صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

مرضى ارتفاع ضغط الدم الرئوي يمكنهم ممارسة الرياضة و لكن بإعتدال



الأطباء عادة ما يكونون حذرين من تقديم النصح للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الرئوي بممارسة الرياضة خوفا أنه قد يضع الكثير من الضغط الإضافي على القلب. ومع ذلك، تشير نصيحة طبية جديدة للمرضى الذين يعانون من حالة ارتفاع ضغط الدم بأنه يمكنهم الإستفادة بأمان من ممارسة التمارين الرياضية وتحسين جودة حياتهم.

ارتفاع ضغط الدم الرئوي يحدث عندما يكون هناك ارتفاع ضغط الدم في الشرايين بين القلب والرئتين. الناس الذين يعانون من هذه الحالة يجدون صعوبة في التنفس، ويتعبون بسهولة و يصابون بنوبات دوار.

في الولايات المتحدة تشير التقديرات أن ارتفاع ضغط الدم الرئوي يصيب حوالي 10-15 شخصا لكل مليون من السكان. و إذا تركت الحالة من دون علاج، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالة قصور القلب.

ويبين التحليل أن التمرينات يمكن أن تقلل من ضغط الدم في الشرايين المتضررة من ارتفاع ضغط الدم الرئوي دون المساس بالسلامة. تشير النتائج الى أن الشكوك التقليدية لدى الأطباء التي تشير إلى أن ممارسة المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الرئوي للرياضه قد تكون في غير محلها.  والأهم من ذلك، أن ممارسة الرياضة لها تأثير إيجابي على عدة مقاييس لوظائف القلب وكذلك نوعية الحياة عموماً .

و باستعرض 16 دراسة تغطي ما مجموعه 434 من المشاركين المصابين بارتفاع ضغط الدم الرئوي. وجد التحليل المجمع ارتباط التمرينات بتحسن كبير عند ممارسة السير مسافة لمدة 6 دقائق على الأقدام حيث تحسن امتصاص الأوكسجين إلى الذروة، كما تحسن ضغط الدم الشرياني، بالإضافة إلى جودة الصحة العامة و جودة الحياة ككل لذا يوصي معدو الدراسة المرضى بمناقشة ممارسة التمارين مع أطبائهم

ما يبدو أن ممارسة التمرينات الرياضية لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الرئوي آمن ويترافق مع تحسن كبير في القدرة على ممارسة الرياضة و الضغط الشرياني الرئوي ونوعية الحياة. ومع ذلك، فإن الباحثين لا يقترحون للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الرئوي أن يبدأوا بممارسة قيادة الدراجات بشكل قاسي أو ممارسة الركض .

مصدر
http://www.medicalnewstoday.com/articles/298987.php

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر