صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

هل يمكن حقاً انقاذ حياة مصاب بالسكتة الدماغية بإستخدام إبره ؟!

هل يمكن حقاً انقاذ حياة مصاب بالسكتة الدماغية بإستخدام إبره ؟!
هل يمكن حقاً انقاذ حياة مصاب بالسكتة الدماغية بإستخدام إبره ؟!


من حين إلى آخر تعاود تلك النصائح الظهور سواء عبر رسائل البريد الإلكتروني أو الشبكات الإجتماعية , تقول الشائعة إن إجلاس  الشخص الذي يعاني من سكته دماغية  و غرس إبره في أطراف أصابعه العشره و الضغط عليها للسماح للدم بالسيلان من خلالها يمكن أن يعكس أو يمنع تأثير السكتة الدماغية و كذلك ورد أيضاً إن تدليك الأذنين و إدماء شحمتي الأذن بإستخدام الإبره ثم ترك المريض قليلاً سيجعله يسترد وعيه و يعود للحالة الطبيعية قبل نقله للمشفى . فما هي حقيقة هذه الممارسة و هل هي ممارسة سليمة حقاً ؟

في الحقيقة إن أسوأ ما يمكن أن يقوم به شخص يتعامل مع حالة طارئة هو أن يعتمد على الشائعات مجهولة المصدر كوسيلة إنقاذ لأن الخطأ قد يتسبب بمزيد من الضرر و قد يتسبب في مضاعفات خطيرة و حتى لو كان بلا تأثير فهذا معناه اضاعة الوقت و ربما الفرصة على المريض لتلقى العلاج السليم .
لا تنشر معلومة لا تعرف مصدرها فالنوايا الحسنة وحدها لا تكفي
وفق موقع truthorfiction و موقع hoax-slayer المختصين برصد الشائعات و التحقق منها تدور هذه الشائعة في فضاء الإنترنت منذ عام 2006 من خلال رسائل بريد إلكتروني مجهولة المصدر و تعاود الظهور من حين لآخر سواء عبر رسائل البريد أو من خلال الفيسبوك و الشبكات الإجتماعية الأكثر انتشاراً و يساهم في انتشاره الكثيرين من ذوي النوايا الحسنة للأسف.

لا يوجد أي دليل علمي على أن ادماء الأصابع أو حتى أذني المريض له أثر إيجابي على حالة المريض خاصة بأن كمية الدم التي ستنزل هي كمية ضئيلة و غير ذات قيمة و على فرض أن الإدماء يكون لكمية كبيرة من الدماء فهذا في الحقيقة قد يؤدي لجعل الحالة أسوأ نظراً لأنه يقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى المخ مما يجعل الحالة أكثر سوءاً .

كما لا يجب إجلاس المريض و الأفضل هو تركه يستلقي أما أسوا النصائح فهي ترك المريض حتى يسترد و عيه لأن هذا معناه تأخير التعامل مع الحالة مما يشكل خطر بالغ على حياته , في الحقيقة فإن علاج السكتات الدماغية في خلال أول ساعتين طبياً يقلل كثيراً أو يمنع الأثر السلبي و المشاكل اللاحقة . 

مصادر
http://www.nytimes.com/2006/11/21/health/21real.html?_r=0
https://www.truthorfiction.com/new-stroke-indicator-can-help-save-lives/
http://www.hoax-slayer.com/needle-stroke.shtml

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر