صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

10 علاجات طبيعية لحب الشباب


علاجات فعالة لحب الشباب

1- أحماض الألفا هيدروكسي

أحماض ألفا هيدروكسي هي مجموعة من الأحماض الطبيعية الموجودة في الأطعمة. وتشمل أحماض ألفا هيدروكسي حمض الستريك (الموجود في الموالح)، حمض الجليكوليك (الموجود في قصب السكر)، وحمض اللبنيك (الموجود في اللبن الرائب)، وحمض الماليك (الموجود في التفاح)، وحمض الطرطريك (الموجود في العنب)، وغيرها.

 تستخدم أحماض ألفا هيدروكسي المختلفة على الجلد (المستخدمة موضعيا) لترطيب وإزالة خلايا الجلد الميتة و لعلاج حب الشباب وتحسين مظهر ندبات حب الشباب، لتحسين الجلد التالف بسبب الضوء و تحسن قوة وتجانس الجلد. 

أحماض ألفا هيدروكسي تعمل عن طريق إزالة الطبقات العليا من خلايا الجلد الميتة. كما أنها يمكن أن تزيد من سمك الطبقات الأعمق من الجلد، وتعزز صلابتها.

استخدام حمض الجليكوليك كمقشر بتركيز 70% بصفة خاصة يساعد في إزالة آثار ندبات حب الشباب بينما يمكن استخدامه كـ لوشن بتركيز 15% لفترات لأصحاب البشرة الحساسة التي لا تتحمل عمليات التقشير

لتحسين مظهر من ندبات حب الشباب: حمض الجليكوليك (GA) وتستخدم قشور الوجه. يتم تطبيق التقشير و زيادة التركيز 20، 35، 50، و 70 مرة كل أسبوعين. يتم تطبيق التقشير أولا لمدة 2 دقيقة ثم لفترة أطول (4-5 دقائق) و استكمال سلسلة 6 مرات على الأقل ليبدو الجلد بشكل أفضل.

2- الزنك Zinc

يتم استخدام الزنك أيضا على الجلد لعلاج حب الشباب، وشيخوخة الجلد، والالتهابات الهربس البسيط، كما يساهم في سرعة التئام الجروح. يتواجد الزنك في صورة مستخلصات و مكملات غذائية كما يتواجد في جنين و نخالة القمح و اللحوم و بذور الشيا

3- زيت شجرة الشاي Tea Tree Oil

لعلاج حب الشباب الخفيف الى معتدل يمكن استخدام زيت شجرة الشاي بتركيز 5% على البشرة , زيت شجرة الشاي فعال في مكافحة حب الشباب لكنه أبطأ مقارنة بالبنزويل بيروكسايد و لكنه أقل تهييجاً لجلد الوجه. عندما يستخدم مرتين يوميا لمدة 45 يوما فإن زيت شجرة الشاي يقلل كثيراً من أعراض حب الشباب، بما في ذلك درجة حدة حب الشباب .

زيت شجرة الشاي هو زيت العطري مستمد من شجرة الشاي كما يظهر اسمه و هو علاج فعال لـ حب الشباب مدعوم بالأبحاث العلمية و في حين انه جيد في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب،  يمكن أن تحدث تهيجا في الجلد لذا يستخدم في مستحضرات التجميل مع كبريتات الزنك.

لا يجب تناول زيت شجرة الشاي عبر الفم ابداً لأنه قد يسبب رد فعل تسممي خطير

4- خميرة الخبز ( خميرة البيره)

خميرة بولاردي هي نوع من الخميرة يتواجد عادة مع خميرة الخبز أو ما تعرف بإسم خميرة البيرة و التي يمكنك الحصول عليها بشكل طبيعي أو في صورة أقراص و تستخدم لعلاج حب الشباب. وتشير بعض الأبحاث أن تناول خميرة الخبز عن طريق الفم في صورتها الطبيعية أو في صورة أقراص مكملات غذائية يمكن أن يحسن من مظهر ندبات حب الشباب.

5- الشاي الأخضر

من المعروف أن احتساء الشاي الأخضر يمكن أن يكون مفيداً لجسمك . ولكن، كما اتضح، فاستخدام الشاي الغني بمضادات الأكسدة الغنية موضعيا قد يساعد على الحفاظ على بشرتك نظيفة عن طريق تثبيط نشاط الخلايا المنتجة للزيت في الجلد، يمكن لكمادات الشاي الأخضر البارد المساعدة على منع انتشار حب الشباب و منع إنتاج كميات زائدة من الزيوت وكذلك تهدئة حب الشباب

يتم غمس منشفة رقيقة في الشاي الأخضر المثلج، تفرك بها البشرة  مع الضغط برفق على المناطق المتضررة لمدة 1-2 دقائق، وتكرر 4-5 مرات في الجلسة الواحدة . يمكن عمل ذلك بضع ليال في الأسبوع، أو كل يوم مساءاً إذا كان لديك متسع من الوقت.

6- خل التفاح

باديء ذي بدء شرب خل التفاح ليس علاجاً لحب الشباب، بل يستخدم موضعيا على البشرة، فبسبب محتواه من حمض الخليك المضاد للبكتيريا والمضاد للفطريات يمكنه أن يساهم في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب و سواء أفادك أم لم يفدك يمكنك الإطمئنان فلن يسبب لبشرتك أي ضرر.

تخلط ملعقة كبيرة من الخل مع كوبين من الماء، و توضع على بشرة نظيفة بإستخدام قطعة من القطن.

7-اقنعة و مقشرات الطين

هناك سبب وجيه لإستخدام الطين في العديد من مستحضرات التجميل , يمكن للأقنعة تساعد طرد الزيوت الزائدة و تمنع انسداد المسام و تزيل الأوساخ من الجلد، و تعتبر الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد وظهور حب الشباب من أقنعة حمض الصفصاف أو الجليكوليك، والتي لها نفس آثار تطهير المسام ولكن يمكن أن يسبب تهيج.

يتم مزج أجزاء متساوية من طين البنتونيت و خل التفاح و تركه لمدة 45 دقيقة، ثم شطف الوجه بالماء الدافئ. تكرر هذه الوصفة أسبوعيا.

8- الألوفيرا

الألوفيرا المعروف على نطاق واسع كعلاج حروق الشمس، الألوة فيرا يمكنه أيضا محاربة الالتهاب الذي يحول حب الشباب من بثور صغيرة لأخرى أكبر . الألوين و الألويسين هما مركبين مضادين للالتهابات الخبراء يشتبهون في كونهما المسؤولين عن تأثيراته المهدئة .

9- زيت شجرة الصفصاف

يستخدم حمض الصفصاف لإزالة خلايا الجلد الميتة مما يساهم في تقليل ظهور حب الشباب و يساعد على بقاء البشرة نظيفة

10- الكبريت

بفضل خواص الكبريت المضادة للبكتيريا فإنه قادر على قتل البكتريا المتسببة في ظهور حب الشباب , يمكن استخدام قناع الكبريت أو غسل الوجه بإستخدام صابون الكبريت للتخلص من البكتريا الضارة و مع ذلك الكبريت قد يسبب جفاف الوجه لذا يفضل استخدام مرطب للوجه بعد استخدام الكبريت على الوجه .

علاجات غير فعالة لحب الشباب

1- زيت جوز الهند

على الرغم من كون زيت جوز الهند يحتوي على مواد قاتلة للبكتريا كما يحتوي على حامض اللوريك الذي يساعد على تقليل الإلتهابات إلا انه دهني للغاية و قد يتسبب في إنسداد المسام و هو آخر شيء قد نريده عندما نعاني من حب الشباب .

2-الكحول

يميل الكثيرين من ذوي البشرة الدهنية لإستخدام الكحول للتخلصمن الدهون الزائدة و على الرغم من كونها طريقه فعاله بسبب خواص الكحول الممتصة للزيوت و المطهرة إلا أنه قوي جداً و قد يسبب الإلتهاب و احمرار الوجه و هو أمر نسعى لتجنبه حتماً مع حب الشباب .

http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/acne/acne-alternative-treatments
http://www.prevention.com/beauty/natural-remedies-acne

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر