صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

وصفة منزلية لتنظيف الأذن من الشمع في 60 ثانية



خلق الله الأذن بحيث تصبح قادرة على تنظيف نفسها بطريقة طبيعية من خلال شمع الأذن أو الصملاخ Earwax هو سائل دهني يقوم بحماية الأذن من البكتيريا والفطريات و تفرز شمع الأذن غدد شمعية تقع في الثلث الخارجي من الاذن الخارجية.

تستطيع الأذن تنظيف نفسها من الشمع الذي يحتوي على خلايا الجلد الميتة و بمساعدة عملية المضغ لكن عند محاولة تنظيف الأذن بآداة صلبة أو بسبب دخول الماء يتجعل شمع الأذن يصل للجزء الداخلي من الأذن

إلتهابات الأذن التي يسببها شمع الأذن

استخدام مسحات القطن أو أي شيء صلب لتنظيف الأذن قد يتسبب في إدخال الشمع أكثر في الأذن الداخلية مما يحول دون عملية التخلص منه و التي تعمل في الجزء الخارجي من الأذن

إذا حصل تلامس بين شمع الاذن والماء لفترة طويلة (مثلا أثناء السباحة) فان بعض المواد التي فيه تنحل مما قد يؤدي إلى التهاب بالإضافة لوجود بكتريا او فطريات في حمام السباحة قد تكون مسببة للإلتهاب أيضاً.

لدى المرضى الأعراض الأكثر شيوعا بسبب الشمع الزائد هو ضعف السمع أوالشعور بالضغط في الأذن. الشكاوى أقل شيوعا هي ألم في الأذن . بعض المرضى يشعورون بالحكة في الأذن وهو التهاب خفيف في الجلد في قناة الأذن و الذي ينسب عادة إلى تواجد شمع الأذن لفترة طويلة دون تصريف .

لكن ماذا نفعل للوقاية أو العلاج من المشاكل التي يسببها دخول الكثير الماء في الأذن كما يحدث للسباحين أو الشمع الزائد أو الإصابات البكتيرية المتوسطة و الخفيفة التي قد تصيب الأذن ؟

هناك وصفة منزلية سهلة و علمية في الوقت ذاته لعلاج الأذن من تلك المشاكل , تتكون تلك الوصفة من خليط من الكحول 70% مع الخل الأبيض لتنظيف و تجفيف الأذن و منع البكتريا و الفطريات و هي وصفة علمية تماماً تنصح بها المواقع العلمية و الطبية (راجع المصادر) وهي منتشرة في الغرب منذ أكثر من 10 سنوات .

كيفية استخدام خليط الخل و الكحول لعلاج الأذن ووقايتها

  1. يخلط جزء واحد من الكحول المخفف 70% مع جزء واحد من الخل الأبيض في ملعقة صغيرة (حوالي 5 مل)
  2. يتم صب نصف المحلول في إحدى الأذنين ببطء بإستخدام محقن مع إمالة الرأس لمدة دقيقة واحدة 
  3. يتم السماح بخروج السائل من الأذن بعد ذلك من خلال الجلوس بشكل مستقيم
  4. تكرر نفس الخطوات السابقة مع الأذن الأخرى
  5. يمكن استخدام تلك الوصفة مرتين يومياً لعلاج الأذن التي تعاني من مشاكل كما يمكن استخدامه قبل و بعد السباحة
  6. إذا لم تشعر بتحسن خلال ثلاث أيام عليك بإستشارة الطبيب
مصادر
HMH
Mayo clinic

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر