صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فوائد البطاطس : 5 حقائق لا تعرفها عن البطاطس ( البطاطا )


هل تخليت عن تناول البطاطس بسبب ما يروج عن كونها طعام غير صحي ؟

إذا كنت من محبي البطاطس المتبعين لـ حمية غذائية تجعلهم يتخلون عن البطاطس إليك بعض الأخبار الجيدة فالبطاطس ليست بهذا السوء , بل لها أيضاً فوائد كبيره أيضاَ.

 بالإضافه بالطبع لطعمها الذي يحبه الصغار و الكبار و توفرها بأسعار تلائم مختلف الشرائح .البطاطس (أو البطاطا أو البطاط بلهجة بعض الدول العربية) لها فوائد عديدة,  إليك خمس حقائق مدهشه عن البطاطس ربما لم تكن تعرفها.

1. البطاطس لن تصيبك بالسمنه بشرط !

 ويمكن أن تكون البطاطس في الواقع جزء من حمية ناجحة لفقدان الوزن . جامعة كاليفورنيا في ديفيز وجدت دراسة أن يمكنك أن تفقد الوزن دون أن تفقد البطاطس ! قاس علماء آثار حمية منخفضة السعرات الحرارية مع إضافة البطاطس على مدى 12 أسبوعا. تم تعيين المشاركين عشوائيا إلى ثلاث مجموعات، وكان كل نظام غذائي شمل 5-7 حصص من البطاطس في الأسبوع. فقدت كل المجموعات الثلاث الوزن لأنه عندما يتعلق الأمر الى بفقدان الوزن، فإن خفض مجموع السعرات الحرارية هو المطلوب، وليس الاستغناء عن غذاء معين.

2. ستساعدك البطاطس على الشعور بالشبع و الإمتلاء

في حين أن بطاطس متوسطة الحجم  تحوي فقط 110 سعرة حرارية بغير دهون، أظهرت الأبحاث أنها يمكن أن تساعدك على الشعور بالإمتلاء أكثر من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الأخرى. هذا جزئيا لأن البطاطس لديها حوالي 2 غرام من الألياف المالئة و 3 غرامات من البروتين. حيث وجدت إحدى الدراسات أن البطاطس المسلوقة سجلت أعلى رقم على 'مؤشر الشبع' أكثر من جميع الأطعمة. أكثر من ضعف ما يفعله الخبز والحبوب الكاملة ، وعموما أكثر من السمك واللحم وجميع الفواكه والخضار وفقا للدراسة.

3. البطاطس تحتوي على بوتاسيوم أكثر من الموز !

ثمرة بطاطس متوسطة (مع قشرتها) يحتوي على كمية من البوتاسيوم أكثر بـ (620 مليجرام) من الموز، مما يجعلها مصدرا جيدا لهذا العنصر الغذائي الهام . البوتاسيوم يلعب دورا رئيسيا في السيطرة على ضغط الدم لأن البوتاسيوم يقلل من آثار الصوديوم. البوتاسيوم هو عنصر حيوي أيضا لنقل النبضات العصبية أو إشارات، ومساعدة العضلات على الإنقباض. الشخص البالغ يحتاج إلى حوالي 4700 ملغ من البوتاسيوم كل يوم، لذلك جعل البطاطس جزءا منتظما من اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن تساعدك على تلبية الاحتياجات الخاصة بك.

4. البطاطس تحتوي على نصف كمية فيتامين سي التي تحتاجها يومياً !

عندما تفكر في فيتامين C يذهب تفكيرك إلى البرتقال والليمون أو الحمضيات الأخرى . ولكن الحقيقة هي أن البطاطس هي أيضا مصدر ممتاز من هذه المغذيات الأساسية. في الواقع، تلبي ثمرة البطاطس المتوسطة حوالي 45% من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي . هذه كمية من فيتامين C أكثر من تلك التي يمكنك أن تجدها في ثمرة طماطم متوسطة الحجم!

يعتقد الباحثون أن فيتامين C قد يساعد في الحد من  تلف الخلايا في الجسم. كما أنه يساعد على بناء الكولاجين، لذلك فهو مهم لبشرة صحية.

5. البطاطس مصدر للحديد

في حين البطاطس ليست مصدرا رئيسيا  بعنصر الحديد ، إلا أن ثمرة البطاطس المتوسطة لديها نحو 6% من كمية الحديد الموصى بها يوميا. هذا خبر سار للنباتيين وأولئك الذين لا يحصلون على الحديد الخاص بهم من أكل اللحوم. الحديد ضروري لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ويلعب دورا مهما في وظيفة الخلايا في كل مكان بالجسم.

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر