صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

الفيتامينات تضر أحياناً و هذه أضرار زيادة تناول الفيتامينات على الجسم

الفيتامينات تضر أحياناً - تعرف على أضرار زيادة الفيتامينات بالجسم

هل يمكن أن نمرض من الفيتامينات؟

يبدو هذه الأيام أن كل شيء يحوي كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، بدءًا بالمياه المعدنية وانتهاءً بعصير البرتقال. من الوارد أن تظن أن هذا يساعدك على تغطية احتياجاتك الغذائية، خاصة لو لم تكن حميتك الغذائية على مستوى مُرضٍ. ولكن تناول كمية مفرطة من الفيتامينات والمعادن قد يؤذيك.

أكثر من 60 ألف حالة تدخل مراكز علاج السموم في الولايات المتحدة سنويًا بسبب الإفراط في المكملات الغذائية، وأكثر هذه الحالات تعرضت للتسمم من الإفراط في تناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

الفيتامينات القابلة للتخزين في الجسم:

يستطيع الجسم أن يحتفظ ببعض أنواع الفيتامينات ويخزنها في أنسجته، وهي الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، حيث لا يتمكن من ذلك في حالة الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.

يخزن الجسم فيتامينات (أ) و (د) و(ك) و(هـ)، ومع الوقت قد يتزايد تركيزهم في الجسم حتى يصلوا لمرحلة خطرة.
فالكثير من فيتامين (أ) قد يسبب تشوهات الأجنة، والمستويات المرتفعة من فيتامين (هـ) تزيد من خطر النزف، أما الزيادة من فيتامين (ك) تقلل أو تضاد آثار الأدوية المخففة للدم، وتمنع تجلط الدم الطبيعي.

ثلاثة مغذيات عليك أن تحذر منها:

تلفت (جوهانا دوير) الباحثة في المركز القومي لبحوث المكملات الغذائية بمكتب الصحة الأمريكي انتباهنا إلى ثلاثة مغذيات، تحديدًا فيتامين (د) والكالسيوم وحمض الفوليك، لأننا معرضون للإفراط فيهم بدون أن ننتبه لذلك، وخاصة مع استخدام المكملات الغذائية.
البالغون الذين يتجاوزون الحد الآمن من فيتامين (د) -وهو ما يعادل 4 آلاف وحدة دولية (IU) -بشكل متكرر، معرضون لمشاكل قلبية خطيرة.

يضاف حمض الفوليك إلى منتجات الحبوب المدعمة مثل الدقيق الأبيض والمكرونة والأرز والخبز ورقاقات الذرة، وذلك بهدف منع تشوهات الأجنة الناجمة عن نقص حمض الفوليك في الحوامل. ولكن على الرغم من أن تدعيم حمض الفوليك في الغذاء تسبب في انخفاض عيوب الولادة من 25% لـ 50%، إلا أنه قد يكون تسبب في إحداث مشاكل صحية أخرى عند من يتناولونه بإفراط.
ليس من الصعب أن تتناول أكثر من ألف ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا- وهو الحد الأعلى الآمن للبالغين- من خلال الأغذية المدعمة والمكملات الغذائية.هذا قد يؤدي لإخفاء علامات نقص فيتامين ب12 وخاصة في كبار السن. ونقص فيتامين ب12 ليس بالأمر الهين، فقد يؤدي لتلف دائم في الأعصاب إن لم يعالج ولكن , لا داعي للقلق من الأطعمة الطبيعية الغنية بحمض الفوليك.
"أغلب الناس يحصلون على كفايتهم من حمض الفوليك بدون اللجوء للمكملات الغذائية"
"في الغالب لا يواجه الناس مشكلة الإفراط في تناول الفيتامينات أو المعادن لو بدأوا بالغذاء دون اللجوء بدون سبب للمكملات، لأن الغذاء هو الطريقة الآمن للحصول عليها"

الكثير من فيتامين (سي) أو الزنك قد يؤدي للغثيان والإسهال والمغص. بينما الإفراط في السيلينيوم يقود لتساقط الشعر والإضطرابات الهضمية والإرهاق والتلف العصبي البسيط.

لا تأمن لمكملاتك الغذائية

على الرغم من أنك في الغالب لست تتناول جرعات كبيرة، إلا أنك لو أفطرت على رقائق الذرة المدعمة بالفيتامينات ، وتناولت لوح طاقة أو شيكولاته يحتوي على الفيتامينات بين الوجبات، ثم أكلت مكرونة مدعمة بالفيتامينات على العشاء، بالإضافة لتناول مكمل غذائي يوميًا، فمن المتوقع أن تتجاوز الجرعة اليومية المرغوبة من المغذيات.

على كل حال، من الصعب أن تشكل الأغذية غير المدعمة أي مشكلة لك. صعب جدًا أن تتجاوز الحدود المسموحة للمغذيات عن طريق الغذاء وحده ولذلك عليك أن تفكر في المكملات الغذائية التي تبتلعها يومًا بعد آخر، وكذلك الأغذية والأشربة المدعمة بالفيتامينات.

"لا يدرك الكثيرون أنه لا فائدة من تناول أكثر من الحد المطلوب من الفيتامينات والمعادن، ولا يعرفون أنه قد يسبب لهم هذا أضرارًا.
لو ستتناول مكملًا غذائيًا فعليك بواحد لا يتجاوز المقدار اليومي المسموح به"
من الأفضل أن تناقش طبيبك بخصوص أي مكمل غذائي تتناوله مثل الفيتامينات والمعادن، وناقشه أيضًا في الجرعة، هكذا يمكن أن يساعدك الطبيب لتحافظ على جرعاتك ضمن الحدود المسموحة

ترجمة : مهند التومي

المصادر http://www.webmd.com/food-recipes/effects-of-taking-too-many-vitamins?page=1
http://emedicine.medscape.com/article/819426-overview
http://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/nutrition-vitamins-11/fat-water-nutrient?page=2

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر