعد قتل البكتيريا الملوية البوابية،  يفيد فيتامين C أيضاً في تقليل تطوير الآفات السابقة للتسرطن في المعدة. ومع ذلك، تشير أبحاث أخرى أن فيتامين C لا يحسن الشفاء من الإصابة بالبكتيريا الحلزونية.
  17. تناول فيتامين C بعد كسر الرسغ يفيد في تقليل خطر الاصابة بحالة من الألم المزمن تسمى متلازمة الألم الناحي المركب.

 مصادر فيتامين سي

تستطيع بعض الحيوانات إنتاج فيتامين سي داخل أجسامها أما البشر فيحتاجون للحصول على هذا الفيتامين الهام من الغذاء حيث يتواجد فيتامين سي في الفواكه والخضروات الطازجة، خصوصا الحمضيات. يمكن أيضا انتاج فيتامين C في المختبر.

معظم الخبراء ينصحون بالحصول على فيتامين C من اتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضار بدلا من تناول المكملات الغذائية.
وتشمل المصادر الممتازة لفيتامين C : البرتقال - الفلفل الأخضر و اﻷحمر  - البطيخ - البابايا - الجريب فروت - الشمام - الفراولة - الكيوي - المانجو، - القرنبيط - الطماطم الطازجة و المعلبة  - الكرنب - وعصائر الحمضيات أو العصير المدعم بالفيتامين C.
 الخضر الورقية الخام و المطبوخة ( اللفت اﻷخضر ، السبانخ)  - البطاطا - الكوسا - التوت - العنب البري - التوت البري - الأناناس هي أيضا مصادر غنية من فيتامين C. 
فيتامين C حساس للضوء والهواء والحرارة ، لذلك و للحصول على أكبر قدر من فيتامين C عليك بأكل الفاكهة والخضار النيئة أو المطبوخة قليلا.

يفضل دائماً الحصول على فيتامين سي من مصادر طبيعية حيث أنه و كما أسلفنا أكثر فاعلية وفقاً لبعض الدراسات التي ذكرناها باﻹضافة لتوفر مصادره في الطبيعة أيضاً .

اﻹحتياجات اليومية للجسم من فيتامين سي

الجرعة اليومية الموصى بها للأطفال من فيتامين سي

  1. المواليد  - 6 أشهر: 40 ملغ (كمية كافية)
  2. الرضع 6-12 شهرا: 50 ملغ (كمية كافية)
  3. الأطفال 1-3 سنوات: 15 ملغ
  4. الأطفال 4-8 سنوات: 25 ملغ
  5. الأطفال 9-13 سنة: 45 ملغ
  6. المراهقات 14-18 سنة: 65 ملغ
  7. المراهقين 14-18 سنة: 75 ملغ

الجرعة اليومية الموصى بها للكبار من فيتامين سي

  1. الرجال أكثر من 18 سنة: 90 ملغ
  2. النساء أكثر من 18 سنة: 75 ملغ
  3. النساء الحوامل 14-18 سنة: 80 ملغ
  4. النساء الحوامل أكثر من 18 سنة: 85 ملغ
  5. النساء الرضاعة الطبيعية 14-18 سنة: 115 ملغ
  6. المرضعات أكثر من 18 سنة: 120 ملغ
لاحظ أن هذه الجرعات اليومية التي يحتاجها الجسم للوقاية من اﻹسقربوط أو نقص فيتامين سي أما في حالة الرغبة في استخدامه كعلاج لبعض الحالات التي ذكرناها تكون الجرعة الموصى بها من  500 - 1000 ملغ في اليوم الواحد , بالنسبة لمدخنين و لأن التدخين يستنزف فيتامين C فالمدخنين قد يحتاجون 35 ملغ إضافي يوميا.

الاحتياطات
  • بسبب احتمالات الآثار الجانبية والتفاعلات مع الأدوية، يجب أن تأخذ المكملات الغذائية فقط تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية
  • مكملات فيتامين ج  لها تأثير مدر للبول، وهذا يعني مساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة. تأكد من شرب الكثير من السوائل عند تناولها.
  • فيتامين C يزيد من كمية الحديد الذي يتم امتصاصه من الأطعمة. الأشخاص الذين يعانون من داء ترسب الأصبغة الدموية الوراثي حيث يبني الكثير من الحديد في الجسم، يجب أن لا يأخذوا مكملات فيتامين ج .
  • يعتبر فيتامين C عموما آمن لأن جسمك يتخلص من ما لا يستخدمه. ولكن في جرعات عالية (أكثر من 2000 ملغ يوميا) يمكن أن يسبب الإسهال، الغازات، أو اضطراب في المعدة. إذا واجهت هذه الآثار الجانبية عليك بتخفيض جرعة فيتامين C.
  • يجب على الناس الذين يعانون من مشاكل في الكلى التحدث مع الطبيب قبل تناول فيتامين C.
  • الاشخاص الذين يدخنون أو يتعاطون النيكوتين قد يحتاجون المزيد من فيتامين C لأن النيكوتين يجعل فيتامين C أقل فعالية في الجسم.
  • الرضع الذين يولدون لأمهات تأخذ 6000 ملليجرام أو أكثر من فيتامين C قد يتطور لديهم الاسقربوط كرد فعل لأن كمية من فيتامين C تنخفض بعد الولادة. إذا كنت حاملاً فعليك التحدث مع طبيبك قبل أخذ أكثر من 1000 ملغ من فيتامين C.
  • الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم المنجلي، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في عملية الأيض يسمى G6PD، من المحتمل أن يتعرضوا لآثار جانبية خطيرة من تناول مستويات عالية من فيتامين C.
  • الثلاسيميا  يمكن أن تتأثر سلبا من زيادة امتصاص الحديد، والتي قد تحدث من تناول مكملات فيتامين C .
  • فيتامين C قد يرفع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. في النساء كبيرات السن الذين يعانون من مرض السكري يرتبط استخدام جرعات من فيتامين C فوق 300 ملغ يوميا مع زيادة خطر الوفاة من أمراض القلب.
  • تناول فيتامين C ق قبل أو بعد قسطرة قد تتداخل مع العلاج.
  • إذا كنت تعالج من السرطان، والتحدث الى طبيب الأورام قبل اتخاذ فيتامين C. فيتامين C يحتمل أن تتفاعل مع بعض أدوية العلاج الكيميائي.
مصادر
http://umm.edu/health/medical/altmed/supplement/vitamin-c-ascorbic-acid
http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-1001-vitamin%20c%20ascorbic%20acid.aspx?

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر