صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

هل أفران الميكروويف غير آمنة على الصحة ؟

هل أفران الميكروويف غير آمنة على الصحة ؟


لكي نجيب عن هذا التساؤل لابد أولاً أن نعرف كيف يعمل الميكروويف , يصدر جهاز الميكروويف موجات كهرومغناطيسية تقوم هذه الموجات بتحريك جزيئات الماء و جعلها تهتز بسرعات عالية و ينتج عن احتكاك هذه الجزيئات مع جزيئات الطعام حرارة يمكنها طهي الطعام من الداخل .

تنتج موجات الميكرويف من خلال أنبوب إلكتروني يسمى الماجنيترون تنعكس هذه الموجات داخل الصفائح المعدنية للميكرويف لكنها تكون قادرة على اختراق الزجاج و الورق و البلاستيك و الطعام  و هذا ما يجعلها قادرة على تسخينه و الآن تعالى نتعرف على بعض الحقائق و الشائعات التي تخص الميكروويف.

حقائق و شائعات عن استخدام افران الميكروويف

1- الميكروويف يدمر القيمة الغذائية للطعام - شائعة 

بعض المغذيات مثل فيتامين سي و دهون الأوميجا-3 و بعض مضادات الأكسدة تكون حساسة للتسخين بصفة عامة و ليس الميكروويف فحسب بل إن استخدام كميات أقل من الماء في الميكروويف قد يساعد على الحفاظ على بعض المغذيات من التسرب إلى الماء .

2-  عليك أن تحذر من استخدام البلاستيك - حقيقة 

البلاستيك بصفة عامة ليس محبذاً في الطهي من خلال الميكروويف فقد يؤدي إلى تسرب بعض الكيماويات إلى الطعام و بالرغم من وجود أواني ميكرويف بلاستيكية خاصة بالميكروويف إلا أن دراسة أثبتت أن البلاستيك بجميع أنواعه قد يكون خطيراً لأنه يحرر مواد قد تكون مسرطنة أو ترتبط بداء البدانة . النصيحة الأفضل هي تجنب استخدام البلاستيك في الطهي قدر الإمكان .

3- يستطيع الميكروويف إختراق و تسخين أي طعام حتى العمق - شائعة 

لا يستطيع الميكروويف اختراق الأطعمة السميكة للغاية و يتراوح العمق الذي يستطيع الميكروويف اختراقه بين 2.5 - 3.8 سم لذا تكمن المشكلة بصفة خاصة في اللحوم و الدواجن السميكة للغاية و التي تحتاج للطهي الجيد بطبيعة الحال .

4- الميكروويف آمن - حقيقة

تخضع أجهزة الميكروويف لمواصفات قياسية للتأكد من كمية الآشعة المنبعثة منه و التأكد من كونها ضمن الحدود المسموح بها ,  الطعام الناتج عن الميكروويف لا يعد مشعاً عما يعتقد البعض و آشعة الميكروويف لا ينتج عنه سوى الحرارة المستخدمة في التسخين .

معظم الإصابات المتعلقة بأفران الميكروويف هي نتيجة حروق حرارية خطيرة من حاويات ساخنة، والأطعمة الساخنة، أو السوائل المتفجرة  و إن كانت هناك حالات نادرة للغاية من الاصابة الإشعاع نظرا لظروف غير عادية أو خدمة غير لائقة.

كيفية الحفاظ على سلامتك عند استخدامك الميكروويف

  1. يجب اتباع دليل تعليمات الشركة المصنعة لإجراءات التشغيل الموصى بها واحتياطات السلامة.
  2. لا يجب تشغيل فرن الميكروويف إذا كان الباب لا يغلق بإحكام أو معطوب .
  3. راجع دليل الميكروويف لديك بعض الأنواع لا يجب أن تعمل فارغة
  4. لا تستخدم أواني لا تخص الميكروويف , الأواني الزجاجية أو المصنوعة من السيراميك أو البلاستيك جميعها يجب أن تكون خاصة بالميكروويف . لا يجب استخدام الآنية المعدنية أو ورق الألومنيوم (الفويل) حيث يؤدي استخدامها لإنعكاس آشعة الميكروويف مما يؤدي لتلف الميكروويف أو طهي الطعام بشكل غير متساوي.
  5. لا يجب تسخين الماء النقي في الميكروويف بدرجة تفوق درجة الغليان حتى لا ينفجر الماء بداخل الإناء مما قد يسبب حروق خطيرة , اضافة مواد مثل القهوة أو السكر إلى الماء قبل التسخين يقلل إلى حد كبير من خطر انفجار الماء الساخن. أيضا، اتبع الاحتياطات والتوصيات الموجودة في كتيب التعليمات الخاص بالميكروويف لتحديد وقت التسخين .
  6. بعض اجهزة ضبط نبضات القلب قد تتداخل مع موجات الميكروويف لذا يفضل استشارة الطبيب

الخلاصة :

بصفة عامة الميكروويف آمن و لا يسبب اضرار أو مخاطر صحية إذا تم التعامل معه بطريقة سليمة , تجنب دائماً عدم غلق الباب بشكل جيد, استخدم أوان صالحة للميكروويف فقط و تجنب البلاستيكية قدر الإمكان, و كأي جهاز إلكتروني احرص على اتباع التعليمات الواردة في كتيب الإرشادات معه لحماية نفسك من المشاكل و الأخطار .

مصادر
http://www.fda.gov/ForConsumers/ConsumerUpdates/ucm048953.htm
http://news.health.com/2015/02/03/5-myths-and-facts-about-your-microwave/

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر