صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

حصد الضباب : كيف تحصد الماء من الضباب ؟


اليوم أصبح حصد الماء من الهواء ممكناً بسبب تقنية فريدة غير مكلفة يمكنها جمع قطرات الماء من الضباب بإستخدام شباك , بعد أن يتم تجميع اماء من خلال الشباك يسير الماء بعدها في أنابيب لتوصيل مياه شرب نقية يستفيد منها سكان المناطق النائية ذات الكثافة العالية من حيث الضباب .

تم تطبيق الفكرة بنجاح في المغرب لأول مرة عربياً , حيث تم نصب 40 شبكة ضخمة فوق قمة جبل بوتمزكيدة لتعترض مسار الضباب على ارتفاع 1225 متراً عن سطح البحر، لتجمع قطرات الماء المتبلورة من الضباب، التي تتم معالجتها ثم خلطها مع مياه الآبار، لتنقل بعد ذلك عبر الأنابيب إلى القرويين القاطنين في القرى عند سفح الجبل. غيرت هذه الفكرة الرائعة حياة سكان خمس قرى جنوب غربي المغرب، اذ جنبتهم مشقة قطع عشرات الكيلومترات بمتوسط 4 ساعات يومياً للحصول على ماء الشرب.

وظهرت تقنية "حصد الضباب"، قبل نحو عقدين في قمم جبال الانديز في تشيلي، حيث يتطلب  الضباب كثافة مناسبة لحصده. وتستخدم هذه التقنية التي طورتها منظمة "فوغ كويست" غير الحكومية وجربتها في  بلدان عدة من العالم، مثل غواتيمالا والبيرو وناميبيا، للمرة الأولى في شمال افريقيا.

ما ساعد على نجاح الفكرة هو "كثافة الضباب في المغرب الناتج عن ثلاثة عوامل رئيسة هي الضغط الجوي المرتفع والتيارات البحرية الباردة والحاجز الذي تشكله الجبال".

 تقلد هذه التقنية الطبيعة في تحويل الضباب الى ماء سائل، ثم تتكفل شبكة بحجز المياه الصالحة للشرب لتخزينها وتوزيعها، مؤكداً أنها صديقة للبيئة وتساعد على الحفاظ على منسوب المياه الجوفية في المنطقة، بالإضافة الى تخفيض قيمة فواتير المياه على السكان.

واختار المشرفون على المشروع في المغرب مناسبة "اليوم العالمي للمياه" في 21 آذار (مارس) الماضي لفتح أنابيب التزويد الرئيسة، ومنذ ذلك التاريخ، "استفاد 92 منزلاً، أي نحو 400 شخص" من الماء الصالح للشرب.

يذكر أيضاً أن الفكرة ذاتها صالحة لحصد مياه الأمطار في حال توفرها , و كسائر المشاريع التي تستهدف القاطنين في المناطق الريفية أو النائية تعتمد جودة و قوة الفكرة على بساطتها و على توافر الظروف المناسبة لتطبيقها كمناطق الضباب عالي الكثافة.

الفكرة ببساطة قائمة على شباك تقوم بتجميع أكبر قدر ممكن من الماء بعد تكثيفه ثم يتحرك الماء إلى أسفل بفعل الجاذبية ليتجمع في أنبوب يقوم بنقل الماء إلى الخزانات أو شبكة المياه العمومية





فوج كويست Fog Quest هي منظمة خيرية غير هادفة للربح مقرها كندها متخصصة في تخطيط و تشغيل مشاريع المياه في البلدان النامية منذ عام 1987 و قد قامت المنظمة بعمل مشاريع في ثمان بلدان مختلفة و تقدم الدعم و المشورة في هذا المجال الهام من أجل توفير الماء لسكان المناطق المحرومة , يمكنك الإتصال بالمنظمة إذا كنت في حاجة لتطوير مجتمع محلي في بلدك بشرط توافر الظروف البيئية المناسبة.
موقع فوج كويست

أما إذا رغبت في التجربة لتكون صائد ضباب فيمكنك تحميل تصميم بسيط لأحد الشباك في صورة ملف أوتوكاد من هنا

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر