صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

كيف تبني بيتاً رائعاً من أكياس الرمل أو الطين و الأسلاك الشائكة !



حتى أدوات الحرب يمكنها أن تصنع حياة لو استخدمت بطريقة صحيحة , هذا هو ما أثبتته المنازل المصنوعة من أكياس الرمل و الأسلاك الشائكة , تعد هذه المنازل الصديقة للبيئة بالإضافة لكونها وسيلة فعالة و سهلة للبسطاء أو محبي البساطة و التقنيات الصديقة للبيئة , و كذلك المنكوبين و النازحين بسبب ظروف الحرب أو الكوارث , و الذين يمكنهم من بناء بيوت تقيهم برد الشتاء و حر الصيف بتكلفة زهيدة للغاية فهي أيضاً تحفة فنية و طراز معماري فريد .

تعتمد الفكرة على إستخدام خامات متوفرة في البيئة مثل الطين أو الرمل لبناء المنازل لكن بطريقة مختلفة عن الطرق القديمة , ففي حين تعتمد الطرق القديمة على لبنات الطوب الطيني أو ما يعرف بالطوب اللبن و هي طريقة ليست مثالية نظراً لكونها تتأثر بالعوامل الجوية و تحتاج الكثير من الوقت لتشكيل و تجفيف الطوب , تشكل طريقة البناء بأكياس الرمل أو الطين بديلاً فعالاً و أكثر تحملاً لظروف البيئة و العوامل الجوية من الطريقة التقليدية

معهد كال ايرث Cal-Earth ساهم في بناء العديد من تلك المنازل حول العالم من خلال تصاميم بناء منازل على شكل اقواس او قبب تتميز تلك المنازل بأنها امنة من الاهتزازت و الزلازل (الطبيعية او من جراء القصف) و مقاومة للاحوال الجوية العاصفة.


بدأت الفكرة عندما استخدم خبراء الخنادق العسكرية أكياس الرمل في الحرب العالمية الثانية لكي توقف تدفق مياه الفيضان على الجنود، فقاموا ببناء جدران عالية من الأكياس لتحجز المياه خلفها... ثم قام خبير بتقنيات البناء يدعى "Gernot Minke" في ألمانيا ببدء طرح تقنية استخدام أكياس التراب لبناء الجدران في المنازل عام 1960 واستمر ذلك حتى عام1970 حيث قام مهندس إيراني الأصل هو نادر خليلي "Nader Khalili" مع "Illiora Outram" من "فن الأرض" في كاليفورنيا بالاشتراك مع المؤسسة المعمارية المعروفة باسم "نداء الأرض" في أسبيريا بتشييد الأبنية القببية معتمدين في ذلك على أكياس التراب المفردة.. ثم قاموا بتطوير ذلك حيث اكتشفوا أيضاً إمكانية استخدام لفافة واحدة أو رول دون انقطاع بدلاً من استخدام الأكياس المفردة، فابتكروا لفافة واحدة طويلة يمكنهم ملأها بالتراب ولفها بقدر ما يحتاجون والتحكم بطولها..و بهذه الطريقة أصبح الجدران غير مجزأة وبالتالي أكثر تماسكاً.. ليونة.. ثباتاً.. وقوة .



تتميز تلك المباني بـ

  • مرنة للغاية و تسمح بعمل دوارانات و إلتفافات بسهولة  مما يجعلها و سيلة لإنتاج طرز معمارية رائعة ذات قباب جميلة و كذلك الأشكال الهندسية التي يصعب عملها في الأبنية التقليدية و دون الحاجة لإستخدام أسقف خشبية .
  • تبنى هذه المنازل من مواد متوفرة حيث  يتم تعبئة اكياس من الرمل و التراب ضمن الموقع و يتم ترتيبها ضمن طبقات رتبط بينها مجموعات من الاسلاك الشائكة. يتم اضافة المثبتات مثل الاسمنت و الاسفلت و الجير الحي الى الهيكل و بذلك محولة الطين الى مواد اشبه بالسيراميك.
  • تبلغ كل وحدة سكنية 14 متر بربع و كلفتها لاتزيد عن عدة دولارات فقط. و بحيث يمكن لأي شخص بخبرة و معرفة قليلة بناء هذه المنازل و بأقل جهد.
  • مقاومة للأمطار و الأعاصير و الزلازل و لا تعيش فيها الحشرات أو يهاجمها النمل الأبيض مثل المنازل الخشبية,  كما أنها توفر حماية معقولة في مناطق الحروب 
  • مباني قوية تعادل المباني الإسمنتية في القوة و التماسك و قد تعيش لمدة تزيد عن الخمسة و عشرين عاماً
  • سهلة البناء للغاية و يمكن لأي فرد استخدامها و لا تحتاج إلى مهارات كبيرة أو معدات معقدة 
  • صديقة للبيئة و توفر في كميات الخشب و بالتالي تقلل من مشاكل قطع الأشجار








فكرة البناء :


  1. يتم تحديد و رسم حدود البناء على الأرض و تستخدم الحبال المثبتة في منتصف الدائرة للحفاظ على الشكل الدوراني 
  2. يتم خلط الطين و الإسمنت أو الجير المطفأ قم تملأ الأكياس أو لفة الأكياس بالطين أو الرمل و ترص فوق بعضها بطريقة دورانية .
  3. يتم وضع أسلاك شائكة بين الدورانات للتأكد من تثبيتها جيداً و حتى تربط بين كل طبقة و التي تليها
  4. يتم استخدام المواسير البلاستيكية و الإطارات لعمل الأبواب و الشبابيك و فتحات التهوية
  5. مع الإرتفاع يتم تقليل قطر الدائرة تدريجياً لتشكيل القبة في النهاية
  6. يتم طلاء المنزل بالمواد العازلة أو الطوب أو السيراميك و الإسمنت 

شاهد الفيديو التالي و الذي يشرح طريقة بناء البيوت من أكياس الرمل أو الطين بالتفصيل


يمكنك أيضاً تحميل الملف التالي و الذي به شرح تفصيلي مدعم بالصور للطريقة المستخدمة في البناء بأكياس الرمل
البناء بأكياس الرمل

و الآن عزيزي القاريء تكون قد اكتسبت مهارة جديدة و أصبح بإمكانك مع بضعة لفات من أكياس الرمل المحشوة بالرمل أو الطين و بضع لفات من السلك الشائك بناء منزل رائع صديق للبيئة و مقاوم للظروف الجوية ليكتمل  العمل مع لافته كبيرة تضعها فوق المنزل كتب عليها ... "صنعته بنفسي !"


هناك تعليق واحد :

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر