بالفيديو : أنواع و مصادر الطاقة المتجددة و فكرة عملها .
صورة المقال

بالفيديو : أنواع و مصادر الطاقة المتجددة و فكرة عملها .


مع إرتفاع أسعار الطاقة و ما يسببه ذلك من مشاكل أصبح اللجوء للطاقات البديلة و المتجددة كحل أمراً بديهياً و العجيب أن منطقتنا العربية برغم أنها غنية بموارد الطاقة البديلة مثل طاقة الرياح و الطاقة الشمسية إلا أنها تبقى غير مستغلة علي نطاق واسع و إن بدأ الإهتمام بها مؤخراً فتعالوا معاً نتعرف علي أهم مصادر الطاقة المتجددة في منطقتنا العربية  من خلال مجموعة من الفيديوهات التثقيفية للأطفال و الكبار و المقدمة من مشكاة تون ضمن مشروع معرض مشكاة التفاعلي  بمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية و المتجددة.

1- الطاقة الشمسية

هي أم الطاقات على كوكبنا و يمكن استغلال الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة بطريقتين :

الطريقة الأولى عبر استخدام الحرارة في التسخين من خلال استخدام العدسات و المرايا و تستخدم الحرارة المتولدة إستخداماً مباشراً في الطهى و التدفئة أو استخداماً غير مباشر في توليد الكهرباء عن طريق تسخين المياه و استخدام البخار المتصاعد في تدوير التوربينات لتوليد الكهرباء .

الطريقة الثانية هي من خلال خلايا شمسية مصنوعة من أشباه الموصلات مثل السيليكون و هذه قادرة على توليد الكهرباء عند سقوط ضوء الشمس عليها و هي طريقة مكلفة نوعاً من ناحية التكلفة الأولية للألواح الشمسية و التي لا تزال غالية الثمن بشكل غير مبرر.

شاهد العرض التالي لتبسيط الفكرة

2- طاقة الرياح

فيلم مع ملخص عن استغلال طاقة الرياح، حيث نقوم بشرح مصدر هذه الطاقة؛ وكيفية استغلالها من خلال شرح مبدأ عمل توربينات الرياح. وأخيرًا، بعض الإحصائيات المتعلقة بطاقة الرياح .

شاهد العرض التالى لتبسيط الفكرة

3- طاقة الحرارة الأرضية

 فيديو ملخص عن استغلال الكائنات الحية الطاقة الحرارية الأرضية ، يقدم الفيديو شرح مبسط لمصدر هذه الطاقة؛ وكيفية استغلالها من خلال شرح طريقة واحد من طرق استغلال طاقة الحرارة الجوفية. وأخيرًا، يقدم الفيديو بعض الإحصائيات المتعلقة بطاقة الحرارة الجوفية