صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

7 علاجات طبيعية لمتلازمة القولون العصبي IBS




ما هو القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS)، المعروف أيضا باسم 'القولون التشنجي،' هو اضطراب شائع في الجهاز الهضمي .و في حين أن معظم الناس تواجه متاعب في الجهاز الهضمي من آن لآخر، ما يميز متلازمة القولون العصبي هو أن آلام البطن والإسهال أو الإمساك تأتي مرة بعد مرة بشكل مزمن

العرض الرئيسي لقولون العصبي هو آلام البطن المصحوبة بتغيرات معوية و تشمل الأعراض آلام البطن , الإمساك و الإسهال أو كلاهما , الإنتفاخات و الإنتفاخ الواضح في البطن , هذه الحالة لا تضر الجهاز الهضمي و لكن الألم اليومي و المتكرر و الرغبة المتكررة في دخول الحمام قد تسبب الكثير بعض المضايقات للمريض .

لا تزال أسباب حدوث القولون العصبي غير معلومة حتى الآن لكن يرجح أن السبب هو حدوث تقلصات لعضلات الأمعاء يتسبب في حدوث مغص و تقلبات في سرعة الهضم , بعض الناس يصابون بالقولون العصبي بعد تعرضهم لعدوى قوية في الجهاز الهضمي لكن لا يعرف لماذا , الحساسية لبعض الأطعمة أيضاً قد تسبب ظهور أعراض القولون العصبي فتناول أطعمة مثل الأغذية المحتوية على اللاكتوز و الفاصوليا و البروكلي و القنبيط و الملفوف (الكرنب) .

من هم المعرضين للإصابة بالقولون العصبي

أي شخص يمكن أن يصاب بمتلازمة القولون العصبي لكن عدد الحالات لدى النساء ضعف نظيرتها في الرجال كما أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بالقولون العصبي هم أكثر عرضه للإصابة , تبدأ الأعراض عادة  في أواخر العشرينات و من غير المحتمل ان تكون اول إصابة في الخمسينات .

علاج القولون العصبي

تبدأ استراتيجية العلاج بتبني نظام غذائي تتجنب فيه مسببات القولون العصبي كتجنب الكافين و الأطعمة الدهنية و تناول الأطعمة الغنية بالألياف و شرب الكثير من الماء بالإضافة لإستبعاد الأطعمة التي تسبب لك تهيج القولون العصبي بناءاً على تجربتك .

تجنب الشوكولاته والكحول، والكافيين، والمشروبات الغازية، والسوربيتول الاصطناعي التحلية (الموجود في العلكة و النعناع الخالية من السكر)، و سكر الفركتوز الصناعي (سكر بسيط يوجد في العسل والعديد من الفواكه)  و المعجنات و الألبان حيث يمكن لهذه الأطعمة أن تزيد الأعراض سوءاً .

إليك 7 علاجات طبيعية للقولون العصبي :-

1- النعناع الفلفلي ( الإفرنجي ) Peppermint 

 يستعمل النعناع الفلفلي كفاتح للشهية ويشرب كمشروب صحي ذي نكهة طبيعية. ويحتوي النعناع الفلفلي على زيت عطري طيار بنسبة حوالي 1 % ويحتوي على مادة المنتول بنسبة 50 – 60% ومواد أخرى مثل الاسيتالدهيد وحمض الفاليريك والليمونين والمنتون ويسمى أيضا بالنعناع الطبي. يعالج النعناع الفلفلي متلازمة القولون العصبي (IBS). و تشير معظم الأبحاث أن تناول زيت النعناع عن طريق الفم يقلل من آلام في المعدة، الانتفاخ والغازات، وحركات الأمعاء في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي IBS.

2- تناول الخمائر الطبيعية

تحتوي الخمائر الطبيعية مثل الزبادي و الخل على بكتيريا نافعة , تحمي تلك البكتريا النافعة الجهاز الهضمي من الكائنات الدقيقة الضارة و تقلل من نموها في الجهاز الهضمي و قد وجدت التجارب الأولية أنها تساعد أيضاً على التقليل من مشاكل تهيج القولون العصبي .

3- صمغ الغوار Guar Gum

صمغ الغوار ( و يسمى أيضاً صمغ القوار - الجوار- القرنبوش ) يمكن تناوله عن طريق الفم حيث يقلل من ألم المعدة و يحسن وظائف الأمعاء و يعالج أعراض الإسهال و الإمساك على حد سواء و من ثم يحسن أعراض القولون العصبي . يجب تناول صمغ الغوار بجرعة لا تزيد عن 5 جرامات مع كمية وفيرة من الماء لا تقل عن ربع لتر حتى لا يحدث إنسدادات في الأمعاء أو المريء .

4- نخالة القمح Wheat Bran

نخالة القمح تستخدم كمصدر للألياف الغذائية و التي تمنع أمراض القولون ( بما فيها السرطان ) بالإضافة لسرطان المعدة و سرطان الثدي و سرطان المثانه و الإمساك و القولون العصبي

 أخذ نخالة القمح عبر الفم قد يقلل من آلام في المعدة وتحسين وظيفة الأمعاء لدى الأشخاص المصابين ب متلازمة القولون العصبي (IBS). خفيفة الى معتدلة . ومع ذلك، فإنه قد لا يكون فعالا مثل صمغ الغوار.

الجرعات الموصى بها طبياً :
لعلاج الإمساك تناول من 20 إلى 25 جرام من نخالة القمح يومياً , اتضح طبياً أن فائدة تناول 40 جرام لا تزيد عن تلك التي نحصل عليها من 25 جرام فقط في الحقيقة الزيادة قد تؤدي للإنتفاخات و التي نسعى لتجنبها بطبيعة الحال .

لعلاج متلازمة القولون العصبي ينصح بتناول 30 جرام يومياً من نخالة القمح لمدة تصل إلى 12 أسبوع .

5- قلل من التوتر 

التوتر العصبي أحد مسببات القولون العصبي و قد يجعل أعراض متلازمة القولون العصبي أسوأ لذا عليك بتجنب مسببات التوتر العصبي و محاولة الإسترخاء و التخلص من الضغوط العصبية.

نم لعدد كافي من الساعات و شارك في أنشطة ممتعة كالمشي، والاستماع إلى الموسيقى، الإستحمام و القراءة.

6- مارس التمارين الرياضية

التمارين الرياضية  بالإضافة لكونها مفيدة للجسم بصفة عامة فهي تحسن من حركة الأمعاء كما انها تساعد على الهضم بالإضافة لقدرتها على إزالة التوتر .

7- تناول الكثير من الماء

تناول من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً و يفضل تناول الماء قبل تناول الطعام بساعة او بعد تناول الطعام بساعة

مصدر


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر