صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

تعرف على المستشعرات Sensors الموجودة في هاتفك و تطبيقاتها


في الجوال أو الهاتف الذكي يوجد عدد من الحساسات والمستشعرات داخل وخارج الهاتف ، لكل حساس فائدة وعمل وهدف، الكثير من المستخدمين يقرؤون عبارات مثل Accelerometer و Proximity sensor وغيرها من المصطلحات ولا يعرفون معناها. تعالوا نتعرف في هذه المقالة على أهم الحساسات الموجودة في أجهزة الجوال وفوائدها و استخداماتها التقليدية و غير التقليدية.

سوف لا نتحدث اليوم عن الحساسات والمستشعرات المعروفة مثل المايكروفون والكاميرا والواي فاي والجي بي اس والراديو ما إلى ذلك، فهي معروفة بالفعل و أظن أنها ولا تحتاج للمزيد من التعريف بها. ولكن اليوم سنتكلم عن الحساسات الأقل شهرة والتي تخفى على الكثير من المستخدمين بالرغم من انتشارها في أغلب الجوالات. و التي قد يكون لها تطبيقات عملية قد تفوق في أهميتها أهمية استخدام الهاتف لإجراء المكالمات و المحادثات.

و لكن قبل أن نبدأ في التعريف بها ما رأيك أن تقوم بمشاهدة كيف تعمل تلك الحساسات عملياً من خلال تطبيق Sensor Box الذي سيقوم بإخبارك بالمستشعرات و الحساسات الموجودة في هاتفك كما سيبين لك الطريقة التي يعمل بها كل حساس و مستشعر و سيسمح لك Sensor Box بتجريب استخدامه بشكل عملي و مبسط للغاية

مقياس التسارع Accelerometer

مستشعر التسارع أحد أهم الحساسات في هاتفك وأكثرها انتشاراً، تتلخص فائدة هذا الحساس في الإحساس باتجاه وحركة الجوال. لذا فعندما تقوم بتدوير جهازك بشكل عرضي بدلاً من الطولي أو العكس فإن هذا الحساس سيقوم تلقائياً بتدوير و قلب الشاشة لتلائم الوضع الجديد و يستخدم مقياس التسارع في العديد من الألعاب التي تعتمد على الحركة مثل سباقات السيارات و غيرها

مستشعر القرب Proximity sensor

يوجد مستشعر القرب أو المسافة في العديد من جوالات و الغرض من هذا المستشعر هو قفل الشاشة عند تقريب الأذن من السماعة خلال المكالمات حتى لا يتسبب ضغط الوجه على الشاشة بقفل الهاتف بطريق الخطأ . يعمل التطبيق من خلال التقاط الآشعة تحت الحمراء الصادرة عن الجسم .
اذا أردت أن لا يغلق الهاتف أثناء المكالمة جرب وضع أذنك على  حيث يتواجد هذا المستشعر و غالباً ما يتوجد هذا المستشعر بالقرب من الكاميرا الأمامية أعلى الشاشة .

الجيروسكوب Gyroscope

الجيروسكوب هو حساس حركة مشابه للـ Accelerometer و لكنه يركز على حساب وقياس الدوران على المحاور بدقة أكبر و هو مفيد للتطبيقات والألعاب ولقياس حركة أكثر دقة عند جمعه مع الـ Accelerometer

حساس الضوء Ambient Light Sensor

هذا الحساس يقوم بقياس قوة إضاءة الغرفة أو الإضاءة المحيطة، وبناءاً على هذا يقوم بزيادة أو تقليل قوة سطوع الشاشة. إن كانت الإضاءة المحيطة ضعيفة أو مظلمة، فلا حاجة لك لسطوع عالي حيث أن الشاشة ستكون واضحة. ولكن إن كانت الإضاءة المحيطة عالية أو كنت في الخارج تحت الشمس فأنت بحاجة لأعلى درجة سطوع ممكنة حتى يمكنك رؤية الشاشة. تقليل السطوع بشكل اوتوماتيكي يساعد في حفظ طاقة البطارية بدلاً من استخدام سطوع عالي طوال الوقت. يوجد في عدد كبير من الجوالات.

البوصلة المغناطيسية Magnetometer Compass 

هذا حساس البوصلة، وهو حساس مغناطيسي "Magnetometer" داخل الجهاز يتعرف على الشمال ويحدد لك الاتجاهات. موجود في كثير من الأجهزة. ونظراً لقدرته على كشف المجالات المغناطيسية يستخدم المستشعر ذاته أيضاً في بعض تطبيقات الكشف عن المعادن .

مستشعر الضغط Parometer

يوجد في الأجهزة الحديثة مستشعر الضغط و الذي يمكنه تحديد الضغط الجوي و مدى الإرتفاع عن سطح البحر و هو مفيد أيضاً في تحسين نتائج الـ GPS لتحديد المواقع بشكل أكثر دقة .

مستشعر الرطوبة air humidity sensor 

يتواجد في بعض الأجهزة الحديثة و مهمته هي قياس نسبة الرطوبة في الجو لإيجاد أفضل الظروف الملائمة لراحة المستخدم

عداد الخطى pedometer

هو جهاز استشعار يستخدم لحساب عدد الخطوات التي يأخذها المستخدم. وعادة ما يتم الحصول على هذه البيانات من قبل التسارع للجهاز، ولكن عداد الخطى مخصص ليكون أكثر دقة وكفاءة في استهلاك الطاقة. جوجل نيكزس 5 من بين عدد قليل من الهواتف التي تحتوي على عداد خطى حقيقي مدمجاً فيه . كما يتواجد عديد من التطبيقات التي تستخدم هذا الحساس لآداء نفس المهمة لأنواع الهواتف المختلفة

عداد ضربات القلب Heart rate Monitor

الغرض منه رصد معدل ضربات القلب و هو موجود على هواتف غالاكسي S5. ، ويتم ذلك بقياس النبض، و يفعل ذلك عن طريق الكشف عن النبضات الدقيقة من الأوعية الدموية داخل إصبع واحد.

اعرف المزيد عن التطبيقات الطبية للهاتف الجوال 

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يتعداه إلى العديد من الحساسات التي تستخدم في قياس الرطوبة و الجاذبية و حركة العين و ترمومتر الحرارة و تطبيقات قياس الإشعاع و غيرها من التطبيقات التي تحول الجوال من مجرد هاتف إلى حقيبة أدوات كاملة يمكنها خدمتك في أي وقت و أي مكان . ربما أصبحت تسمية الهاتف بهذا الإسم ذاتها أقل دقة لذا اعتقد أن تسميته بالجهاز المحمول أو الجوال هي أدق وصفاً نظراً لخصائصه المتعددة التي تفوق كونه مجرد هاتف .

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر