صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

9 ادوات مجانية مفيده للحفاظ على خصوصيتك


1- شبكة تور TOR Network

شبكة تور هي أشهر شبكات الحمايه التي تقوم بتشفير بياناتك و تعطيك آي بي وهمي  يمكنك من التخفي على شبكة الإنترنت

تور هو برنامج حر وشبكة مفتوحة تساعدك على الدفاع عن نفسك ضد كل شكل من أشكال مراقبة الشبكة التي تهدد الحرية الشخصية والخصوصية، والأنشطة التجارية السرية والعلاقات .



 يحميك تور من خلال توزيع اتصالاتك على منافذ موجودة في أماكن مختلفة من العالم و بالتالي يمنع أي شخص من مراقبة الأنشطة و المواقع التي قمت بزيارتها كما يمنع المواقع من تتبع رقم الآيبي الحقيقي الخاص بك أو تتبع نشاطاتك . يعمل تور مع المتصفحات و برامج المحادثة و التحكم عن بعد الخاصة بك و كل التطبيقات التي تستخدم بروتوكول TCP

2- سيانوجين مود لحماية أجهزة أندرويد

سيانوجين مود - CyanogenMod هو توزيعة مفتوحة المصدر للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد. تم تطويره كبرنامج حر مفتوح المصدر  يستند على الإصدارات الأصلية لأندرويد من جوجل مع الشفرة الأصلية بالإضافة لشفرة طرف ثالث.

 يشير الاسم أيضا إلى شركة سيانوجين مود (CyanogenMod Inc) وهي شركة أسسها "ستيف كونديك" سنة 2013 لمواصلة تطوير وتسويق سيانوجين مود.

 سيانوجين مود بدعم الهواتف القديمة التي أوقفت الشركات المصنعة لهذه الهواتف ارسال تحديثات الاندرويد اليها، اضافة إلى ذلك هو يدعم أيضاً الهواتف الحديثة وهناك اصدارات مختلفة فهناك اصدارات ليلية يتم اصدارها كل يوم وثم بعد عدة أشهر يتم اصدار النسخة المستقرة.



أهم ما يميز سيانوجين هو استمراره في إصدار تحديثات للأجهزة التي توقف تحديثها و كذلك القدره على التحكم في الصلاحيات الممنوحة للتطبيقات كل على حده و هي ميزة يفتقر لها أندرويد ,  إذا كنت تستخدم سيانوجين مود على الهاتف الذكي فسوف يسمح لك بتكوين إعدادات الخصوصية لمنع التطبيقات من الوصول إلى بياناتك الحساسة.

هناك أصدارات متعددة للعديد من الأجهزة المحمولة و اللوحية تصدر يومياً و يمكن تحميلها بحسب نوع هاتفك
cyanogenmod.org

3- سحابه تخزين خاصة بك مع ownCloud

 كلنا يحتاج لمواقع التخزين السحابي لحفظ ملفاته و حمايتها و لكن لا يمكن اعطاء الثقة الكاملة لشركات التخزين السحابي فيما يخص الملفات الحساسة خاصة بعد فضيحة بريزم الشهيرة و التي لم تترك شركة كبيره تقريباً إلا و طالتها اتهامات بتسريب بعض البيانات الخاصة بالعملاء ,  اذا كنت لا تثق بخدمات التخزين السحابي التقليدية يمكنك أن تستخدم استضافة خاصة أو سيرفر خاص لتخزين ملفاتك بعيداً عن شركات التخزين السحابي بحيث تمتلك التحكم الكامل في ملفاتك و دون القلق من تسريب بياناتك ownCloud.

4- آداة تشفير ملفات التخزين السحابي Boxcryptor –

اذا كنت ما تزال ترغب في استضافة ملفاتك في مواقع التخزين السحابي الشهيرة مثل Box , Dropbox , Google Drive يمكنك تشفير الملفات قبل رفعها بإستخدام آداة Boxcryptor



5- آداة تشفير التخزين السحابي Cloud Fogger

بديل آخر رائع لتشفير الملفات قبل تحميلها لخدمات التخزين السحابي و هو مجاني تماماً و يعمل مع ويندوز و ماك و أندرويد و iOS

6- نظام التشغيل الآمن Tails 

اذا كنت تريد الذهاب إلى مدى أبعد في حماية خصوصيتك فيمكنك استخدام نظام تشغيل كامل يضمن لك الخصوصية في جميع اتصالاتك مثل نظام Tails و هو نظام تشغيل مبني على نواة لينكس و يمكن تشغيله من أي ذاكرة فلاش أو اسطوانة إقلاع مثل CD أو DVD أو كارت ذاكرة للحفاظ على أقصى قدر من الخصوصية و التخفي و الحماية .

7- آداة تحويل الإتصال بالمواقع إلى اتصالات مؤمنة HTTPS Everywhere

هذا البرنامج الرائع يجبر المتصفح لاستخدام بروتوكول HTTPS المؤمن بدلاً من HTTP كلما كان ذلك ممكنا. يمكنك تحميل البرنامج في صورة اضافة للمتصفح الذي تستخدمه أو لهواتف أندرويد في صورة تطبيق .



8- مدير كلمات المرور Lastpass

يتذكر  Lastpass كلمات السر الخاصة بك و يقوم بتشفيرها. سوف تحتاج فقط إلى استخدام كلمة مرور واحدة رئيسية تمكنك من الدخول لجميع حساباتك الإلكترونية التي يتم تخزين كلمات السر الخاص بها تحت كلمة سر واحده رئيسية ..

9- آداة التشفير AxCrypt

AxCrypt هي الآداة الرائدة مفتوحة المصدر لتشفير ملفات برامج ويندوز. حيث يدمج بسهولة مع ويندوز لضغط، تشفير، فك تشفير، وتخزين، وإرسال الملفات بشكل فردي .

تقوم آداة Axcrypt بوضع كلمة سر لأي عدد من الملفات يمكنك ببساطة الضغط على زر الفأره الأيمن و اختيار تشفير أي ملف بمنتهى السهولة .


هناك تعليقان (2) :

  1. موضوع دسم وبه كم من الافادة والتنوع مما زاده روعة

    تسلمون على المجهود الرائع

    ردحذف
  2. شكراً لك أخي الكريم سعدت بمرورك و دعمك

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر