صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

مخاطر نقص فيتامين ب12 : الأسباب - الأعراض - العلاج


أسباب نقص فيتامين ب12

فيتامين ب12 أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم سواء بصوره طبيعية أو في صورة مكملات , هناك سببان رئيسيان لنقص فيتامين ب12 و هما سوء التغذية و سوء امتصاص فيتامين ب12

سوء التغذية

  •  معظم الناس يحصلون على كميات كافية من فيتامين ب12 عن طريق تناول المنتجات الحيوانية مثل البيض و اللبن و الجبن و اللحوم و الأسماك , يمتص فيتامين ب12 بشكل طبيعي عن طريق الجهاز الهضمي في المعدة و الأمعاء .
  • فقر الدم يمكن أن يحدث لدى من لا يأكلون ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على B12 مثل الأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي نباتي وكبار السن الذين لا يأكلون مجموعة متنوعة من الأطعمة و بالتالي قد يحتاجون لتناول حبة فيتامين يوميا للحصول على ما يكفي من B12. وتشمل الأسباب الأخرى شرب الخمر وتعاطي بعض الأدوية أو الوصفات الطبية.

سوء امتصاص فيتامين ب12

  • في حالة فقر الدم الخبيث. فإن الجهاز المناعي للجسم يدمر خلايا المعدة التي تساعد على امتصاص فيتامين B12 . و بالتالي لا يستطيع الجسم امتصاصه و تنتشر أنيميا فقر الدم الخبيثة في الدول الإسكندنافية بصفة خاصة و تتطلب تناول فيتامين ب12 في صورة مكملات غذائية مدى الحياة .
  • هناك حالات سوء امتصاص أيضاً سببها عمليات تكميم المعدة أو قص المعدة لإنقاص الوزن في الحالات الشديدة .
  • إذا كانت هناك مشاكل في عدم قدرة جسمك على هضم الطعام بشكل جيد بسبب الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون، ونمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة، أو الطفيليات.

الكمية المطلوبة يومياً من فيتامين ب12

تختلف الكمية التي نحتاجها يومياً من فيتامين ب12 بحسب العمر و الحالة حيث يحتاج الرضيع حوالي 1 ملليجرام يومياً تزداد تدريجياً بينما يحتاج الشخص العادي لكمية من فيتامين ب12 تعادل 2.6 ملليجرام و المرضع لكمية تعادل 2.8 مليجرام

يوجد فيتامين B12 في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والدواجن والبيض. بينما لا يوجد في الأطعمة النباتية ما لم يكن قد تم إضافته إلى الطعام (الأغذية المدعمة) مثل بعض الحبوب يتم اضافة فيتامين B12 لها.

تحتوي اللحوم الحمراء على كميات كبيرة تليها منتجات الألبان و بعض الأسماك و أخيراً الدجاج و البيض ,

المكملات الغذائية التي تحتوي فقط B12 أو جنبا إلى جنب مع الفيتامينات B أخرى و / أو حمض الفوليك، وتتوفر بسهولة. أيضا، B12 يتواجد عادة في الفيتامينات المتعددة. تحقق من الملصق لمعرفة مدى تواجد فيتامين B12 في المنتجات الغذائية أو الفيتامينات المتعددة التي تتناولها.

أعراض نقص فيتامين ب12

إذا كان نقص فيتامين B12 معتدلاً ، قد لا يكون لديك أعراض أو قد لا تلاحظ ذلك.مثلاً قد يظن بعض الناس أنها ليست سوى نتيجة التقدم في العمر لدى كبار السن.

مع ازدياد فقر الدم يبدأ :
  • الشعور بالضعف والتعب و الدوار
  • شحوب الجلد
  • تقرح و احمرار اللسان و نزيف اللثة
  • ألم المعدة و فقدان الوزن
  • الإسهال أو الإمساك.
 إذا بقي مستوى فيتامين B12 منخفضاً لفترة طويلة، فإنه يمكن أن يتسبب في تلف الخلايا العصبية و الذي يترتب عليه : 
  • خدر أو وخز في أصابع اليدين والقدمين .
  • ضعف الشعور بالتوازن.
  • الإكتئاب و الخرف و فقدان القدرات العقلية.

فيتامين ب12 كعلاج

يستخدم فيتامين ب12 لعلاج المشاكل التي يسببها نقصه و الأعراض الملازمة لها و كذلك لبعض الأمراض و المشاكل الصحية الأخرى

1- علاج مشاكل نقص فيتامين ب12

  • لعلاج نقص فيتامين B12  الوراثي (مرض Imerslund-Grasbeck). يؤخذ فيتامين B12 في شكل حقنة لمدة 10 يوما تليها الحقن الشهرية للفترة المتبقية من الحياة كطريقة فعالة لعلاج الأشخاص الذين يعانون من مرض وراثي ينتج عنه سوء امتصاص فيتامين B12. 
  • فقر الدم الخبيث. يؤخذ فيتامين B12 في شكل حقنة، وكذلك طريق الأنف أو عن طريق الفم، وهو فعال لعلاج انخفاض تعداد خلايا الدم الحمراء الناجمة عن سوء امتصاص فيتامين B12.
  • نقص فيتامين B12 . تناول فيتامين B12 عن طريق الفم، عن طريق الأنف، أو في شكل حقنة فعالة لعلاج نقص فيتامين B12

2- فيتامين ب12 علاج فعال للتسمم بالسيانيد :

 يستخدم أحد أشكال فيتامين ب12 كعلاج للتسمم بالسيانيد 

3 - تحسين الآلام العصبية المرتبطة بداء السكري

وتشير البحوث المبكره أن أشكال مختلفة من فيتامين B12 جنبا إلى جنب مع مشتق الثيامين (benfotiamine) وفيتامين B6 قد تحسن بعض أعراض الآلام العصبية المرتبطة بداء السكري. 

4 - فيتامين ب12 لعلاج قرح الفم

 تظهر الأبحاث أن تناول 1000 ميكروغرام تحت اللسان قد يساعد على التقليل من عدد من تفشي قرح الفم ، ومدة التفشي، والألم الناجم عن عنها.

5- فيتامين ب12 و الحد من التعب.

هناك بعض الأدلة على أن تلقي الحقن التي تحتوي على 5 ملغ من فيتامين B12 مرتين أسبوعيا قد تؤدي إلى تحسين الحالة العامة و السعادة من خلال تقليل الشعور بالتعب.

6 - فيتامين ب12 و تقليل الكوليسترول الضار.

بعض الأدلة تشير إلى أن تناول 7.5 ميكروغرام من فيتامين B12 جنبا إلى جنب مع 5 غرامات من زيت السمك قد يكون أكثر فعالية من تناول زيت السمك وحده عند استخدامها يوميا للحد من مستويات الكولسترول الكلي والدهون الثلاثية.

7 - فيتامين ب12 و علاج الصدفيه

وتبين البحوث المبكرة أن استخدام كريمات محددة تحتوي على فيتامين B12 وزيت الأفوكادو يقلل من أعراض مرض الصدفية بفعالية مثل العلاج التقليدي ويسبب تهيج أقل.

8 - فيتامين ب12 كعلاج لمتلازمة هز الساقين

متلازمة هز الساق. هناك بعض التقارير أن أحد أشكال فيتامين B12 (سيانوكوبالامين) يمكن أن تساعد في الحد من متلازمة هز الساق.

9 - الوقايه من سرطان الثدي

 لا يوجد أي دليل على أن النظام الغذائي فيتامين B12 وحده يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي. ومع ذلك، وفيتامين B12 قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي عندما يؤخذ مع حمض الفوليك، فيتامين B6، وميثيونين.

10- الاكزيما (التهاب الجلد التأتبي).

وتبين البحوث المبكرة أن تطبيق كريم يحتوي على فيتامين ب12 على المنطقة المصابة مرتين يوميا يساعد في علاج الأكزيما.

11- يستخدم فيتامين ب12 في علاج المستويات العالية من الهوموسيستين (حمض اميني) في الدم

 علاج أنيميا زيادة الهوموسيستين.  تناول فيتامين B12 عن طريق الفم، جنبا إلى جنب مع حمض الفوليك وأحيانا البيريدوكسين (فيتامين B6)، يمكن أن تخفض مستويات الهوموسيستين ​​في الدم.

12 - علاج الضمور البقعي (AMD).

 تظهر بعض الأبحاث أن تناول فيتامين B12 مع غيره من الفيتامينات، بما في ذلك حمض الفوليك وفيتامين B6، قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر و هو احد امراض العين.

موانع تناول فيتامين ب12

  • مرض ليبر، أو فقد البصر الوراثي هو مرض وراثي يصيب العين لا ينبغي لمن يشتبه في احتمال اصابته بهذا المرض تناول مكملات فيتامين B12 . فتناول فيتامين ب12 يمكن أن يلحق ضررا بالغا بالعصب البصري، و قد يؤدي إلى العمى.
  • بعد جراحة وضع دعامة: تجنب استخدام مزيج من فيتامين B12، حمض الفوليك، وفيتامين B6 بعد الحصول على دعامات الشريان التاجي. قد تزيد من خطر تضييق الأوعية الدموية.

التفاعلات الدوائية

  • كلورامفينكول يقلل من تأثير فيتامين ب12
  • بعض ادوية السكري بعض المضادات الحيوية و مضادات الحموضة قد تقلل من امتصاص فيتامين ب12
المصدر :WEBMD

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر