صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

عشبة العنزة فوائد صحية للنساء و جنسية للرجال

عشبة العنزة - (Horny Goat Weed (Epimedium
عشبة العنزة

عشبة العنزة - (Horny Goat Weed (Epimedium  

عشبة العنزة هي أحد الأعشاب التي تحظى بإهتمام واسع في عالمنا العربي  ,  استخدمت عشبة العنزة كعلاج تقليدي  في الطب الصيني منذ قرون . حيث تم استخدام هذه العشبة لعلاج مشاكل الضعف الجنسي للرجال مثل انخفاض الرغبة الجنسية، وعدم القدرة على الانتصاب، والتعب، والألم و حالات أخرى. و عشبة العنزة هي عشبة معمرة منشأها اليابان، وكوريا، وأجزاء من الصين و تنمو على سفوح الجبال و في الشقوق  والمناطق ذات الظل.


تستخدم الأوراق لصناعة الدواء. ومن المعروف أن هناك ما لا يقل عن 15 نوع من عشبة العنزة .

فوائد عشبة العنزة

وفقاً لموقع WebMD الطبي الشهير استخدمت عشبة العنزة لضعف الظهر والركبتين وآلام المفاصل وهشاشة العظام والتعب الجسدي وفقدان الذاكرة، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والتهاب الشعب الهوائية، وأمراض الكبد، وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، وشلل الأطفال، و العدوى الفيروسية للقلب و هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث، وضعف العظام و كعلاج لمشاكل الضعف الجنسي.

عشبة العنزة لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال

منذ القدم كان بعض الرجال يستخدمون عشبة العنزة باعتبارها علاج طبيعي ثم بديل طبيعي للعقاقير مثل الفياجرا و غيرها و لعلاج ضعف الانتصاب Erectile Dysfunction.

و يبدو أن لهذا الإستخدام مايؤيده من خلال بعض الدراسات الحديثة فعلى الرغم من أن النتائج لا تزال أولية ، هناك أدلة جديدة لدعم . فكرة استخدام عشبة العنزة كمقوي جنسي حيث وجدت دراسة مختبرية في عام 2008 أن مركبات في عشبة العنزة تؤثر على الانزيم الذي يقيد تدفق الدم إلى القضيب.

يعتقد بأن المركب النشط الذي تم إكتشافه  يكبح إنزيم فسفودايستراز phosphodiesterase  و هو شبيه ببعض الأدوية التي تستخدم لعلاج ضعف القدرة على الإنتصاب لدى الرجال بل و أشارت الدراسة إلى أن عشبة العنزة نظرياً تعمل بشكل أفضل من العلاجات التقليدية كما أنها ذات أعراض جانبية أقل من أدوية ضعف الإنتصاب الأخرى .

و على الرغم من النتائج الواعدة يرى موقع Webmd , أن هذه النتائج مبنية فقط على الإختبارات المعملية لعشبة العنزة , لكن لا تزال هذه النتائج لم تحصل على الإعتماد المطلوب باعتبارها نتائج نهائية و آمنة إلا بعد إجراء المزيد من التجارب.

أما بالنسبة للمرأة فقد تم دراسة العشبة كعلاج لحالات أخرى مثل هشاشة العظام وتصلب الشرايين.

عشبة العنزة لعلاج المشاكل المصاحبة لسن اليأس عند النساء.

عشبة العنزة تحتوي على فيتو استروجين، و هو إلى حد ما مثل هرمون الإستروجين الأنثوي و بالتالي يمكن أن يحد من هشاشة العظام في النساء بعد سن اليأس.

بعض الابحاث قد اظهرت ان تناول أنواع معينة من الأدوية المحتوية على مستخلص عشبة العنزة لمدة 24 شهرا يبدو أنه يفيد في تقليل فقدان العظام في العمود الفقري والورك لدى النساء الذين اجتازوا انقطاع الطمث. 

كما تشير بعض البحوث  المبكرة أن استخدام مستخرج من عشبة العنزة لمدة 6 أشهر يمكن أن تقلل الكولسترول و تؤدي لزيادة مستويات الاستراديول في النساء بعد سن اليأس.

الجرعات الآمنة

  • لم يتم تحديد جرعة آمنة وفقاً للمعايير الطبية بعد لكن في التجارب استخدمت جرعات من العشبة تتراوح بين 6-15 جرام يومياً أما بالنسبة للأقراص و المستخلصات فيحددها الطبيب المختص .
  • لا يجب أن تؤخذ عشبة العنزة ممن يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم أو من يأخذون أدوية تسبب بطء تخثر الدم أو المقبلين على عمليات جراحية
  • عشبة العنزة آمنه ربما عندما تؤخذ عن طريق الفم، على نحو ملائم. وقد تم أخذ مستخرج من عشبة العنزة التي تحتوي على فيتو استروجينات عن طريق الفم لمدة تصل إلى عامين دون مشاكل.
  •  بعض أنواع عشبة العنزة غير آمنة ربما عند استخدامها لفترة طويلة من الزمن أو بجرعات عالية. الاستخدام طويل الأمد لهذه الأشكال الأخرى من عشبة العنزة قد يسبب الدوار، والتقيؤ، وجفاف الفم، والعطش، والرعاف. تناول كميات كبيرة من عشبة العنزة قد يسبب التشنجات ومشاكل شديدة في التنفس.
ملحوظة : المعلومات الواردة في المقالة هي معلومات عامة لا تغني عن زيارة الطبيب أو استشارة الصيدلي !
مصادر :
WebMD 1 ,
WebMD2 ,
Drugs.com


هناك تعليق واحد :

  1. شو إسمها باﻷردن
    عشبة العنزه غير معروفه عند العطارين باﻷردن

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر