صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

9 نصائح ذهبية لمذاكرة فعالة


1- استذكر في جلسات قصيرة و متكررة فهذا أفضل من جلسة واحدة طويلة

أثبتت الدراسات أن الطريقة الأفضل للمذاكرة هي المذاكرة في جلسات قصيرة 20-30 دقيقة يومياً و ليس من خلال الجلسات المطولة و التي تستغرق ساعات طويلة . هذا لا يشمل المذاكرة فقط بل تعلم جميع المهارات أيضاً مثل السباحة و القيادة و غيرها .

2- تجنب السهر الطويل

الإستذكار طوال الليل لاسيما في فترة ضغط اﻹمتحانات هو طقس معتاد لدى الكثير من الدارسين و الحقيقة إنها ممارسة سيئة تتسبب في فقدان المخ القدرة على التركيز و تخزين المعلومات و اﻹدراك المنطقي , ليلة واحدة من السهر الطويل يمكنها أن تؤثر سلباً على المخ ﻷربعة أيام متواصلة .

3- استخدم الخرائط الذهنية و بطاقات الذاكرة كوسيلة لربط المعلومات ببعضها

لا تذاكر في صفحات الكتب و المراجع الكبيرة فهذا لن يفيدك الطريقة اﻷفضل هي في رسم الخرائط الذهنية و عمل بطاقات الذاكرة  و التي ستساعدك على ربط المعلومات ببعضها كما يمكنك استخدامها في أي مكان مثل وسائل المواصلات ﻹسترجاع المعلومات من ذهنك .

بطاقات الذاكرة هي بطاقات تصنعها بحيث تضع فيها العناوين الرئيسية في أحد اﻷوجه ثم تضع  شرح مبسط أو معلومات مختصرة في الوجه اﻵخر .

4- تقمص دور المعلم !

في إحدى الدراسات طلب من مجموعة من الطلاب استذكار بعض المواد بغرض التعلم بينما طلب من مجموعة أخرى المذاكرة بغرض التدريس و أثبتت الدراسة أن درجة استيعاب الطلاب الذين درسوا بغرض التدريس تفوقوا على نظرائهم ممن كانوا يتعلمون بشكل معتاد .

أحد أكثر الطرق الفعالة للمذاكرة هي المذاكرة بغرض تعليم اﻵخرين فالمذاكرة بهدف تعليم اﻵخرين تجعلك أكثر حرصاً على فهم و ربط المعلومات ببعضها .

5- تدرب على اﻹمتحانات

يساهم حل اﻹختبارات في كشف الفجوات المعرفية لديك كما يساهم في التأقلم مع بيئة اﻹمتحانات و يجعلك أكثر ثقة بنفسك خلال اﻹختبارات .

6- ذاكر في مكان هاديء و لا تستمع للموسيقى أو التلفاز أو المذياع

من البديهي أن المذاكرة في اﻷماكن الهادئة سيجعلك قادر على التركيز بشكل أفضل .

7- خصص مكان و وقت ثابت للمذاكرة

تخصيص مكان و ثابت للمذاكرة مجهز بكل أدواتك أمر مفيد حيث يساعدك في الدخول في جو المذاكرة سريعاً , من المفيد أيضاً تخصيص وقت ثابت للمذاكرة كنوع من ترسيخ عادة المذاكرة لديك .

8- أبعد هاتفك !

لا تجعل رنين الهاتف و الرسائل و إشعارات وسائل التواصل اﻹجتماعي تشتت تركيزك لذا من اﻷفضل أن تبقي هاتفك بعيداً عن مكان مذاكرتك .

9- ضع أهداف محددة للمذاكرة

لا تذاكر بلا أهداف أو تتنقل بين المواد بدون هدف محدد , اجعل لكل جلسة استذكار هدفاً محدداً ,


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر