صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

طريقة تشخيص أعطال سيارتك بنفسك بإستخدام الهاتف الجوال بتقنية OBD


هل تعلم أن سيارتك تحوي نظام كمبيوتر صغير يمكنه إخبارك بالأعطال . بالطبع قد يكون لديك فكرة عن ذلك فأنت تستخدمه حينما تذهب لفحص سيارتك في الورش المختصة لكن هل تعلم أنه يمكنك إصلاح أعطال سيارتك بنفسك أو على الأقل معرفة مصدر العطل حتى لا تتعرض للإستغلال في ورش الصيانة .

في الحقيقة لا تحتاج إلى ورشة كاملة لتعثر على مصدر العطل . كل ما تحتاجه هو العثور على مقبس OBD و شراء قابس صغير يعمل بالبلوتوث و ستحصل على تشخيص أعطال سيارتك بنفسك على هاتفك المحمول بل و يمكن التنبؤ بالأعطال التي لم تحدث بعد بالطريقة ذاتها !

الجميل في الأمر أيضاً أنه يمكنك الحصول على تحليل لآداء مكونات السيارة المختلفة خلال السير live في الوقت الحقيقي بحيث يصبح بإمكانك أن تتوقع أي مشاكل قد تحدث خلال سير السيارة كما يمكنك تفسير المشاكل التي قد تظهر خلال سير السيارة . كما يمكن للعدادات الموجودة في العديد من التطبيقات أن تحل محل عدادات السيارة التالفة لحين إصلاح أي عطل يحدث فيها.

الخطوة الأولى : أعثر على مقبس OBD

يختلف موضع المقبس من سيارة لأخرى لذا يمكنك استخدام التطبيق التالي لمساعدتك في العثور على مكان مقبس OBD و توصيل قابس الـ OBD Bluetooth بمنتهى السهولة و دون عناء البحث الطويل

يحتوي التطبيق على محرك بحث لإيجاد مقبس OBD الخاص بك وفقاً للعلامة التجارية لسيارتك و فئتها ! والهدف من هذا التطبيق هو مساعدة المستخدمين على العثور على مقبس OBD الموجود في سيارتهم.


 القاعدة تقول بأن موصل OBD يجب أن يوجد في مقصورة السيارة .... ولكن الأمر يختلف بحسب العلامة التجارية لسيارتك و فئتها هو على أي حال لا يزال من السهل إيجاده!

الخطوة الثانية : اشتري قابس  OBD Bluetooth مناسب

لحسن الحظ القابس متوفر في المتاجر العربية أونلاين مثل متجر سوق أو يمكن الشراء من أي متجر يناسبك فقط قم بالبحث عن كلمة OBD Bluetooth و ستجد ضآلتك بإذن الله .


الخطوة الثالثة : توصيل القابس بالمقبس

بعد توصيل القابس بالمقبس ستظهر على شاشة جوالك شبكة بلوتوث جديدة قم بتوصيلها بهاتفك و في حالة طلب PIN CODE قم بإدخال 0000 أو 1234 و بذلك تكون قد نجحت في توصيل سيارتك بهاتفك المحمول عبر البلوتوث و كل ما تحتاجه الآن التطبيق المناسب لإظهار نتائج الفحص .

الخطوة الرابعة :  إجراء فحص OBD 

تطبيقات أندرويد لنظام OBD

تطبيق كاشف أعطال السيارة

تقريباً هذا التطبيق هو التطبيق العربي الوحيد الذي يقدم لك الفحص باللغة العربية على هاتفك الجوال . التطبيق يعمل مع أجهزة كاشف الأعطال المختلفة. والتي تجدها في الأسواق الإلكترونية المختلفة يمكنك البحث عن "OBD bluetooth" في

من خلال هذا التطبيق تستطيع معرفة مشاكل سيارتك بنفسك وسبب العطل بأحدث تكنولوجيا OBD-II وباللغة العربية، مما يسهل لمهندسي الصيانة إصلاح سيارتك بسرعة والذهاب إلي العطل مباشرة

 تطبيق E OBD FACILE

أحد أفضل التطبيقات التي تقدم لك نتائج مفصلة عن حالة سيارتك

تطبيق torque lite

النسخة المجانية من تطبيق Torque افضل تطبيقات تشخيص حالة السيارة وفقاً لتقييمات المستخدمين 

تطبيقات OBD لهواتف آيفون التي تعمل بنظام iOS

الخطوة الخامسة : تفسير أكواد الأعطال



قد تحتاج لطريقة لفهم أكواد الأعطال و التي في المعتاد لن تكون مفهومة لشخص عادي لذا قد تحتاج في هذه الحالة لمترجم لأكواد الأعطال تلك باللغة العربية من خلال التطبيق التالي

الخطوة السادسة : التعامل مع الأعطال

إذا كنت من هواة إصلاح سيارتك بنفسك يمكنك استخدام الرابط التالي للعثور على بعض المصادر مثل الفيديوهات و الكتب و أسعار قطع الغيار و التي قد تساعدك على إصلاح سيارتك بنفسك .


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر