صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فوائد زيت الأركان المغربي " الذهب السائل "



في السنوات الأخيرة زاد الإهتمام بزيت الأركان نظراً لفوائده الجمة سواء كغذاء صحي أو كمستحضر طبي أو في منتجات التجميل و العناية بالشعر و البشرة

زيت اركان  (بالأنجليزية : Argan oil) و يسمى أيضاً الذهب السائل و هو زيت يستخرج من لوز شجر الأركان النادر الذي يتواجد بسهل سوس المغربي  , يستخدم زيت أركان بكثرة في المطبخ التقليدي لهذه المنطقة، كما يستخدم لصناعة مستحضرات التجميل و العناية بالشعر و البشرة الباهظة الثمن

و شجرة الأركان أو الأرجان أو الأرغان أو الأرقان أو لوز البربر هي شجرة نادرة للغاية و معمره يمتد عمرها لـ 200 عام ، تتواجد فقط بجنوب المغرب و خصوصا بمنطقة سوس و بعض مناطق الجزائر في تندوف و جهات من مستغانم وكذلك بفلسطين المحتلة بصحراء النقب و وادي عربة و يشتهر بزيته الذي هو أندر الزيوت في العالم لكثرة فوائده.

تنتج شجرة الأركان الواحدة من 10 إلى 30 كلغ من الثمار سنوياً. و يتطلب الحصول على لتر من الزيت استعمال ما يناهز 2.6 كلغ من لوز شجر الأركان أي ما يعادل 38 كلغ من الثمار و لعل هذا يفسر ارتفاع سعره و ندرته.

مكونات زيت أركان

يحتوي زيت الأركان على أحماض :-42.8% من حمض الأولييك
36.8% من حمض اللينولييك
6.0% من حمض الستيياريك
12.0% من حمض البالميتيك
أقل من 0.5% من حمض اللينولينيك

 وهي من أهم الحموض الدهنية الأساسية Essential fatty acid (اوميغا-6 و اوميغا-9)

و بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية فإنه يحتوي على :-
التوكوفيرول الشكل الفعال لفيتامين اي (Vitamin E)
السكوالين
الستيرويدات
الكاروتين
الفينولات.

أنواع زيت الأركان

يوجد نوعان اساسيان من زيت الأركان يستخدمان بشكل عام زيت الطعام وزيت التجميل , ولكن من حيث الجودة يمكن الحصول على عدة أنواع من حيث الجودة لزيت الطعام و كذلك المستخدم في التجميل. وذلك تبعاً لنوعية الثمار التي يستخلص الزيت منها وتبعا لطريقة جنيها - قطفها- وطريقة تخزينها ثم لطريقة العصر والتصفية والتنقية ثم انتهاءً لطريقة تخزين الزيت نفسه.

خصائص الزيت المستخدم في الطعام

 يستعمل عادة في تحضير الطعام والمكون الأساسي لوجبة الأملو المغربية ،يكون لونه لونه بني داكن وذو طعم قوي بسبب عملية تحميص لوز شجر الأركان قبل أن يتم استخلاص الزيت منه.

يتم تحضيره بعصر الثمار بعد تحميصها و تحميص وعصر ما تبقى من العصرة الأولى على البارد يمكن تمييزهذا الزيت بلونه البني المائل للحمرة ،ورائحته القوية الواخزة والواضحة. ويكون سعره أرخص نوعا ما. ولهذا الزيت طعم يجمع بين طعمي اللوز والبندق، وله فوائد عديدة على مسوى النسيج الضام وضبط مستوى الكولسترول بالجسم وفوائد للقلب، وخواص مضادة للأورام.

خصائص الزيت المستخدم في التجميل

لونه أصفر ذهبي بسبب استخلاص الزيت من لوز شجر الأركان دون تحميص، فإنه يستعمل كمرطب للبشرة ويدخل كمركب مهم في الصناعات التجميلية الراقية.

حيث يتم تحضيره بطريقة العصر على البارد (وهي الطريقة المعتمدة لتحضير الدرجة التجميلية من زيت الأركان)، وطريقة العصر على البارد هي المثلى التي تحافظ على العناصر المغذية والفيتامينات في الزيت المعد للاستعمال التجميلي - يمكن تمييز هذا الزيت من لونه حيث يكون لونه أصفر ذهبي،و ذو رائحة خفيفة مميزة. ويكون عادة أغلى سعرا

 استخدم زيت الأركان منذ القدم من قبل النساء الأمازيغيات كمرطب للبشرة الجافة وكمضاد للتجاعيد و كمغذي ومرمم للشعر المتعب، وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية ،الأوميغا-6 ،الأوميغا-9 ومضادات الأكسدة خصوصا فيتامين اي Vitamin E

ويستخدم زيت اركان كمكون رئيسي في مستحضرات التجميل الراقية: كمرطب ومغذي ومرمم للبشرة والشعر والأظافر. فهو يغذي ويرمم و ينعم الشعر التالف والمتعب والمتقصف_ذو النهايات المتكسرة_ كما أنه يعيد النضارة والحيوية للشعر والبشرة بشكل عام. وكعامل مساعد على شد البشرة والتخلص من التجاعيد وخطوط التمطط على البطن والفخذين. تبدأ النتائج في الظهور خلال أيام قليلة من الاستخدام عادة _7-15يوم_ ويزداد التحسن مع الاستعمال المستمر.

أفضل وقت لاستخدام زيت الأركان وأفضل امتصاص له يكون على بشرة نظيفة تماما وعلى شعر نظيف تماما، خصوصا بعد الاستحمام فهو يُمتص بسهولة ولا يترك أثرا وتكون الفائدة أفضل والنتائج أسرع في الظهور.

ما هي فوائد زيت الأركان التجميلية؟

بسب احتواءه طبيعيا ً على مقدار عالي من فيتامين إي ( Vitamin E )  والعديد من الأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا6 والأوميغا9 فإنه يتمتع بخواص تجميلية و علاجية عديدة، حيث يمكنك استعماله يوميا ً كعامل مرطب و مغذي للوجه أو الجسم أو كمضاد طبيعي للتجاعيد فهو يُمتص بسهولة ولا يترك أثرا، فهو مرطب للبشره وينعم الجلد ويطريه ويعالج الجفاف ... والتشققات .. والخشونة

فوائد زيت أركان للبشرة

ان المزيج الفريد من الخصائص المضادة للاكسدة والترطيب في زيت الأركان يمكن أن تساعد على الحفاظ على مرونة الجلد في حين أن منع فقدان الرطوبة يمكن أن يسهم في منع عملية الشيخوخة. زيت الأرجان يمكن أن يجعل البشرة تبدو أكثر ليونة مع الحد من ظهور علامات تمدد الجلد، الدوائر تحت العين، والحروق، والتجاعيد، وكذلك والأضرار الناجمة عن التدخين، والتلوث أو أشعة الشمس القاسية. ويمكن أن يساعد على تنظيم الزهم وبالتالي فإن الجلد لا يبدو دهنياً , كما يساعد زيت الأركان في إدارة درجة الحموضة في الجسم حتى يكون الجلد أقل عرضة للتهيج.

  • زيت الأركان يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • زيت الأركان مفيد جدا في حالة الخطوط البيضاء والتشققات
  • زيت الأركان يفيد في الوقاية من خطوط الحمل على جلد البطن وعلاجها.
  • يعيد النضارة والحيوية للبشرة بشكل عام خلال عدة أيام فقط من الاستخدام.
  • يحفز الوظائف الحيوية لخلايا الجلد.
  • زيت الأركان مضاد للزهم 
  • يرمم الحاجز الجلدي.
  • يقاوم شيخوخة الجلد.
  • مفيد في تنظيف البشره من آثار وندوب حب الشباب ويعطيها النعومه واللمعان
  • يخفف من آثار حب الشباب و ندوب الحروق والجروح .
  • كما أنه آمن تماما للاستخدام على بشرة الاطفال.

فوائد زيت أركان للشعر و الأظافر

استخدام زيت الأرغان على الشعر يجعله يبدو أكثر صحة من خلال منع تجعده و منع تقصفه. يمكن أن يجعل الشعر يبدو ألمع من خلال ترطيب جذوره و تقويته كما يجعل الشعر أكثر قابلية للتصفيف وهذا يمكن أن يساعد على الحد من المخاطر الأنشطة التي تقومين بها في الهواء الطلق على شعرك و كذلك تأثير التصفيف و استخدام مستحضرات التجميل حيث يحد من أمكانية تلف أو تقصف خيوط الشعر. يوفر زيت الأركان جرعة عالية من الأحماض الدهنية التي يمكن أن تجعل الشعر الهش أقوى وتحسين الهيكل البروتيني دون إضافة لزوجة أو تزييت للشعر.
  • مغذ للشعر وفروة الرأس ويقضي على القشرة كما يعطي الشعر لمعانا وبريقا وملمسا حريريا
  • زيت الأركان يغذي الشعر، وينعمه ويحميه من التلف.
  • زيت الأركان يقوي الأظافر الضعيفة ويعيد الحيوية لها.

فوائد استخدام زيت الأركان في التغذية

نسبة مضادات الأكسدة المرتفعة في زيت الأرغان يمكن أن يساعد على تحسين المناعة ضد بعض الأمراض بما في ذلك سرطان بطانة الرحم والبروستاتا، وسرطان الثدي أو سرطان القولون والمستقيم. تهدئة التهاب المفاصل والروماتيزم الألم ومقاومة الانسولين. وقد وجد أن استخدام زيت الأرغان يمكن أن يحسن مستويات الدهون الثلاثية للمساعدة في درء أمراض القلب والأوعية الدموية.

زيت أركان مرتفع جدا في اوميجا 6 والأحماض الدهنية وحمض اللينوليك التي تتميز بالخواص المضادة للالتهابات، ومكافحة الشيخوخة، مضادات للأكسدة وخصائص الترطيب للبشرة. كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 9 غير المشبعة وفيتامين (أ) والتي توفر جرعات عالية من المواد المضادة للاكسدة.

يحتوي زيت الأرغان أيضا 620mg من مادة التروكوفيرول والتي لها نفس نشاط فيتامين E.هذا هو ضعف الكمية الموجودة من هذه المادة الكيميائية مقارنة مع زيت الزيتون . محتوى التروكوفيرول من زيت أركان يجعله أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد على حماية الأنسجة اللينة من خلال تحييد آثار الجذور الحرة الضارة بالجسم.

وجد أن زيت الأركان أيضاً يمكنه محاربة السكري من خلال تقليل نسبة السكر في الدم

الجرعة 

يمكنك استهلاك ما يصل إلى 1-2 ملاعق كبيرة من زيت أركان كل يوم من أجل الاستفادة من خصائصه العلاجية أو الوقائية. يجب أن لا يستخدم في الطبخ لأن التسخين يمكن أن يقلل بعض من فوائده. بدلا من ذلك يستحب إضافة الزيت إلى الأطعمة المطبوخة أو يستهلك مع السلاطة .

مصادر
http://www.med-health.net/Argan-Oil-Benefits.html
http://www.worldwatch.org/argan-oil-too-much-good-thing-0
http://www.altmedrev.com/publications/16/3/275.pdf

تسميات : زيت الأركان - زيت أركان - زيت الأرغان - زيت أرغان - زيت الأرجان - زيت أرجان

هناك تعليقان (2) :

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
    الاخوة المهتمين
    لدينا زيت الارغان الطبيعي الخالص ١٠٠% وبثمن التسويق داخل المغرب
    بسعر ٣٠٠ درهم مغربي اي ما يعادل ٣٠ دولارا
    والعديدمن الخلطات الصحيحة المجربة واعشاب طبية وعطرية وانواع اخرى من زيوت الطبيعة وانواع العسل
    للشراء عبر النت او اي استفسارات اخرى
    نرسل الخلطات بالبريد السريع AMANA express .CTM messagerie من داخل المغرب
    و خارجه عبر شركة الشحن العالمية DHL express
    لكافة التفاصيل


    التواصل عاى الواتساب : 00212657705636

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر