صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

إنقطاع التنفس أثناء النوم و جهاز micro CPAP بدون خراطيم و أسلاك لعلاج المشكلة



يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل إنقطاع النفس خلال الليل , و انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم هو انقطاع في التنفس يحدث أثناء النوم بسبب هبوط وارتخاء عضلات الحنجرة واللسان. يؤدي ذلك إلى انسداد مجرى الهواء وعدم وصول الهواء إلى الرئتين.

ينخفض مستوى الأوكسجين في الدم حين لا تصل كمية كافية من الهواء إلى رئتي النائم. فينبه الدماغ صاحبه تلقائياً عند حصول ذلك و يوقظه من النوم كي يتنفس من جديد، ويغلب أن يترافق بشخير عالي الصوت أو بصوت اختناق.

 يبقى الدماغ مستيقظاً دائماً ليعطي أوامره إلى العضلات لتفتح مجرى الهواء، فلا يتمتع الشخص بنوم عميق ومنشط، ويشعر بتعب ونعاس دائمين.

قد يصاب القلب بالإجهاد حين ينخفض مستوى الأوكسجين في الدم، مما يؤدي إلى ضعف في القلب وأمراض قلبية خطيرة وسكتات دماغية. وينبغي على كل من يعاني من الشخير خلال نومه أن يستشير الطبيب ليعرف إذا كان مصاباً بانقطاع التنفس النومي.

 يوصي الأطباء في كثير من حالات انقطاع التنفس أثناء النوم بعلاج يطلق عليه الجريان الهوائي بالضغط الإيجابي المستمر أو اختصاراً بـ CPAP أوجهاز ال سي باب. و هو عباره عن آلة تدفع الهواء المضغوط بإستمرار في أنف المريض مما يساعد في إبقاء مجرى الهواء مفتوحا.


يجب على المريض أن استخدام الجهاز في كل مرة يخلد إلى النوم حتى خلال الغفوات. وعندما يعتاد المريض على الجهاز فإنه يحب استخدامه لأنه يلاحظ الفرق الملحوظ في نشاطه وصحته العامة.

 وصف أحد المرضى نفسه بعد استخدام الجهاز وكأنه أجرى عملية زراعة مخ لما لاحظه من زيادة في التركيز والذاكرة وغيرها، ووصف أحدهم الجهاز بأنه جهاز سحري بدّل حياته تمامًا.

هناك عدة نماذج من أجهزة الجريان الهوائي بالضغط الإيجابي المستمر CPAP ، ولكن الكثير منها مزود بقناع يوضع على الوجه خلال النوم يرتبط بخراطيم و أسلاك وجهاز بحجم صندوق صغير و هو وضع غير مريح إطلاقاً.



 بالرغم من ذلك نجحت آلة الجريان الهوائي بالضغط الإيجابي المستمر CPAP  نجاحاً كبيراً في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم وهي اليوم أكثر أساليب العلاج إنتشارا. و يبقى العيب الرئيسي إعاقة حركة المريض خلال النوم بسبب القناع و الخراطيم و الأسلاك التي قد تسبب إزعاجاً لبعض الناس و تعوق تمتعهم و رفقاء الفراش بنوم جيد و بالتالي يحتاج الجهاز إلى بعض من الوقت للتمرن و التعود عليه بالإضافة لتفهم وصبر الزوج أو الزوجة.

و لحل المشكلة قدم مجموعة من المخترعون عبر موقع التمويل الجماعي Indiegogo جهاز بديل أسموه micro CPAP بدون خراطيم أو أسلاك


يوضع على فتحتي الأنف و يمكن أن يؤدي ذات المهمة التي يؤديها الجهاز الضخم بخراطيمه و أسلاكه و هو بلاشك طفرة في هذا المجال 
 

يعمل الجهاز ببطارية تدوم طوال فترة النوم و يقدم ضغطاً هوائياً مستمراً و يسعى المصممون لإيصال سعر الجهاز إلى ثلاثة دولارات فقط ليستفيد منه جميع المرضى .


مصدر

هناك 7 تعليقات :

  1. بحاجة لشراء جهاز من اجل والدي ، أين أستطيع إيجاده
    أرجو المساعدة و الإفادة مع جزيل الشكر

    ردحذف
  2. لو سمحتو انا بحاجة الجهاز كتير كيف بدي اشتريه مع العلم انا بالمانيا مقيم

    ردحذف
    الردود
    1. لو سمحت لو لقيت الجهاز محتاجه ضروري

      حذف
  3. احتاجه لوالدتي هل متواجد في السعودية بارك الله بكم ؟؟

    ردحذف
  4. اين يباع في مصر

    ردحذف
  5. محتاج الجهاز ضروري افيدوني لو سمحتو

    ردحذف
  6. كيف نقدر نحصل على هذا الجهاز

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر