صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

إعادة تدوير و إستخدام حفاضات الأطفال كتربة صناعية (كمبوست) !


 حفاضات الأطفال هي أحد أكثر المخلفات شيوعاً و أكثرها استهلاكاً حيث تستهلك في استراليا 2 مليون حفاضة يومياً و في بريطانيا حوالي 9 مليون حفاضة يومياً و في الولايات المتحدة حوالي 49 مليون حفاضة يومياً ! يذكر أن الحفاضات تحتاج ما يقرب 550 سنة حتى تتحلل مكوناتها طبيعياً و هو ما يلقي بظلاله على حجم المشكلة البيئية التي تسببها الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة .

ربما تساءلتي يوماً إن كان يمكن إعادة تدوير و استخدام حفاضة طفلك , و بالرغم من عدم وجود طريقة لإعادة تدوير و استخدام الحفاضات لنفس استخدامها التقليدي إلا أن حفاضات الأطفال تحتوي على مادة الصوديوم بولي أكريليت و التي يمكنك استخدامها كتربة صناعية أو كمبوست حيث تستطيع مادة الصوديوم بولي أكريليت الإحتفاظ بالماء لفترة طويلة . 

استخراج مادة الصوديوم بولي أكريليت الموجودة في حفاضات الأطفال هي عملية سهلة و سريعة و يمكن لأي شخص القيام بها

تباع مادة البولي أكريليت الموجودة في الحفاظات كتربة صناعية في أماكن بيع مستلزمات الحدائق بمتوسط -20$ -30$  للكيلوجرام الواحد و تحتوي حفاضات بامبرز العادية على ما يقرب من 4 جرام من الصوديوم بولي أكريليت و هو ما يعني أن الحفاضة الواحدة تنتج صوديوم بولي أكريليت بقيمة 12 سنت (تعادل ما يقرب من 60-90 قرشاً بالعملة المصرية !)

تحتوي الحفاضات أيضاً على ألياف السليلوز و التي تعزز نمو الأشجار كما تحتوي على النيتروجين الناتج عن مخلفات الرضيع

مكونات الحفاضات

تتكون الحفاضات من عدة مواد اصطناعية، منها البولي الپروپيلين polypropylene الذي يستعمل في الملابس الرياضية الداخلية الشتوية، و يستخدم الطبقة الداخلية للحفاض ويمتاز بنعومة الملمس وبقائه جافا وعزله السائل عن الجلد. ثم يقع مسحوق الصوديوم بولي أكريلات polyacrylate الفائق الامتصاص في الحشوة الداخلية مخلوطاً بالسليولوز أو القطن fluffy cellulose.

 وتقاوم هذه الطبقة من القطن (السليولوز أو المادة الاصطناعية) تأثير الجاذبية الذي يجعل الماء يتدفق لأسفل عن طريق توزيع السائل على السطح الكامل للمسحوق بدلا من تركه يتجمع في مكان واحد.

 الطبقة الخارجية من الحفاض يتألف معظمها من عديد الإيثيلين polyethylene ذي المسام المجهرية الذي يحتجز السائل ويسمح بانطلاق البخار، مما يساعد على التهوية.

 وتقوم مواد لاصقة بتجميع هذه المكونات معا. أما أطراف الحفاض التي تطوق الفخذ فمصنوعة من عديد الپروپيلين المطاطي الكاره للماء hydrophobic الذي يمنع التسرب؛ ويثبَّت الحفاض حول جسم الطفل بشرائط لاصقة.

ماهي مادة الصوديوم بولي أكريليت

هي مادة كيميائية محبة للماء لها القدرة على امتصاص كمية من الماء المقطر تعادل 200 - 300 مرة قدر وزنها و تحتوي حفاضات الأطفال على كريستالات و جل من مادة البولي أكريليت و التي تشكل المادة الماصة و التي تبعد البلل عن جلد الأطفال و بشرتهم ,حيث تمتص البلورات الماء و تتحول إلى جل لمنع التسرب. الجدير بالذكر أن مادة البولي أكريليت ليست مادة ضارة أو سامة و لا تؤذي جلد الطفل على الإطلاق.

فوائد تدوير الحفاضات

  • تباع مادة البولي أكريليت الموجودة في الحفاظات كتربة صناعية في أماكن بيع مستلزمات الحدائق بقيمة 20$ -40$  للكيلوجرام الواحد
  • استخراج مادة البولي أكريليت الموجودة في حفاضات الأطفال هي عملية سهلة و سريعة و يمكن لأي شخص القيام به.  
  • تحتوي الحفاضات أيضاً على ألياف السليلوز و التي تعزز نمو الأشجار كما تحتوي على النيتروجين الناتج عن مخلفات الرضيع
  • يساعدك هذا على تقليل حجم القمامة و بالتالي تقليل المساحة المطلوبة لها أو الإنفاق على التخلص منها

الخطوات 

  1. استخدمي حفاضات نظيفة نسبياً أو التي لا تحوي مخلفات صلبة
  2. إملأي الحفاض بالماء حتى تنتفخ المادة الماصة بداخله
  3. قومي بشق الحفاض و إزالة الطبقات الخارجية
  4. قومي بوضع الحشوة الموجودة داخل الحفاض في إناء التربة الخاص بك مع خلطها بمواد عضوية أخرى مثل مخلفات الحديقة
  5. قومي بتغطيتها ببضع  سنتيمترات من التربة لمنع الحشرات و الرائحة الكريهة

محاذير


  • تستخدم هذه الطريقة في زراعة نباتات الزينه كالأشجار و الزهور فقط و لا يجب استخدامها كسماد أو تربة صناعية للنباتات القابلة للأكل نظراً لإحتواء المخلفات البشرية على أنواع من البكتريا الضارة.
  • يفضل تفريغ محتويات الحفاض من البولي أكريليت خارج المنزل حفاظاً على نظافة المكان

مصادر

هناك تعليقان (2) :

  1. كنت افضل استخدمها فى التربه العاديه لجميع انواع المحاصيل الزراعيه يا ريت يكون فيه طريقه اعاده تدوير افضل من دى كى تستوعب كميات اكبر من كدا

    ردحذف
  2. لا اعتقد أن استخدام لبابة الحفاضات كتربة مع محاصيل زراعية تقليدية فكرة صائبة حيث قد تتسبب في نقل اﻷمراض مثل بكتريا اﻹيكولاي يفضل استخدامها مع نباتات الزينة أو اﻷشجار الخشبية

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر