صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

9 نصائح لحماية عينيك إذا كنت تجلس لفترات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر


في العادة لا أحب الإرتجال في المقالات و لكن هذه المرة سأرتجل كوني معايش و صاحب تجربة في المشاكل المتعلقة بطول فترات الجلوس أمام الكمبيوتر و لاسيما مشاكل العين

في البداية كان الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لأكثر من ساعة يسبب إرهاق شديد و إحمرار لعيني أعجز معه عن إكمال ما بدأته و الذي في المعتاد يستغرق عدة ساعات ثم تعلمت عدة أشياء فيما يخص التعامل مع شاشة الكمبيوتر ليحدث تحول كبير و زيادة كبيرة في عدد الساعات التي يمكنني الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر  - و الذي يرتبط ارتباط مباشر بعملي - لفترات طويلة غير محددة

 تشير الدراسات إلى أن إجهاد العين وغيرها من الأعراض البصرية المزعجة تحدث في 50-90٪ ممن يعملون في وظائف ترتبط بالكمبيوتر.هذه المشاكل يمكن أن تتراوح من الارهاق البدني، وانخفاض الإنتاجية وزيادة عدد أخطاء العمل، إلى مضايقات  مثل ارتعاش واحمرار العينين. وفيما يلي 10 خطوات سهلة يمكنك القيام بها للحد من خطر إجهاد العين الكمبيوتر وغيرها من الأعراض الشائعة لمتلازمة رؤية الكمبيوترcomputer vision syndrome

1- اضبط شاشتك

 خفِض سطوع الشاشة (brightness ) لأقصى حد ممكن
 هذه النصيحة هي أهم ما يمكن أن يقدم لك في هذا المجال , ما هو أكثر شيء يزعجك عند النظر في الشاشات ؟

 إنها الإضاءة الساطعة بالطبع , لا ترهق الكتب أعيننا بنفس القدر الذي تفعله الشاشات لأننا ننظر إلى مصدر الضوء مباشرة و هذا مرهق , إنه التأثير ذاته الذي نشعر به حينما ننظر إلى المصباح مباشرة

بعد تخفيض السطوع  و في البداية ستشعر بأن الشاشة مظلمة , سيزعجك هذا لكنك مع الوقت ستعتاده, ثم ستدمنه و سيرتفع عدد الساعات التي يمكنك قضاءها أمام الكمبيوتر دون أن تتأثر عيناك , أعدك أن هذا سيزيد من إنتاجيتك بشكل كبير , أما العيب الوحيد فسيكون في تسائل من حولك عن كيفية قدرتك على الرؤية من خلال هذه الشاشة القاتمة !.

2- اضبط حرارة ألوان الشاشة

ضبط درجة حرارة ألوان الشاشة. هو مصطلح تقني يستخدم لوصف طيف الضوء المرئي المنبعث من شاشة ملونة. الضوء الأزرق هو الأعلى طاقة في طيف الضوء المرئي و هذا يعني المزيد من إجهاد العين مقارنة بالألوان الأقل طاقة، مثل الأصفر و البرتقالي والأحمر. خفض درجة حرارة اللون من  الشاشة يقلل من كمية الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة .

هناك أمر آخر بخصوص الضوء الأزرق , حيث تحدثت الأبحاث عن تأثيره السيء على الدخول في النوم , فالتحديق في شاشة ذات ضوء أزرق لفترة طويلة هو أمر مضر لعادات نومك

اقرأ : 8 أشياء يجب ألا تفعلها قبل نومك

يمكنك ضبط حرارة اللون للتخلص من الأزرق من خلال اعدادات شاشة الكمبيوتر أو من خلال إستخدام تطبيق مثل f.lux و هو تطبيق ذكي يقوم بضبط حرارة الألوان بحسب و فقاً للتوقيت في بلدك .

3- اجعل الإضاءة فوقك لا خلفك و لا أمامك

كما علمنا ابن الهيثم لا فائدة من جعل الإضاءة تسقط على عينيك إطلاقاً , إذا كان مصدر الإضاءة أمامك فسترهق عينيك حتى لو لم تتعمد النظر له و إذا كان خلفك فقد تنعكسى صورة مصدر الضوء ذاته كالنافذة أو المصباح على الشاشة و منها ينعكس  إلى عينيك , استخدم مصابيح السقف أو المصابيح الجانبية لتحصل على إضاءة دون انعكاسات مباشرة على عينيك .

4 - لا تجعل الإضاءة حولك ساطعة جداً

في حالة جعل الإضاءة في المكان ساطعة جداً فقد ترهق عيناك لابسبب شاشة الكمبيوتر و لكن بسبب انعكاس الإضاءة على الأسطح و الجدران حولك , الإضاءة متوسطة الشدة و الإبتعاد عن انعكاسات ضوء الشمس المباشر أو من خلال استخدام الستائر هو الخيار الأفضل .

5- لا تعمل في الظلام...أبداً !

لكي لا ترهق عينيك لا تجعل هناك فارق كبير في الإضاءة بين إضاءة الشاشة و الإضاءة المحيطة , لا تجعل شاشة الكمبيوتر أو الهاتف مصدرك الوحيد أو الأقوى للضوء و إلا فستشعر عيناك بالإرهاق بعد دقائق معدودة , تفسيري المرتجل لحدوث هذا يكمن في أعيننا نفسها , فعندما تقل الإضاءة يتسع بؤبؤ العين ليستقبل مزيد من الضوء و عندما ترتفع فإن بؤبؤ العين ينكمش ليستقبل قدراً أقل من الضوء . فقل لي بالله عليك ماذا تتوقع أن تفعل عيناك إن جمعت بين الضوء و الظلام في مشهد واحد بالتأكيد ستصاب عيناك بالإرهاق نتيجة لهذا الفارق المزعج . فإن كنت لابد فاعلاً استخدم إضاءة خافتة و حاول أن تكون معادلة للإضاءة الصادرة عن شاشتك و هذا ممكن بالطبع بشرط أن تقلل من سطوع شاشتك لأقصى حد كما ذكرنا سابقاً .

6 - استخدم خطوط أكبر أو شاشة أكبر إن كانت شاشتك صغيرة

لا داعي لإرهاق عينيك بأيقونات صغيرة و خطوط أصغر يمكنك التحكم في حجم الخطوط التي تظهر على شاشتك إلى الحد الذي يريحك من عناء الإلتصاق بالشاشة حتى ترى الكلمات أو استبدل شاشتك بشاشة أكبر و يفضل أن تكون من النوع LCD , و تجنب الشاشات القديمة من نوع CRT إن كانت أمورك المادية تسمح بذلك , هذه النصيحة ستفيد ظهرك أيضاً بالمناسبة !.

أفضل مزيج لون لعينيك هو نص أسود على خلفية بيضاء، على الرغم من تركيبات الظلام على اساس الخفيفة الأخرى أيضا تعمل بشكل جيد.

إذا كنت تستخدم ويندوز 7، يمكنك ضبط حجم النص واللون عن طريق الذهاب إلى قائمة ابدأ، وفتح لوحة التحكم واختيار العرض. هنا يمكنك أيضا ضبط دقة الشاشة وسطوعها على أفضل درجات الراحة البصرية.

يمكنك ضبط حجم النص عند استخدام إنترنت إكسبلورر، فايرفوكس، وسفاري وغيرها من المتصفحات، أيضا. على سبيل المثال، في فايرفوكس، يمكنك تكبير صفحة ويب بأكملها باستخدام الأمر لوحة المفاتيح على Ctrl + عدة مرات كما تريد، في حين CTRL+ 0 يجعل كل شيء طبيعي الحجم مرة أخرى. (CTRL- يجعل كل شيء أصغر.)

 العديد من الهواتف الذكية تتيح لك ضبط حجم النص. على سبيل المثال، على اي فون 4، يمكنك ببساطة فتح القائمة إعدادات، ثم اختر عام، ثم الوصول، ثم نص كبير. هنا يمكنك اختيار حجم خط جديد للتطبيقات الأساسية مثل البريد والملاحظات والتقويم.

7- احصل على فحص شامل للعين.

 فحص العين الروتيني الشامل هو أهم شيء يمكنك القيام به لمنع أو علاج مشاكل في الرؤية بسبب الكمبيوتر. ووفقا لنصائح المعهد القومي للسلامة والصحة المهنية (NIOSH)، ينبغي على مستخدمي الكمبيوتر أن يقوموا بامتحان فحص العين قبل البدء في عمل مستديم على الكمبيوتر ثم مرة ​​واحدة في السنة بعد ذلك.

خلال الفحص تأكد من إخبار طبيب العيون عن عدد المرات التي تستخدم فيها الكمبيوتر في العمل والمنزل. قس مدى المسافة بين عينيك من الشاشة عند الجلوس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ثم أخبر طبيبك

8- مارس تمارين العين

اجعل عيناك ترمشان فهذا مهم جدا عند العمل على جهاز كمبيوتر. الرمش يرطب عينيك لمنع جفافها وتهيجها.

عند العمل على جهاز كمبيوتر، فإن معدل الرمش يقل كثيرا - حوالي الثلث في كثير من الأحيان كما يفعلون عادة - والعديد من عمليات الرمش خلال العمل على الحاسوب ليست سوى إغلاق جزئي فقط، وفقا للدراسات.

الدموع  تتبخر بسرعة أكبر عندما يقل معدل الرمش لديك وهذا يمكن أن يسبب جفاف العين. كما أن الهواء في العديد من البيئات المكتبية الجافه يمكن أن يزيد سرعة تبخر دموعك حيث تصبح معرض لخطر جفاف العين.

إذا كنت تعاني من أعراض جفاف العين فققد ينصحك طبيب العيون بإستخدام قطرات الدموع الاصطناعية للاستخدام خلال النهار.

للحد من خطر جفاف العين أثناء استخدام الكمبيوتر، حاول القيام بهذا التمرين: كل 20 دقيقة، ارمش 10 مرات عن طريق إغلاق عينيك كما لو كنت تستعد للنوم (ببطء شديد). وهذا سوف يساعد إعادة ترطيب عينيك.

أحد اسباب إجهاد العين هو التركيز على الشاشة لفترة طويلة و لعلاج هذه الحالة هناك تمرين للعين يدعى تمرين 20-20-20
فبعد كل 20 دقيقة تقضيها أمام شاشة حاسوبك حدق في جسم بعيد حوالي 20 قدم لمدة 20 ثانية يساعد هذا التمرين على إرخاء عضلات العين و يقلل من تعب و إجهاد العين بفعل التركيز لفترة طويلة على الشاشة.

9 - خذ استراحات كثيرة

 هذه ليست نصيحة مرتجلة مني لكن هكذا يقول الأطباء كما يؤكدون على أن تأثير الإستراحات من وقت لآخر على الإنتاجية هو تأثير أيجابي , فالعمل لفترات طويلة و دون راحة يسبب ارهاق العين و فقدان التركيز و هو ما سيؤثر على الإنتاجية بشكل سلبي فضلاً عن النتائج الصحية السيئة .

اقرأ أيضاً : جفاف العين : الأسباب - الأعراض - العلاج

مصادر1 2

هناك تعليق واحد :

  1. شكرا على هذة المعلومات والنصائح القيمة

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر