صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

العداد الصيني أباكس و تنمية الذكاء الحسابي للأطفال


على مدى قرون استخدمت العدادات الحسابية و على رأسها عداد الأباكس الصيني لإجراء العمليات الحسابية المعقدة و البسيطة و تعليم الحساب للأطفال و الكبار , بإختصار كان العداد الصيني بصفة خاصة و العدادات الحسابية بصفة عامة هي أولى الآلات الحاسبة التي ابتكرها الإنسان لحل معضلة المسائل الرياضية المعقدة .

مع التقدم التكنولوجي برزت الحاسبات الرقمية لتحل محل العدادات الصينية و استبدلت العدادات بالآلات الحاسبة الرقمية و التي يمكنها إجراء العمليات الحسابية دون أدنى جهد بشري .

أخذت الآلات الحاسبة الرقمية تنتشر بينما توارى عداد الأباكس الصيني و العدادات التقليدية يوماً بعد يوم بل إن إجراء العمليات الحسابية بشكل يدوي عادي أو حتى ذهني بدأ يتوارى تماماً و انتشرت الآلات الحاسبة المحمولة في اليد و في الحواسيب الشخصية و الهواتف الجوالة وغيرها من التطبيقات التكنولوجية لنكتشف الورطة التي أوقعنا فيها أنفسنا !

فمع الإستغناء عن إجراء العمليات الحسابية بالطرق التقليدية
  •  لم نعد قادرين على الحساب بشكل جيد !
  • توارت قدراتنا الحسابية و أصبح الذكاء الحسابي منخفض كثيراً لدى الأجيال الجديدة
  • قلت قدرتنا على التركيز بصفة عامة
  • فقدت الأرقام و الحسابات متعتها و بريقها و التحدي الكامن فيها
  • صار الشباب يتجنبون العلوم الرياضية بسبب حالة الركود و الملل التي أصابتها .
لم يعد هناك بديل سوى بإحياء تلك التقنية القديمة في الحساب ليبرز المعداد القديم بوصفه كنز يعاد اكتشافه في مجال تعليم الأطفال الرياضيات الأساسية .

 نبذة تاريخية عن العداد أباكس

أباكس Abacus هي كلمة لا تينية مشتقة من الكلمة الإغريقية Abax أو Abakon والتي تعني "جدول" Table. أباكس Abacus عبارة عن عداد استخدم على مر القرون كأداة أو آلة للإجراء العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح.. وكذلك العد.


لا يعني ذلك ان العدادات قد اندثرت, على العكس فلا تزال هناك شعوب متقدمة مثل اليابان والصين وبعض البلدان الغربية تعلّم كيفية استعمال هذه الآلة في المدارس بالإضافة إلى استعمالها الفعلي في كثير من المجالات عوضًا عن الآلة الحاسبة الإلكترونية.

 بصفة عامة تطورت لوحات العدادات Counting Boards على مر العصور من السنة 500 قبل الميلاد واستمرت في التطور حتى الوصول إلى العداد الحديث Soroban عام 1930 (بالطبع حديث).

 فوائد معداد أباكس:

  • التمثيل البصري للأرقام.
  • حساب الأرقام مهما كانت كبيرة أو صغيرة و حتى الكسور
  • المساهمة في نمو الدماغ كله. تشجع القدرة على التخيل
  • تطوير المنطق والقدرة على فهم العمليات الحسابية
  • تحسين القدرة على إجراء العمليات الحسابية ذهنياً
الأعمار: يناسب العداد أباكس جميع الأعمار. حالما يتعلم الأطفال الاعتماد على أصابعهم انهم مستعدون للبدء في استخدام المعداد.

 أنواع عدادات الأباكس Abacus

 حديثًا هناك ثلاث أنواع من العداد Abacus

 تقنيًا فكل الأنواع الثلاث تؤدي نفس الغرض ولكن ميكانيكيًا وشكليًا فإنها تختلف بعض. بالنسبة للعداد الياباني والصيني متشابهان تمامًا إلا فرق بسيط جدًا. 

1- العداد الصيني Suan-pan Abacus

العداد الصيني سوان-بان هو الأقدم لذلك فهو الأكثر شهرة و إن كان لم يعد يستخدم كثيراً سوى في بعض المناطق بالصين

2- العداد الياباني Soroban Abacus

و يسمى أيضاً العداد الحديث و هو نسخة مطورة من العداد الصيني و دائماً ما يحدث خلط بسبب الإسم بينه و بين العداد الصيني التقليدي .

و يتميز السوروبان بكونه اسهل في إجراء العمليات الحسابية .و تم تبني برامج التعليم بإستخدام ذلك العداد في العديد من المدارس و المؤسسات التي تقوم بتعليم الأطفال كيفية الحساب بطريقة سريعة بإستخدام هذا السوروبان مثل برامج يوسي ماس UCMAS و الخوارزمي الصغير و غيرها . و نظراً لكون السوروبان النسخة الحديثة و المطورة لذلك فهو المقصود دائماً في هذه المقالة

ينقسم العداد إلى قسمين القسم العلوي و تحتسب فيه الخرزة ب5 و السفلي و تحتسب فيه الخرزة الواحدة بواحد و تقسم الأعمدة إلى آحاد و عشرات و مئات ...إلخ 


3- العداد الروسي Schoty Abacus

شاع استخدامه في الإتحاد السوفيتي و انتشر في بعض مناطق أوروبا و ظل العداد الروسي مستخدماً في روسيا حتى فترة التسعينات


من أين نبدأ ؟

1- احصل على عداد السوروبان الياباني

ا- اشتري أو اصنع عداد السوروبان الياباني

 يمكنك شراء عداد صيني مطور (ياباني) من أحد متاجر الخردوات الكبرى في بلدك أو عن طريق الشراء أونلاين عبر متاجر الإنترنت مثل سوق أو جوميا أو يمكنك صناعة واحد بنفسك كما في الفيديو التالي


ب- استخدم تطبيقات الموبايل كبديل أخير

هناك العديد من تطبيقات الجوال التي ستعطيك نسخة افتراضية من العداد الصيني و الياباني و الروسي يمكنك استخدامها لكن لا يفضل استخدامها بدلاً من العداد اليدوي الأكثر قدرة على تنمية الذكاء الحسي .

تطبيقات أندرويد

2- ابدأ رحلة التعلم

كما ذكرنا توجد العديد من المؤسسات التي تقوم بالتعليم بإستخدام هذا النوع من العدادات و لكن يمكنك أيضاً تعلم استخدام في المنزل من خلال العديد من المصادر , إليك مجموعة من الفيديوهات مصادر تعليمية لإستخدام عداد السوروبان

اذا كانت لديك مصادر أخرى مقترحة أضفها في التعليقات و سنقوم بإدراجها في المقال

دمتم بود

محمد على ماهر

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر