صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

إلتهاب الحلق : تعرف على أسباب إلتهاب الحلق و طرق علاجه


إلتهاب الحلق هو إلتهاب مؤلم يتراوح ما بين الشعور بحرقة في الحلق و صعوبة البلع و حتى عدم القدرة على بلع اللعاب , إلتهابات الحلق عادة ما تسببها الفيروسات مثل البرد و الإنفلونزا .

إلتهاب الحق الناتج عن الفيروسات

 إلتهاب الحلق الذي سببه الفيروسات عادة ما ينتهي خلال من ثلاث إلى سبعة أيام و في هذه الحالة يكون استخدام المضادات الحيوية بلا فائدة تذكر سوى التعرض لآثارها الجانبية مثل الطفح الجلدي والغثيان وآلام في البطن، و الإسهال .

إلتهاب الحلق الناتج عن البكتريا

التهاب الحلق البكتيري والذي عادة لا يصاحبه سيلان الأنف أو السعال. التهاب أو عدوى اللوزتين، وأحيانا إلتهاب اللحمية (التهاب الغدانيات). بعض أنواع العدوى التي تصيب الأنسجة المحيطة باللوزتين (الخراج حول اللوزة), التهاب لسان المزمار , التهاب اللهاة في حالات نادرة، والعدوى المنقولة جنسيا (STI)، مثل مرض السيلان أو الكلاميديا.

التهاب الحلق أحيانا ينتج عن بكتيريا المكورات العقدية (بكتيريا الحلق). في هذه الحالة فإن أعراض التهاب الحلق قد تتطور 2-5 أيام بعد التعرض. إذا كان بكتيريا الحلق هو المرجح، سيقوم الطبيب بإجراء اختبار بكتيريا الحلق من خلال مسحة سريعة. إذا كانت إيجابية، سوف يصف الطبيب مضادا حيويا.

السبب الرئيسي لعلاج بكتيريا الحلق هو منع الحمى الروماتيزمية، من إحداث مضاعفات خطيرة في القلب. يجب عليك إتمام دورة كاملة من المضادات الحيوية لمنع الحمى الروماتيزمية، على الرغم من أنك قد تشعر بتحسن في وقت أقرب من ذلك بكثير. العلاج قد يبدأ 9 أيام بعد بدء الأعراض ويكون لا يزال فعالا في الوقاية من الحمى الروماتيزمية. ويمكن العودة إلى العمل أو المدرسة بعد تناول المضادات الحيوية لمدة 24 ساعة. يجب العودة للفحص إذا كان الألم أو  حمى الحلق لا تتحسن بعد 48-72 ساعة من العلاج.

أسباب أخرى لإلتهاب الحلق


  • تهيج الحلق قد يكون سببه انخفاض نسبة الرطوبة، والتدخين وتلوث الهواء و الصراخ، أو تسرب قطرات الأنف إلى أسفل الجزء الخلفي من الحلق . التنفس عن طريق الفم عندما يكون لديك حساسية أو انسداد بالأنف
  • حمض المعدة الذي يصل إلى الحلق ضمن أعراض مرض الارتداد المعدي المريئي (GERD). قد يكون من المسببات على الرغم من أنه غالبا ما يحدث مع حرقة أوطعم حامض في الفم، أو السعال، فقد يسبب أحيانا التهاب في الحلق كعرض وحيد.
  •  إصابات الجزء الخلفي من الحلق، مثل حدوث قطع أو ثقب بسبب وجود جسم مدبب أو شوكة في الفم.
  •  متلازمة التعب المزمن، شرط أن يسبب التعب الشديد.

كيف تعتني بنفسك عند الإصابة بإلتهاب الحلق

يعتمد العلاج في حالة إلتهاب الحلق على المسبب لكن بصفة عامة الوصفات التالية ستساعدك على الشعور بتحسن كبير و قد يزول إلتهاب الحلق مع الوقت إذا كان المسبب فيروسي و هو الأكثر شيوعاً أما إذا كان المسبب بكتيري فقد تحتاج لتناول المضادات الحيوية  تحت إشراف الطبيب المختص .  

  1. الغرغرة بالماء و الملح : قم بإذابة  100 جرام من الملح فيكوب دافيء من الماء الذي سبق غليه و استخدمه كغرغرة عدة مرات في اليوم لتقليل الألم
  2. يمكن للأطفال و الكبار  مص أقراص البستيليا و هي أقراص محلاة توجد في الصيدليات لعلاج إلتهابات الحلق البسيطة
  3. تجنب تناول الأطعمة الحارة أو الحمضية 
  4. اشرب الكثير من المشروبات الساخنة مثل الشاي بالعسل و الليمون و الشيكولاته الساخنة و الحساء الساخن
  5. لا بأس بالمشروبات الباردة أيضاً لتقليل الألم و الإلتهاب
  6. امتنع عن التدخين أو الجلوس مع مع مدخنين
  7. البخار و حمام البخار الساخن أيضاً قد يساعد في علاج إلتهاب الحلق
  8. يمكنك تناول اسيتامينوفين (تايلينول)، وهي أقراص 325 ملغ كل 4 ساعات أو الإيبوبروفين (أدفيل أو موترين)، وهي أقراص  200 ملغ كل 4 ساعات. لآلام الحلق الأكثر حدة، قد تحتاج 3-4 حبة من ايبوبروفين (كل 200 ملغ) كل 8 ساعات. أخذ الإيبوبروفين مع الطعام يمكن أن يضر المعدة.

 حقائق عن إلتهاب الحلق

1- المشروبات الباردة لا تسبب إلتهاب الحلق :

 في الحقيقة المشروبات الباردة و المثلجة تساعد في تقليل الإلتهاب و بالتالي تقليل الألم و لذلك ينصح بها الأطباء لمن أجرى عملية إلتهاب اللوزتين لكن تجنب تلك التي تحتوي على الأبان لأنها تزيد سماكة المخاط و قد تجعل الحالة اسوأ

2- الطقس البارد لا يسبب إلتهاب الحلق غالباً :

معظم حالات إلتهاب الحلق تكون أعراضاً بكتيرية أو فيروسية و ليست لها علاقة ببرودة الجو و إن كان يعتقد أن التغير المفاجيء في درجات الحرارة مثل الخروج من جو المكيف إلى الأجواء الحارة أو العكس قد يسبب لك المشاكل  

3- يمكن منع إلتهاب الحلق

في الحقيقة يمكن التقليل من احتمالات الإصابة بإلتهاب الحلق من خلال غسيل اليدين و الحفاظ على النظافة الشخصية و نظافة المكان خصوصاً إذا كان هناك شخص مصاب بالمرض في المكان .

مصادر
http://www.med.umich.edu/1info/FHP/practiceguides/pharyngitis/Pharyngitis.pdf
http://www.goodtoknow.co.uk/wellbeing/316164/The-truth-about-sore-throats
http://www.webmd.com/cold-and-flu/tc/sore-throat-health-tools


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر