صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فوائد زيت الخزامي ( اللافندر )



نبات الخزامى أو اللافندر Lavender هو نبات ساحر يجمع بين جمال الشكل و جمال الرائحة و فوائد و استخدامات متعددة تم إثبات الكثير منها علمياً بالأبحاث و الدراسات فمن علاج مشاكل الشعر إلى المعدة إلى علاج المشاكل النفسية مثل القلق و التوتر. بل و يستخدم نبات الخزامى أيضاً لإضافة نكهة للطعام و يدخل في مجال التصنيع حيث يستخدم زيت الخزامى في المنتجات الصيدلانية وكمكون عطري في الصابون ومستحضرات التجميل والعطور والزينة.

استخدامات زيت الخزامى الطبية

على مدى قرون استخدم زيت نبات الخزامى لعلاج الأرق، والعصبية، والاكتئاب. كما أنه يستخدم لمجموعة متنوعة من الشكاوى الهضمية بما في ذلك فقدان الشهية، والقيء والغثيان والغازات المعوية (انتفاخ البطن)، واضطراب في المعدة.

بعض الناس استخدام زيت الخزامى أو اللافندر لتسكين الآلام بما في ذلك الصداع النصفي، وآلام الأسنان، والالتواء، وآلام الأعصاب، والقروح، وآلام المفاصل. كما أستخدم لعلاج حب الشباب والسرطان، وتحفيز الحيض.

استخدم زيت الخزامى على الجلد لعلاج تساقط الشعر (بسبب الحاصة البقعية أو الثعلبة ) والألم، وإبعاد البعوض والحشرات الأخرى.
بعض الناس اضافوا نبات الخزامى إلى مياه الحمام لعلاج اضطرابات الدورة الدموية وتحسين الصحة العقلية.

استخدم الخزامى أيضاً ضمن العلاج بالروائح عن طريق الاستنشاق ليعالج الأرق، والألم، والانفعالات المتعلقة بالخرف.

فوائد زيت الخزامى المثبتة علمياً

فوائد زيت الخزامى لعلاج سقوط الشعر الناتج عن داء الثعلبة

أثبتت الدراسات أن زيت الخزامى يمكنه علاج الحاصة البقعية أو ما يعرف بداء الثعلبة و التي يمكنها ان تتسبب في فقدان و سقوط الشعر , حيث وجد العلماء أن استخدام خليط من زيت الخزامى مع الزعتر و الروزماري و مستخلص خشب الأرز حسن من نمو الشعر بمقدار 44% بعد 7 أشهر من العلاج .

للبقع الصلعاء (الحاصة البقعية): استخدمت دراسة واحدة مزيج من الزيوت الأساسية بما في ذلك 3 قطرات (108 ملغ) من الخزامى، 3 قطرات (114 ملغ) من إكليل الجبل، 2 قطرات (88 ملغ) من الزعتر، و2 قطرات (94 ملغ ) من خشب الأرز، وكلها مختلطة مع 3 مل زيت الجوجوبا و 20 مل زيت بذور العنب. كل ليلة، و يدلك الخليط في فروة الرأس لمدة 2 دقيقة مع منشفة دافئة توضع حول الرأس لزيادة الإمتصاص.

فوائد زيت الخزامى لعلاج القلق

تظهر بعض الأبحاث أن تناول زيت الخزامى عن طريق الفم ل10/06 أسابيع يحسن القلق والنوم ويمنع تكرار القلق في الأشخاص الذين يعانون من نوبات قلق خفيفة إلى شديدة. ومع ذلك، لا يبدو الخزامى أكثر فعالية من الأدوية المضادة للقلق . حتى الآن، الدراسات المبكرة نختلف حول فعالية استنشاق رائحة زيت الخزامى لعلاج القلق.

فوائد زيت الخزامى لعلاج قرح الفم .

 تظهر بعض الأبحاث أن تطبيق قطرتين من زيت الخزامى على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميا يمكن أن تحسن قرح الفم و تحد التورم والإلتهاب والألم.

فوائد زيت الخزامى لكبار السن

هناك أدلة أن اضافة ضمادة صغيرة بها زيت الخزامى أو اللافندر في ياقة ملابس كبار السن ساهمت في تقليل حوادث السقوط لديهم .هناك أدلة متضاربة بشأن فعالية الخزامى العطرية لعلاج الهياج. وتشير بعض الأدلة على أن زيت الخزامى العطري يحسن من أعراض الهياج لدى المصابين بمرض الزهايمر، بينما لا تظهر دراسات أخرى أي تأثير.

فوائد زيت الخزامى بعد العمليات القيصرية

وتشير بعض الأبحاث إلى أن استنشاق خلاصة نبات الخزامى مع تلقي مسكنات الألم عن طريق الوريد (عن طريق IV) يمكن أن تساعد في تخفيف الألم في النساء بعد إجراء عملية قيصرية.

فوائد أخرى محتملة لزيت الخزامى (أبحاث مبكرة)

زيت الخزامى لعلاج المغص لدى الرضع.

 النتائج من دراسة بحثية صغيرة تشير إلى أن تدليك مزيج من اللافندر وزيت اللوز في البطن للمواليد 5-15 دقائق في بداية المغص يقلل وقت البكاء لدى الرضع.

زيت الخزامى لعلاج الإمساك.

وتبين البحوث المبكره أن تدليك مزيج من اللافندر والليمون و إكليل الجبل، وزيت السرو على المعدة يمكن أن تحسن أعراض الإمساك.

زيت الخزامى لعلاج الإكتئاب.

هناك نتائج متضاربة بشأن آثار زيت الخزامى العطري لعلاج الاكتئاب. وتشير بعض الأبحاث إلى أن التدليك بمستخلص زيت اللافندر لم يحسن الاكتئاب في مرضى السرطان. وتبين بحوث اخرى انه قد حسن المزاج لدى النساء اللواتي يعانين من الاكتئاب بعد الولادة . وتشير البحوث في وقت مبكر أن تناول زيت اللافندر عن طريق الفم لمدة 6 أسابيع قد تحسن الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب , إلا أن زيت الخزامى يبدو أقل فعالية من الأدوية إيميبرامين (Tofranil) لعلاج الاكتئاب، ولكن مع اخذ الإثنين معاً قد تتحسن الآثار المضادة للاكتئاب من إيميبرامين.

زيت الخزامى لعلاج آلام الطمث. 

التدليك بزيت اللافندر قد يقلل من الألم الذي يصاحب الحيض في النساء الشابات و بشكل أفضل من التدليك العادي.

زيت الخزامى لعلاج ضغط الدم المرتفع.

وتشير البحوث المبكرة أن استخدام مزيج من الزيوت العطرية للخزامى والليمون، والإيلنغ كعلاج عطري قد خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

زيت الخزامى لعلاج عدم القدرة على النوم (الأرق).

 وتشير البحوث المبكرة أن استخدام زيت اللافندر في المرذاذ طوال الليل ، أو على وسادة شاش توضع بجانب السرير، قد تساعد بعض الناس على مكافحة الأرق بشكل أفضل.

زيت الخزامى لعلاج القمل.

 وتشير البحوث المبكرة أن تطبيق مزيج من اللافندر وزيت شجرة الشاي على الجلد يساعد قتل بيض القمل وتقليل عدد القمل الحي. ومن غير الواضح ما كان الخزامى وحده أو مزيج زيت اللافندر وشجرة الشاي هو السبب

زيت الخزامى لعلاج داء الشقيقة.

 وتشير البحوث المبكرة أن فرك 2 أو 3 قطرات من زيت اللافندر على الشفة العليا، بحيث يتم استنشاق بخاره، قد تقلل من آلام الصداع النصفي والغثيان، و يمكنها المساعدة في وقف انتشار الصداع.

زيت الخزامى لعلاج التهابات الأذن.

 وتشير البحوث المبكرة أن استخدام قطرات الأذن التي تحتوي على اللافندر وغيرها من الخلاصات العشبية تحسن ألم الأذن عند الأشخاص المصابين بالتهابات الأذن. ومع ذلك، لا يظهر هذا المزيج العشبي أكثر فعالية من العلاج التقليدي

وصفة منزلية لتنظيف الأذن من الشمع في 60 ثانية

زيت الخزامى للتحسين الحالة النفسية العامة.

وتشير بعض الأبحاث أن إضافة 3 مل من مزيج 20% من زيت اللافندر و 80% من زيت بذور العنب للحمام اليومي تسبب تحسن صغير في المزاج، مقارنة مع حمامات تحتوي على زيت بذور العنب وحده. ومع ذلك، تشير أبحاث أخرى أن إضافة زيت اللافندر العطري إلى التدليك لا يحسن رفاهية أو نوعية الحياة لدى مرضى السرطان.

مصادر
http://www.webmd.com/vitamins-supplements/condition-2099-Hair+loss.aspx?diseaseid=2099&diseasename=Hair+loss&source=2
http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-838-LAVENDER.aspx?activeIngredientId=838&activeIngredientName=LAVENDER&source=2

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر