صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

بورتيوس Porteus نظام تشغيل كامل من الفلاشة حجمه 150 ميجا فقط !


قد تفاجأ يوماً بأن الويندوز على حاسوبك توقف عن العمل أو أن القرص الصلب قد أصابه التلف و لا تستطيع حتى الوصول إلى اﻹنترنت للبحث عن حل للمشكلة أو آداء بعض اﻷعمال الضرورية .

هنا يأتي دور توزيعات اللينكس التي تتفوق على الويندوز في نقطة هامة و هي أنه يمكنها العمل في صورة Live CD من مشغل اﻹسطوانات أو Live USB من ذواكر الفلاش و دون تنصيب و في غضون 15 ثانية فقط ستصبح قادراً على تشغيل جهازك و الوصول إلى بعض الملفات التي تحتاجها أو الوصول إلى اﻹنترنت لمتابعة عملك لقد تم إنقاذك !

أما بطل هذه القصة الذي اخترناه فهو توزيعة بورتيوس Porteus و هي إحدى توزيعات لينكس و نسخه خفيفة محموله تم بنائها اعتمادا على نظام التشغيل سلاكوير لينكس.

 ستبهرك بورتيوس Porteus بصغر حجمها حيث يمكنك تحميل نظام تشغيل لينكس كامل في صورة توزيعة بورتيوس Porteus بحجم يبدأ من 150 ميجا فقط . هذا يعني أنه يمكنك استخدام بورتيوس Porteus أيضاً مع اﻷجهزة القديمة أو ذات اﻹمكانات الضعيفة أو المحدودة مثل اﻷجهزة التي تعمل بمعالجات بينتيوم فبورتيوس لا تستهلك سوى أقل القليل من اﻹمكانات المادية لعتاد جهازك و تعتمد على الذاكرة المؤقتة ﻹقلاع سريع .

و ليس معنى هذا أن توزيعة بورتيوس Porteus هي توزيعة قبيحة بالعكس فهي تأتي بواجهات جميلة للغاية و مقاربة جداً للويندوز في الشكل و الخصائص حيث تعتمد توزيعة بورتيوس على 4 واجهات رسومية اشتهرت بأناقتها و خفتها يعرفها جيداً عشاق اللينكس و هي واجهات هي   KDE4, XFCE , LXQT , MATE

أما اﻷسلوب الذي تعتمده تلك التوزيعة لتصبح بهذا الحجم الخرافي هو  من خلال آداة يمنحها لك موقع Porteus لبناء التوزيعة التي تناسبك عن طريق اﻹختيار بين :
  1.  بنية النظام  x64 و التي توجد في اﻷجهزة الحديثة , و بنية النظام x32 للأجهزة القديمة لتجنب تحميل النوعين دون داعي فأنت على أي حال لن تستخدم سوى نوع واحد و هو المناسب لجهازك فقط
  2. اختر الحزم التي تحتاجها فقط ,  بورتيوس Porteus تعطيك خيارات تحميل أو عدم تحميل الحزم و البرامج التي تحتاجها فقط دون زيادة مثل المتصفح و برنامج الكتابة و برنامج للمحادثة و  تعريف الطابعة (انصحك بإختيار متصفح بالطبع)
  3.  تقوم بورتيوس Porteus بمساعدتك على اختيار  اﻹعدادات قبل التحميل مثل المنطقة الجغرافية و اللغة  و التي تطلب منك في المعتاد اثناء التنصيب و ليس قبل التحميل لتوفر عليك تحميل بعض الحزم غير الضرورية و إن كان تحميل حزم أخرى مستقبلاً يبقى أمراً متاحاً أيضاً.
  4. الواجهات المستخدمه هي واجهات خفيفة للغاية كما ذكرنا سابقاً لاسيما XFCE , LXQT
 مما سبق يتضح أن بورتيوس Porteus هي آداة لا يمكن اﻹستغناء عنها في حالات الطواريء أو ﻹستخدامها كنظام تشغيل محمول أو حتى تنصيبها ﻹعادة إحياء جهازك القديم و التمتع بسرعتها و خفتها .  يمكنك بناء توزيعة بورتيوس Porteus التي تناسبك و تحميلها من خلال الرابط التالي
Porteus Linux live builder









ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر