صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

خل التفاح فوائد لا معجزات !



خل التفاح هو عباره عن عصير تفاح تم تخميره و مثل عصير التفاح يحتوي خل التفاح على بعض البكتين. الفيتامينات B1، B2، B6 و. البيوتين. حمض الفوليك؛ النياسين. حمض البانتوثنيك. وفيتامين سي. كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من المعادن الصوديوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، والمغنيسيوم. يمكن أن يحتوي خل التفاح أيضا على كميات كبيرة من حمض الخليك وحمض الستريك .

في الطعام يستخدم خل التفاح لإضافة نكهة جميلة  و تختلف كمية حمض الخليك و حمض الستريك من منتج تجاري لآخر و لا يوجد تعريف دقيق للنسب التي يجب أن يحتويها خل التفاح .

خل التفاح مفيد أحياناً و لكنه ليس معجزة كما يروج له .

بعكس ما يروج له العديد من المواقع فخل التفاح لا يصنع المعجزات فقليل من الدراسات فقط هي التي أثبتت أن له فعالية طبية تجاه بعض الحالات مثل حالات السكري كما أنه ليس وسيلة فعالة لفقدان الدهون كما تروج الكثير من المواقع و بعض مقدمو المنتجات الصحية و العلاج بالأعشاب.

و الملاحظ أن معظم الادعاءات حول فوائد خل التفاح ليس عليها أي دليل - من المفترض مثلاً قدرة الخل على علاج قمل أو الثآليل و هي مزاعم لم تجد ما يدعمها.

 و في حين أن الخل مطهر، فإنه لا يقتل أكبر عدد ممكن من الجراثيم كالمنظفات الأخرى. وعلى الرغم من الخل قدرة خل التفاح على المساعدة في علاج لسعات قناديل البحر - وهو العلاج الشعبي القديم - إلا أن الماء الساخن قد يعمل بشكل أفضل منه ! .

و هناك ادعاءات أيضاً لم يثبت صحتها مثل أنه يساعد على الحفاظ على صحة الجلد و قدرته على تنقية الجسم وتحسين وتحقيق التوازن بين وظائف الجسم واستعادة التوازن الداخلي للجسم و تحسين الهضم، والحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية .

خل التفاح و فقدان الوزن 

الدراسة الوحيدة التي أجريت عن خسارة الوزن كانت في اليابان و كانت نتيجتها أن الأشخاص الذين استعملوا خل التفاح فقدوا باوندين فقط خلال ثلاثة أشهر اكتسبوها مجددا بعد انتهاء التجربة و هذا يعني أن خل التفاح ربما لا يكون فعالاً بدرجة كافيه كعلاج سريع أو وحيد لزيادة الوزن بعكس ما يعتقد على نطاق واسع.

و بالرغم من أن خل التفاح ليس من المحتمل أن يساعد في 'إذابة' الدهون في الجسم. ولكنه يمكن أن يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم كما أن خل التفاح قد يساعد على بطء إفراغ المعدة، وكلاهما يمكن أن يساهم في الحد من الشراهة والجوع و من ثم زيادة الوزن .

خل التفاح قد يساهم في السيطرة على سكر الدم و لكن ...

في دراسة أعدتها باحثة بجامعة أريزونا على مدى عشر سنوات تعتقد الباحثة أن خل التفاح يساعد على السيطرة على سكر الدم بطريقة مشابهة لما تفعله بعض العلاجات , يساعد خل التفاح على تقليل هضم النشويات المسئوله عن زيادة نسبة السكر في الدم.

 أوقية واحدة (ملعقتين) من خل التفاح مع وجبات الطعام يمكن أن تقلل مستويات السكر، وتحسن حساسية الانسولين وتحسن إلى حد ما السيطرة على سكر الدم. حيث وجد أن تناول ملعقتين من خل التفاح قبل النوم خفض مستويات السكر في الصباح 4-6% هذا لا يعني بالضرورة أن خل التفاح يمكنه أن يحل محل علاج السكري الذي يصفه لك الطبيب بالطبع .

خل التفاح و تقليل نسبة الكوليسترول الضار 

دراسة أخرى على الفئران أثبتت أن حمض الأستيك الموجود في خل التفاح يساهم في تقليل الكوليسترول لدى الفئران و بالرغم من كونها دراسة واعدة إلا أنه لازال من المبكر الحكم لأن تمثيل الدهون لدى الفئران يختلف عن البشر , لذا اقترحت الدراسة إجراء التجارب على الهامستر نظراً لكون تمثيله  للدهون مشابه للبشر .

نصائح لإستخدام خل التفاح

خل التفاح آمن لكن الإستعمال بكميات كبيرة و على المدى الطويل أو مع أدوية تؤدي لإنقاص نسبة البوتاسيوم مثل الإنسولين أو أقراص الماء أو اليدجوتوكسين (اللانوتوكسين) قد يتسبب في حدوث نقص البوتاسيوم في الجسم .

دائماً قم بتخفيف خل التفاح قبل تناوله عبر الفم . الحموضة القوية لخل التفاح يمكن ان تسبب تلفا لمينا الأسنان وبطانة المريء. لذا يفضل مزج 2 ملعقة كبيرة مع 8-12 أوقية ماء دافئ / ساخن بالإضافة لعصير الليمون.

مصادر
http://blog.ochsner.org/articles/top-4-proven-benefits-of-apple-cider-vinegar/
http://www.webmd.boots.com/vitamins-and-minerals/apple-cider-vinegar


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر