صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

الطحينة لها فوائد أكثر مما تتوقع - تعرف على فوائد طحينه السمسم

الطحينة لها فوائد أكثر مما تتوقع - تعرف على فوائد طحينه السمسم


الطحينة من الأطعمة الشعبية المحببة  وهي عبارة عن زبدة تصنع من بذور السمسم المقشرة المحمصة المطحونة وهي تستخدم عادة في شمال أفريقيا، و في المطبخ اليوناني، و المطبخ الشرقي الإيراني و التركي و معظم البلاد العربية . الطحينة هي عنصر أساسي في صناعة أكلات مثل طحينة الحمص و الباباغنوج و سلطة الطحينة

وفقا لهيئة الغذاء و الدواء الأمريكية ، وجبة من 2 ملعقة كبيرة من طحينة السمسم المحمص تحتوي على بذور تعادل 178 سعرة حرارية، 16 غراما من الدهون، 6 غرامات من الكربوهيدرات (3 غرامات من الألياف و 0 غرام من السكر) و 5 غرامات من البروتين. 2 ملعقة كبيرة تخدم 30% من احتياجاتك اليومية من الثيامين، 24% من المغنيسيوم، و22% من الفوسفور، 14% من الحديد، و 12% من الكالسيوم.

لا تجعل كمية الدهون الموجودة في الطحينة تزعجك فقط 2 من كل 16 جرام يحتوي دهون مشبعة و الباقي دهون أحادية أو متعددة غير مشبعة و هي مفيدة للقلب و الصحة العامة ككل .

وجبة من بذور السمسم تحتوي على ثلاثة أضعاف كمية الحديد أكثر مما يعادلها من لحوم البقر , الكبد، والتي تعرف عادة بأنها عالية في نسبة الحديد .

توفر بذور السمسم العديد من العناصر الغذائية، ولكن من الصعب على الجسم على امتصاصها بسبب الطبقة الخارجية الصلبة من السمسم .لكن حينما تستهلك بذور السمسم في شكل عجينة الطحينة يسمح للجسم بإمتصاص أفضل المغذيات التي يحتويها السمسم.

إقرأ أيضاً : فوائد السمسم و زيت السمسم

فوائد طحينة السمسم

فوائد الطحينة للقلب و الضغط و الأوعية الدموية

- بذور السمسم تحتوي على مركبات السيسامين و السيسامول الفريدة من نوعها، والتي ثبت قدرتها على خفض الكولسترول.في دراسة أجريت شارك فيها مرضى بإرتفاع الكوليسترول السيء بعد تناولهم 1.5 أوقية على مدى 4 أسابيع لوحظ انخفاض نسبة الكوليسترول و الكوليسترول الضار بنسبة 6.4% و 9.5%  ثم عادت مستويات الكوليسترول للمستوى السابق بعد أن قاموا بتناول وجباتهم العادية بدون طحينة .

- الطحينة عالية في الدهون غير المشبعة الاحادية والدهون المتعددة غير المشبعة. وقد أظهرت الدراسات أن استهلاك هذه الأنواع من الدهون يمكن أن تقلل مستويات الكوليسترول الضارة وكذلك يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية ,

- الكالسيوم و المغنيسيوم في الطحينة يساعدان أيضاً على تقليل ضغط الدم المرتفع طبيعياً

فوائد الطحينة في مكافحة بعض أنواع السرطان

مركبات الليغنان هي مركبات كيميائية توجد في بعض النباتات و لها تأثير يشبه الاستروجين , مركبات الليغنان و السيسامين و و السيسامول في الطحينة قادرة على الإرتباط بمستقبلات الإستروجين مما يحمي الجسم من السرطانات المرتبطة بهذا الهرمون

فوائد الطحينة كعلاج لإلتهاب المفاصل

في دراسة نشرت في المجلة الدولية للأمراض الروماتيزمية، أعطي المرضى الذين يعانون من التهاب مفاصل الركبة إما الجلوكوزامين بالإضافة إلى التايلينول مرتين يوميا (العلاج القياسي لهشاشة العظام) أو 40 غراما يوميا من مسحوق بذور السمسم (مماثلة ل2 ملاعق كبيرة من الطحينة).

استجابت المجموعة التي تستهلك السمسم بشكل أفضل و حققت رقم أعلى في مقياس قدرتها على منع آلام التهاب المفاصل بدون الآثار الجانبية المعروفة لإستهلاك التايلينول .

صحة العظام

محتوى المغنيسيوم المرتفع في الطحينة هو مفيد للحفاظ على صحة العظام. وترتبط تناول كمية كافية من المغنيسيوم بكثافة أكبر للعظام و أثبتت فعاليتها في خفض مخاطر الإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث في النساء.

مكافحة أنيميا نقص الحديد

الطحينة هي غذاء مناسب لمكافحة أنيميا نقص الحديد نظراً لمحتواها المرتفع في نسبة الحديد و هي آمنة و مناسبة للإستهلاك لجميع الأعمار و خلال فترة الحمل كمصدرغني بالحديد.

تناول الطحينة و الأضرار المحتملة

 النظام الغذائي المتكامل أو نمط الأكل الشامل و المتنوع هو الأفضل في الوقاية من الأمراض وتحقيق صحة جيدة. فمن الأفضل اتباع نظام غذائي من مجموعة أغذية متنوعة أكثر من التركيز على الأطعمة الفردية باعتبارها مفتاح الصحة الجيدة.

لأن الطحينة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، فهي عالية السعرات الحرارية ويجب أن تستهلك بإعتدال للحصول على الفائدة الغذائية دون ضرر و لا توجد أي أضرار صحية للطحينة إلا بالنسبة لمن لديهم حساسية من تناول السمسم .

مصادر
http://goo.gl/cNNAmt
Webmd


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر