صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

استخدامات و فوائد الشبه



الشب أو الشبه (بالإنجليزية Alum) هي ماده قابضة قوية للغاية تتكون من بلورات من كبريتات البوتاسيوم و الألومونيوم المائية وتكون على شكل بلورات شفافة عديمة اللون، تتميز بأنها صلبة و تتواجد بلورات الشبة في الماء و في صورة صخور بل و في الطعام الذي نتناوله أحياناً و شبة البوتاسيوم هي الأشهر و الأكثر استخداماص بالرغم من توفر أنواع أخرى مثل شبة الصوديوم و شبة الأمونيوم.

تستخدم الشبه منذ أكثر من 2000 سنه بعدة طرق حيث تستخدم في مسحوق الخبز (البيكج باودر) كما تستخدم لإعطاء هشاشة للمخللات و تساهم في تصلب الجيلاتين كما ان العاملين في المجال الطبي استخدموها لعلاج الإصابات و الأمراض .

هناك مجموعة من الخصائص الفريدة للشبه و هي سبب الإستخدامات الواسعة لها

- الشبة مسحوق عديم اللون كريستالي شفاف يذوب في الماء و لها خواص و طعم حامضي مائل للحلاوه عند تسخين مسحوق الشبه يتحول إلى سائل و بزيادة تسخينه يتحول إلى ملح ثم إلى شكل رغوي .

خواص (الشبه) القابضة جيدة جداً فالشبه تساعد نسيج الجلد على الإنكماش و بالتالي تمنع الجراثيم من الدخول لمسام الجلد كما أن الشبه قاتلة للبكتريا و تمنع نموها .

الفوائد الطبية و العلاجية للشبه


  1. تستخدم الشبة لتحسين جودة اللقاحات لزيادة استجابة الجسم للقاح .حيث تحفز الشبة جهاز المناعة و تجعل بعض اللقاحات تستمر لفترة أطول من الوقت و تساهم في توليد المزيد من الأجسام المضادة لمحاربة المرض.
  2. الشبة مضادة للنزف حيث تساعد على إتضييق الأوعية الدموية و بالتالي تقلل من النزف لذا تستخدم في صالونات الحلاقة لتقليل النزيف الناتج عن الجروح أثناء الحلاقة كما أن خواصها المضادة للبكتريا تجعل منها مادة مطهرة للجروح أيضاً . 
  3. يمكن لمربي الحيوانات الأليفة استخدام الشبة كعلاج منزلي سريع لوقف نزيف الخدوش و الجروح الناتجة عن الحيوانات الأليفة و عند إذابة جزء من الشبة في 5 أجزاء من الماء يمكن استخدامها لوقف الجروح و نزيف سوائل الجسم
  4.  قدرة الشبة على تضييق المسام دون إغلاقها و دون أن تمنع التعرق بالإضافة لخواصها المضادة للبكتريا التي تسبب رائحة العرق تجعل منها مادة مثالية للإستخدام كمزيل للعرق 
  5. تستخدم الشبة في كريمات تبييض البشرة كما تستخدم الشبة كغسول للفم و في بعض أنواع معاجين و مساحيق الأسنان
  6. تستخدم الشبة كعامل مقيء لتحفيز القيء للمصابين في حالة ابتلاع السموم
  7. الشبه يمكن استخدامها في الشمع مزيل الشمع لإزالة شعر الجسم أو تستخدم على الجلد كعامل مهدئ بعد استخدام الشمع لإزالة الشعر.

استخدامات أخرى للشبه

  • تستخدم الشبة منذ عهد الرومان لتنقية المياه حيث يضاف 20-40 جزء في المليون من الشبة لتنقية الماء حيث تتحد مع الشوائب و ترسبها أو تجعلها تطفو على سطح الماء ليتم تصفيتها و يصبح الماء صالحاً للشرب و لا يمكننا أن نغفل بالطبع أن الطبيعة المضادة للبكتريا في الشبة تساهم في الحماية من الأمراض البكتيرية التي تنتقل عبر الماء . 
  • استخدمت الشبه لمعالجة النسيج حتى يصبح أكثر مقاومة للحرائق .
  • تستخدم الشبة في عملية دبغ الجلود لإزالة الرطوبة و منع التعفن
  • تستخدم الشبة في تثبيت الصبغات على السطوح الملونة

أضرار الشبه

  • الشبة يتم استخددامها في مساحيق الخبيز و المخللات و اللقاحات و هي آمنة مالم يتم ابتلاعها بجرعات عالية جداً , عند استخدامها كمزيل للعرق قد تمتص بعض جزيئات الألومنيوم من خلال الجلد لتصل إلى مجرى الدم لذا ينصح بإستخدام الشبة كمزيل للعرق كل يومين بدلاً من استخدامها يومياً .
  • جميع أشكال الشب يمكن أن يسبب تهيج الجلد والأغشية المخاطية. تنفس الشب قد يسبب تلف الرئتين.

مصادر

1 2 3


هناك تعليق واحد :

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر