صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فوائد و مخاطر استخدام الكرياتين لبناء أجسام الرياضيين



الكرياتين هو حمض عضوي نيتروجيني ينتج في الكبد  و يساعد على إمداد الطاقة إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم - وخاصة خلايا العضلات. وهي مصنوعة من ثلاثة أحماض أمينية: إل-أرجينين، الجلايسين، وإل-ميثيونين.

ويتم نقل الكرياتين عن طريق الدم بواسطة نظام نقل نشط، ثم يتم استخدامه من قبل الدماغ والعضلات التي لها متطلبات طاقة عالية، مثل العضلات الهيكلية. في الواقع، يتم تخزين حوالي 95 في المئة من الكرياتين في الجسم البشري في العضلات الهيكلية .

 تم تحديد الكرياتين أول مرة من قبل الكيميائي الفرنسي ميشيل أوجين شيفرويل، في 1832. و مادة الكيرياتين ليست فقط طبيعية ينتجها الجسم، حيث يمكن الحصول عليها من بعض الأطعمة مثل اللحوم و الأسماك خاصة البرية منها بالإضافة للمكملات الغذائية أيضاً.

بسبب قدرة الكرياتين لتوريد الطاقة للأماكن التي تتطلبها، يتم استخدام الكرياتين بشكل رئيسي من قبل الرياضيين لزيادة قدرتهم على إنتاج الطاقة بشكل سريع، وتحسين الأداء الرياضي والسماح لهم بالقيام بتدريبات شاقة.

تسمح للجنة الأولمبية الدولية والجمعية الوطنية للرياضة البدنية (NCAA) باستخدام الكرياتين، ويستخدم على نطاق واسع بين الرياضيين المحترفين .

الفوائد المحتملة لتناول الكرياتين

لا يتم استخدام الكرياتين فقط من قبل الرياضيين لتحسين أدائهم العام، فإنه قد يساعد أيضا في علاج مجموعة واسعة من المشاكل العصبية و العضلية مثل التهاب المفاصل ومرض باركنسون، وفشل القلب الاحتقاني، والاكتئاب، بالإضافة إلى تحسين القدرة المعرفية.

تحسين الأداء الرياضي

وتستخدم مكملات الكرياتين عادة من قبل الرياضيين بسبب فعاليته في التدريب عالي الكثافة. الناس يأخذون الكرياتين لأنه يسمح للجسم بإنتاج المزيد من الطاقة و بالتالي يمكنهم رفع أحمال أكبر مما يجعل عضلاتهم تكبر بشكل أسرع  

نشر باحثون نتائج الدراسة في مجلة علم الرياضة و مجلة Medicine1 تشير إلى أن استخدام الكرياتين يمكن زيادة القوة القصوى والأداء خلال تمارين الأيروبكس عالية الكثافة بنسبة تصل إلى 15 في المئة.

وذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة Training2 أن مكملات الكرياتين تؤدي إلى احتباس الماء ولكن لا تغير توزيع السوائل في الجسم .

الكرياتين لمرض باركنسون

الكرياتين يمكن أن يساعد على إبطاء تطور مرض باركنسون. في نماذج الفئران التي تحمل مرض باركنسون كان الكرياتين قادر على منع فقدان الخلايا التي تتأثر عادة بالحالة.

الدراسة التي نشرت في مجلة Neurochemistry3، خلصت إلى أن 'الجمع بين العلاج باستخدام أنزيم Q (10) والكرياتين قد يكون مفيداً في علاج الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون , 

الكرياتين قد يساعد الذين يعانون من ضمور العضلات الكرياتين يمكن أن يساعد أيضا في تحسين قوة الأشخاص الذين يعانون من الضمور العضلي.

وقد وجدت إحدى الدراسات الألمانية أن المرضى الذين تناولوا الكرياتين شهدوا زيادة في قوة العضلات بنسبة 8.5 في المئة مقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوا المكملات.

الكرياتين لعلاج الاكتئاب

قد يأتي بمثابة مفاجأة أن الكرياتين الذي يستخدمه  الرياضيون لديه الخصائص التي يمكن أن تساعد على التخفيف من أعراض الاكتئاب، ولكن الدلائل تشير إلى أن هذا ممكن حقا.

ووجد الباحثون في ثلاث جامعات مختلفة بكوريا الجنوبية أن النساء اللوات عانين من الاكتئاب اللوت اضيفت لهن مضادات الاكتئاب اليومي مع 5 غرامات من الكرياتين تجاوبوا مع علاج المرض بمعدل مرتين مقارنة مع النساء اللائي تناولن مضادات الاكتئاب وحدها.

الكرياتين يعزز قدرة الدماغ

باحثون من جامعة سيدني وجامعة ماكواري، في أستراليا، وجدوا أدلة على أن الكرياتين يمكن أن يعزز الذاكرة والذكاء.

الآثار الجانبية والاحتياطات

ينصح بالتحدث إلى الطبيب قبل تناول مكملات الكرياتين.

في الجرعات الموصى بها يعتبر الكرياتين آمن للاستهلاك. ومع ذلك،  يمكن أن الكرياتين يتسبب في آثار جانبية خفيفة، مثل:
آلام في المعدة والغثيان التشنج العضلي الإسهال. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن المرضى الذين يعانون من مرض الكلى تجنب تماما استخدام الكرياتين، وينصح الحذر لمرضى السكري والأشخاص الذين يتناولون مكملات سكر الدم.

الكرياتين أيضاً يستهلك الكثير من الماء الوجود في الجسم و يركزه في العضلات لذا يجب دائماً شرب الكثير من الماء و تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالتمر و الموز أثناء تناول الكيرياتين .

يجب عدم الإفراط في تناول المكملات الغذائية فالرجال الذين تناولوا  المكملات الغذائية لبناء العضلات، مثل حبوب و مساحيق  الكرياتين أو الاندروستيرون، كانت نسبة الإصابة بسرطان الخصية لديهم مرتفعة خاصة بين الرجال الذين بدأوا باستخدام المكملات الغذائية قبل سن 25 عاما و الذين استخدموا مكملات متعددة واولئك الذين استخدموها لسنوات.

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر