صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فن الديكوباج Decoupage : جمال و فخامة بخامات بسيطة و رخيصة .


فن الديكوباج

فن الديكوباج Decoupage ( بالفرنسية découpage) هو فن تزيين الأشياء بواسطة لصق قطع الورق الملون بإستخدام طلاء لاصق ,  فعلى سبيل المثال يمكن تزيين صندوق صغير من الخشب بإستخدام قطع من الورق تم قصها من إحدى المجلات .

 كل طبقة من الورق يتم طلاؤها و لصقها بطلاء الورنيش في الغالب عدة طبقات حتى تختفي حواف الورق و يظهر السطح كسطح واحد أملس مستوي .

كان يطلق في الماضي على فن الديكوباج فن الفقراء حيث كان الفقراء يلجأون للصق الرسومات على الأثاث لإضفاء قيمة جمالية و مع الدقة و الحرفية المتزايدة في تصميم الديكورات إلى هذا الأسلوب تحول إلى فن مناسب لكافة شرائح المجتمع بسبب بساطته و جماله .



الديكوباج ثلاثي الأبعاد 3D

هو فن صناعة صور ثلاثية الأبعاد و الديكوباج ثلاثي الأبعاد يتم من خلال تركيب عدة طبقات من الرسمة الأصلية بحيث تلصق كل طبقة فوق الأخرى بطريقة متتالية حتى تعطي بروزاً للرسمة . و هو في حد ذاته فن يجمع بين عدة مهارات وهي الطباعة و القص وتشكيل كل جزء على حدى ثم تجميع أو بناء الرسمة لإعطائها البروز المطلوب.بإستعمال مادة السيليكون أو بإستخدام الفوم اللاصق من الجهتين.






الديكوباج الهرمي و يعرف أيضاً بإسم البيراماج Pyramage هو فن شبيه بالديكوباج ثلاثي الأبعاد غير أن الطبقات الأعلى تكون أقل حجماً بشكل متتابع


منشأ فن الديكوباج

تم اكتشاف هذا الفن في مقبرة بشرق صربيا بينما يعود أصل الممارسة للصين في القرن الثاني عشرحيث كانت قطع الورق تزين الفوانيس و النوافذ و الصناديق و غيرها . انتقل فن الديكوباج إلى أوروبا من خلال التجارة ليتم بعدها دمجه مع فنون أخرى مثل فنون النحت على الخشب حيث كان يتم نحت إطارات بارزة ثم توضع في المنتصف صورة بفن الديكوباج.

المواد المستخدمة في فن الديكوباج

يمكن استخدام مواد منزلية عادية لصناعة التأثيرات عليها مثل الأثاث، ألبومات الصور، اللوحات، والسيراميك، والرفوف، والأطارات، والمرايا.




أما الصور المستخدمة في التزيين فتأتي من مصادر لا تعد ولا تحصى: الصحف والمجلات والكتالوجات، والكتب، وطبع القصاصات الفنية وورق التغليف، وبطاقات المعايدة، والنسيج، والمناديل الورقية، والدانتيل ...الخ

فيديو تعليمي لفن الديكوباج



فن الديكوباج يحل العديد من المشاكل

  • تكمن أهمية فن الديكوباج في إمكانية إستخدامه لإعادة تدوير مخلفات الورق و غيره من المخلفات لإعادة تزيين المنزل بأشكال رائعة و بالتالي فهو فن صديق للبيئة .
  • يمكن لربات البيوت و ذوي الدخول البسيطة استخدام فن الديكوباج لتزيين المنزل بالعديد من الديكورات الرائعة و بتكلفة رخيصة لا تكاد تذكر .
  • بساطة و سهولة تعلم و ممارسة فن الديكوباج يجعل منه حلاً سريعاً و رخيصاُ لمشكلة البطالة . فمن خلال إنتاج أعمال فنية رائعة في المنزل و تسويقها عبر المعارض و لدى محلات الديكورات و التحف المنزلية و الجمهور يمكن للعديد من الأسر أن تحصل على مصدر دخل جيد و مستديم خلال فترة قصيرة.


هناك 3 تعليقات :

  1. راااااااااااااااااااااااااااااااائع (y)

    ردحذف
  2. حلو وايد هالفن وعايبني وانا تعلمته عن طريق اليوتيوب وغير إني اعرف ارسم بعد على الزجاج

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر