صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فوائد نبات البابونج (الكاموميل ) المثبته علمياً



 البابونج أو الكاموميل Chamomile و هو الاسم الشائع للعديد من أزهار الأقحوان و يستخدم البابونج كعشبة طبية و اسعة الإنتشار يتميز بأزهاره الجميلة و التي لها العديد من الفوائد و المميزات كما يمكنك زراعة البابونج في حديقة منزلك بسهولة

 و يتميز البابونج بأنه نبات آمن أستخدم منذ زمن بعيد لعلاج مشاكل المعدة بإعتباره مهديء و ملطف و الجزء المستخدم هو رأس زهرة البابونج .

استخدامات البابونج الألماني

 استخدم الكاموميل الألماني لعلاج غازات الأمعاء و دوار السفر و انسداد الأنف و حمى القش و الإسهال العصبي و متلازمة نقص الإنتباه و الفيبروميالغيا، والأرق، واضطرابات النوم. كما أنها تستخدم لعلاج الاضطرابات الهضمية، قرحة المعدة، والمغص، وتقلصات الحيض.

بعض الناس يستخدمون البابونج الألماني مباشرة على الجلد للبواسير. وجع الثدي. قرحة الساق. تهيج الجلد التحسسي. والأمراض الجلدية البكتيرية، بما في ذلك الفم واللثة. كما أنه يستخدم على الجلد لعلاج أو منع الأضرار التي تلحق بالفم الناجمة عن العلاج الكيميائي أو الإشعاع. ولعلاج انهيار الجلد حول فغر القولون.

بعض أشكال البابونج الألماني يمكن استنشاقها لعلاج التهاب (تورم) وتهيج في الجهاز التنفسي.

وقد تبين أن أحد منتجات البابونج الذي يحتوي على خليط من الأعشاب الأخرى استخدم لتخفيف اضطرابات المعدة و الحموضة والغثيان، والقيء. خليط آخر مع البابونج استخدم لمساعدة الأطفال المصابين بمغص الرضع.

شطف الفم بالبابونج قد يخفف قروح الفم الناجمة عن علاجات السرطان. وتشير بعض الأبحاث إلى أن البابونج يمكن أن يساعد مع حالات أخرى، مثل الإسهال عند الأطفال، والبواسير، والقلق، والأرق. عند استخدامه على الجلد فالبابونج قد يساعد على منع تهيج الجلد ويفيد في التئام الجروح. وقد وثقت بعض الأبحاث أنه قد يكون فعالا مثل كريم الهيدروكورتيزون و الأكزيما الجلدية.

في الأطعمة والمشروبات

 يستخدم البابونج الألماني كنوع من التوابل.

في مجال التصنيع 

يستخدم البابونج الألماني في مستحضرات التجميل، والصابون، وغسول الفم.

لا تخلط بين البابونج الألماني و البابونج الروماني. فبالرغم من تشابه الخصائص و التركيب و الإستخدامات بين النوعين إلا أن معظم التجارب المذكورة أجريت على البابونج الألماني و هو النوع الأكثر شيوعاً .




المواد الفعاله في البابونج


  • أكسيد البيسابولول أ bisabolol oxide A.
  • ألفا البيسابولول alpha-bisabolol.
  • أكسيد البيسابولول ب bisabolol oxide B.
  • أكسيد البيسابولون أ bisabolon oxide A.
  • الكامازولين chamazulene.
  • السباثولينول spathulenol.
  • بيتا الفارنيسين beta-farnesene.

فوائد البابونج المثبتة علمياً

علاج القلق.

 وتشير الأبحاث إلى أن تناول 220-1110 ملغ من البابونج الألماني يوميا لمدة 8 أسابيع يقلل من القلق والاكتئاب لدى البالغين الذين يعانون من اضطرابات القلق.

علاج المغص.

وتبين البحوث أن منتج معين يحتوي على 164 ملغ من الشمر، و 97 ملغ من بلسم الليمون، و 178 ملغ من البابونج الألماني (ColiMil) عندما يؤخذ مرتين يوميا لمدة أسبوع يفيد في الحد من البكاء عند الرضع الذين يتلقون رضاعة طبيعية ويعانون من الإصابة المتكررة بالمغص.

علاج الإسهال.

 تناول المنتجات التي تحتوي على بكتين التفاح والبابونج الألماني لمدة 1-3 أيام يفيد في الحد من الإسهال عند الأطفال.

علاج اضطرابات المعدة (عسر الهضم).

تناول منتج معين تحتوي على البابونج الألماني بالإضافة إلى أوراق النعناع، ​​نبات خردل المهرج، الكمون، عرق السوس، وحليب الشوك، بقلة الخطاطيف، الانجليكا، وبلسم الليمون (Iberogast) مفيد لتخفيف اضطرابات المعدة. أخذ هذا المنتج ثلاث مرات يوميا لمدة 4 أسابيع يفيد في الحد من شدة الارتجاع الحمضي، آلام في المعدة، والتشنج، والغثيان، والقيء.

تورم وتدهور بطانة الفم (التهاب الغشاء المخاطي الفموي).

 باستخدام البابونج الألماني كغسول الفم (Kamillosan Liquidum) قد يساعد في منع أو علاج تورم أو تدهور بطانة الفم الناجمة عن العلاج الإشعاعي وبعض أنواع العلاج الكيميائي.

علاج نزلات البرد.

 وتشير البحوث في المبكرة أن استنشاق البابونج الألماني مع بخار الماء الساخن لمدة 10 دقائق يقلل من أعراض نزلات البرد.

التهاب الجلد أو الأكزيما.

 تظهر بعض الأبحاث المبكرة أن استخدام كريم يحتوي على مستخلص البابونج الألماني على الجلد يحسن الإكزيما ومع ذلك، تبين أبحاث أخرى أنه لا يحسن الإكزيما الجلدية.

علاج البواسير.

وتبين البحوث المبكرة أن تطبيق مرهم البابونج الألماني (Kamilloson) جنبا إلى جنب مع العلاج القياسي يحسن النزيف، والحكة، والحرقه لدى من يعانون من البواسير.

علاج انهيار الجلد حول فغر القولون.

 وتبين البحوث الاولية أن استخدام البابونج الألماني على مناطق التئام الجلد حول فغر القولون يقلل من مقدار الوقت اللازم لجروح الجلد للشفاء.

علاج عدوى المهبل (التهاب المهبل).

 وتبين البحوث المبكره أن شطف المهبل بخلاصة البابونج الألماني في الماء يقلل من أعراض الالتهابات المهبلية. لدى النساء

تسريع التئام الجروح.

 وتبين البحوث أن تطبيق منتج البابونج الألماني (Kamile Spitzner) على الجروح لمدة 14 يوما يقلل من حجم الجرح بعد 4 أيام من العلاج و في حالة إزالة الوشم وجد أنه لا يؤثر على التئام الجروح بعد حوالي 3 أسابيع من إزالة الوشوم.

أدلة غير كافية على فوائد البابونج لعلاج الحالات الاتية

  • الغازات المعوية.
  • المرض والسفر.
  • الأنف وتورم (التهاب).
  • حمى القش.
  • الأرق.
  • اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، (ADHD).
  • فيبروميالغيا.
  • اضطرابات المعدة والاضطرابات المعوية.
  • تشنجات الحيض.

الجرعة المناسبة من البابونج

البابونج آمن للإستخدام و هو علاج شائع للمغص لدى الأطفال و لا توجد جرعة محددة لإستخدام البابونج و تتراوح الجرعات التي استخدمت في الدراسات ما بين 400 إلى 1600 ملليغرام يومياً في صورة كبسولات , و عموماً فالشكل الأكثر استخداماً للبابونج هو في صورة شاي البابونج أو شاي الكاموميل حيث يمكن شرب من كوب لأربعة أكواب من شاي البابونج أو غمس زهور الكاموميل في الشاي العادي و تغطيته لمدة من 5 إلى 10 دقائق ثم شربه.

الآثار الجانبية لإستخدام البابونج

 يقول معظم الخبراء البابونج آمن. يمكن أن يسبب النعاس، و عند تناوله بجرعات كبيرة قد يسبب القيء. و نادراً ما يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية منه أو من النباتات الشبيهة مثل الكرفس أو الأقحوان .

مصادر
http://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/lifestyle-guide-11/supplement-guide-chamomile
http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-951-Chamomile+GERMAN+CHAMOMILE.aspx?activeIngredientId=951&activeIngredientName=Chamomile+(GERMAN+CHAMOMILE)&source=2&tabno=1
https://www.kaahe.org/health/ar/1389-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%88%D9%86%D8%AC/1389-2-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%88%D9%86%D8%AC-%D9%85%D9%83%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%88%D9%86%D8%AC.html



ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر