صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

زيت الزيتون : استخدامات و فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون : استخدامات و فوائد زيت الزيتون

شجرة الزيتون شجرة طيبة ذات فوائد عديدة , تشتهر بها منطقة البحر المتوسط و قد استخدم الزيتون و زيت الزيتون منذ قديم الأزل استخدمت أوراق الزيتون و في تضميد الجروح و استخدم زيته في العديد من الإستخدامات الطبية و جعلت أغصان الزيتون رمزاً للسلام. و تستخدم بذور و ثمار و أوراق و زيت الزيتون في صناعة الأدوية و في الطب البديل في الوقت الحالي .

فوائد طبية عديدة لـ زيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون لمنع الأزمات القلبية و السكتات الدماغية و سرطان الثدي سرطان القولون والمستقيم، التهاب المفاصل، والصداع النصفي.

استخدم زيت الزيتون لعلاج الإمساك، وارتفاع الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في الأوعية الدموية المرتبطة بداء السكري، والألم الذي يصاحب التهابات الأذن، والتهاب المفاصل، وأمراض المرارة. يستخدم زيت الزيتون أيضا لعلاج اليرقان، والغازات المعوية، وتطبل البطن (انتفاخ البطن بسبب الغازات) و لزيادة بكتريا الأمعاء و كمنظف و مطهر .

تستخدم أوراق الزيتون لعلاج الفيروسية والجرثومية، وغيرها من الأمراض بما في ذلك الانفلونزا، انفلونزا الخنازير، ونزلات البرد والتهاب السحايا وفيروس ابشتاين بار (EBV)، والتهاب الدماغ، والهربس، القوباء المنطقية، وفيروس نقص المناعة البشرية / ARC / الإيدز، والتهاب الكبد B. الزيتون يستخدم ورقة أيضا لعلاج لإصابة بالالتهاب الرئوي. التعب المزمن: مرض السل (TB)؛ السيلان. حمى. الملاريا؛ حمى الضنك. 'تسمم الدم' (الالتهابات البكتيرية في الدم)؛ الإسهال الشديد. والتهابات في الأسنان والأذنين، والمسالك البولية، والتهابات بعد الجراحة. وتشمل الاستخدامات الأخرى ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، حمى القش، وتحسين الكلى وظيفة الجهاز الهضمي، وزيادة تدفق البول.  تناول زيت الزيتون يوميا لمدة شهرين يبدو أنه يحد من وتيرة وشدة الصداع النصفي.

زيت الزيتون و حمية البحر المتوسط

إضافة لتر واحد أسبوعياً من زيت الزيتون البكر الممتاز في الوجبات ضمن حمية البحر البحر المتوسط لمدة 5 سنوات يساعد على حماية الأشخاص ذوي الأعمار التي تتجاوز 55 عاماً من حدوث أزمات قلبية و سكتات دماغية بين أولئك الذين يعانون من السكر أو مجموعة من الأمراض القلبية و عوامل الخطورة (مثل : التدخين - ضغط الدم العالي - نسبة كوليسترول سيء LDL مرتفعة - نسبة كوليسترول جيد HDL منخفضة - زيادة في الوزن - تاريخ مرضي من أمراض القلب) و تشمل تلك الحمية أيضاً الفواكه و الجوز و الخضروات و و الحبوب و كميات متوسطة من الأسماك و اللحوم البيضاء و كميات قليلة من منتجات الألبان و اللحوم الحمراء و السكريات

إستخدام زيت الزيتون بدلاً من الزيوت المشبعة يقلل من ضغط الدم و الكوليسترول و إضافته للوجبات يمنع حدوث الأزمات القلبية الأولى و السكتات الدماغية

 أظهرت الأبحاث أن تناول 54 جرام يومياً (حوالي 4 ملاعق ) من زيت الزيتون يقلل من فرصة الأزمات القلبية  بنسبة تصل إلى 82% إذا ما قورنت بمن يأخذون 7 جرام أو أقل فقط يومياً .

توصي الهيئة الأمريكية للغذاء و الدواء بإستهلاك 23 جرام يومياً (ملعقتان) من زيت الزيتون بدلاً من الزيوت التقليدية لتقليل خطر أمراض القلب

الفوائد الطبية و العلاجية لزيت و أوراق الزيتون

زيت الزيتون علاج للإمساك:

أثبتت التجارب أن تناول زيت الزيتون عن طريق الفم فعال في الحد من الإمساك و يمكن إستخدامه بأمان للحامل كبديل لأدوية الأمساك خلال فترة الحمل.

زيت الزيتون يساعد على تقليل الكوليسترول :

الأحماض الدهنية في زيت الزيتون على خفض مستويات الكوليسترول في الدم ولها تأثيرات مضادة للالتهابات. أوراق الزيتون وزيت الزيتون قد تخفض ضغط الدم.

زيت الزيتون يسهم في علاج ارتفاع ضغط الدم :

إضافة كميات سخية من زيت الزيتون البكر الممتاز إلى النظام الغذائي والمستمر مع العلاجات المعتادة لارتفاع ضغط الدم يمكن أن تحسن ضغط الدم أكثر من 6 أشهر لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم. في بعض الحالات الخفيفة الى معتدلة من ارتفاع ضغط الدم يمكن لزيت الزيتون أن يقلل فعليا جرعة دواء ضغط الدم أو حتى يساعد على التوقف عن تناول الدواء تماما. ومع ذلك، لا يجب تغيير جرعات الأدوية الخاصة بك دون إشراف مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.  تناول مستخرجات أوراق الزيتون يساعد أيضا على خفض ضغط الدم في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
السكر

زيت الزيتون  يساهم في علاج مرض السكري :

بالمقارنة مع الزيوت غير المشبعة مثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون في النظام الغذائي المتوسطي قد يقلل من خطر تصلب الشرايين لدى المصابين بمرض السكري. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث.
الصداع النصفي.

فوائد زيت الزيتون كعلاج للمفاصل و العظام

زيت الزيتون و هشاشة العظام:

هناك أبحاث جارية تظهر أن تناول عصارة ثمار الزيتون يقلل الألم الذي يزيد مع الحركة لدى من يعانون من هشاشة العظام.

إلتهاب المفاصل:

تستخدم عصارة لب ثمار الزيتون لعلاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل

التهاب المفاصل الروماتويدي:

وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتضمن غذاءهم كمية عالية من زيت الزيتون لديهم انخفاض في خطر الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. ومع ذلك، تظهر الأبحاث أن تناول  عصارة  ثمار الزيتون لا تحسن إلى حد كبير أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

فوائد زيت الزيتون في الوقاية من السرطان

زيت الزيتون يقي من سرطان الثدي :

يقلل زيت الزيتون المستخدم في الطعام من إحتمالات الإصابة بسرطان الثدي ,

زيت الزيتون يقي من سرطان القولون والمستقيم :

وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من زيت الزيتون في نظامهم الغذائي يواجهون مخاطر أقل للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

زيت الزيتون يقي من سرطان المبيض :

 وتشير البحوث إلى أن النساء الذين يستهلكون زيت الزيتون أكثر في نظامهم الغذائي يواجهون مخاطر أقل للإصابة بسرطان المبيض.

فوائد زيت الزيتون للجلد و البشرة 

يتم وضع زيت الزيتون على الجلد (كاستخدام موضعي)  للقمل، والجروح، و الحروق الطفيفة، والصدفية، و علامات الحمل، وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية (UV) بعد التعرض للشمس. كما يستخدم زيت الزيتون في التدليك و لإضفاء لمعان و نعومة على الشعر.

عدوى الخميرة (النخالية المبرقشة) : 

 وتشير بعض البحوث المبكرة أن استخدام مزيج من العسل وشمع العسل، وزيت الزيتون على الجلد فعالة لعلاج عدوى الخميرة.

الصدفية :

تشير البحوث مبكرة أن استخدام مزيج من العسل وشمع العسل، وزيت الزيتون على الجلد جنبا إلى جنب مع الرعاية القياسية يمكن أن تحسن الصدفية.

سعفة الجلد (القوباء أو التينيا الحلقية) :

وتشير البحوث في وقت مبكر أن استخدام مزيج من العسل وشمع العسل، وزيت الزيتون على الجلد فعال لعلاج القوباء الحلقية.

علاج الإكزيما الحمراء المثيرة للحكة:

 تقترح بعض الأبحاث المبكرة أن خليط العسل و شمع العسل و زيت الزيتون مع العناية الطبية ربما يساعد في علاج الإكزيما

زيت الزيتون و علامات الحمل

يساعد الدهان بزيت الزيتون على إزالة علامات تمدد البطن التي يسببها الحمل لإحتوائه على فيتامين E الذي يساعد على بناء البشرة

شمع و مشاكل الأذن :

لا يبدو أن زيت الزيتون له تأثير كبير على شمع الأذن كما لا يبدو أنه يقلل من ألم الأذن لدى الأطفال خلال إصابات الأذن كما هو شائع

أنواع و أصناف زيت الزيتون

يصنف زيت الزيتون لثلاثة أنواع
  • زيت الزيتون البكر :وهو الزيت المستخلص مباشرة وبشكل كامل من ثمار الزيتون الطازجة بطرق ميكانيكية وفيزيائية بسيطة دون أية معاملات حرارية أو كيماوية ويصنف إلى تحت أنواع هو الأفضل من حيث الفائدة و هناك 4 درجات منه
    • زيت الزيتون البكر الممتاز : نسبة الحموضة لا تتعدى 1% مع صفات حسية ممتازة ورائحة مثل رائحة الفاكهة Fruity ولونه أصفر فاتح إلى الأخضر وهو زيت غذائى .
    • زيت الزيتون البكر الجيد : نسبة الحموضة لا تتعدى 2% له رائحة الفاكهة ولونه أصفر فاتح إلى الأخضر وهو زيت صالح للإستهلاك الآدمى
    • زيت الزيتون البكر الشبه جيد : نسبة الحموضة لا تتعدى 3.3%  هو زيت جيد فى الطعم والرائحة 
    • زيت الزيتون اللامبانتي (زيت المصباح) نسبة الحموضة فيه تتعدى 3.3 و هو زيت ردئ ذو رائحة وطعم كريهة وذات لون أصفر مائل للأخضر البنى وهو غير غذائى وعند إستخدامه فى التغذية يجرى عليه بعض المعاملات الخاصة .
  • زيت الزيتون المكرر : الزيت الناتج من تكرير زيت الزيتون البكر بطرق التكرير التي لا تؤثر على تركيبه الكيماوي الطبيعي  و هو زيت ناتج من زيت زيتون رتبة virgin  ولكن حموضته مرتفعة ويجرى عليه خطوة التكرير بالصودا لخفض حموضته إلى أقل من .5%
  • زيت الزيتون النقي : و هو خليط من النوعين السابقين وهو الزيت الناتج من مزيج من زيت الزيتون المكرر مع زيت الزيتون البكر وهو صالح للاستهلاك البشري كما هو.
و هناك نوع آخر أقل جودة يستخرج من تفل الزيتون و يعرف بزيت تفل الزيتون أو زيت العرجون أو زيت كسب الزيتون 
Olive pomace oil و هو زيت ناتج عن كسب الزيتون ويتم إستخلاصة بالمذيبات (هكسان عادى ) وله ثلاث رتب :-
  • زيت كسب زيتون خام : هو زيت زيتون ناتج عن كسب الزيتون بدون تكرير بالقلوى وهو غير صالح للاستهلاك الآدمى نظراً لارتفاع حموضته ورقم البيروكسيد مع مراعاة عدم زيادة الرطوبة والمواد المتطايرة عن 1.5% .
  • زيت كسب زيتون مكرر : هو زيت ناتج من تكرير زيت الكسب الخام ولاتزيد حموضته عن 0.5% ولايزيد رقم البيروكسيد عن 20 مللى مكافئ بيروكسيد / 1 كجم زيت مع طعم ورائحة مقبولة وهو زيت غذائى صالح للاستهلاك الآدمى .
  • زيت كسب الزيتون : وهو زيت ناتج عن خلط زيت الكسب المكرر مع زيت زيتون بكر عدا اللمبانت ويتميز بطعم ورائحة مقبولين وذات حموضة لاتزيد عن 1.5 % ورقم بيروكسيد عن 20 مللى مكافئ بيروكسيد / 1 كجم زيت مع طعم ورائحة مقبولة وهو زيت غذائى صالح للاستهلاك .

الحكم على جودة زيت الزيتون

من الصعب على المستهلك تمييز زيت الزيتون السليم عن المغشوش بطريقة مؤكدة لكن بصفة عامة يمكن من خلال النكهة تمييز زيت الزيتون الجديد و الطازج من خلال رائحة الفاكهة أو الرائحة المستحبة للزيتون و التي تكون ناتجة عن إستخلاص الزيت من ثمار فاكهة الزيتون كاملة النضج وطازجة وبدون عيوب .

المصادر : 1 , 2

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر