صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

الشفق القطبي ( الاورورا ) : أجمل الظواهر الجوية

الشفق القطبي - الفجر القطبي - ظاهرة الأورورا - الأضواء القطبية


ظاهرة الأورورا أو الشفق القطبي  هو مزيج من الألوان الخلابة التي تظهر فوق مناطق القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية و تعرف أيضاً الفجر القطبي أو الأضواء القطبية وهي من أجمل الظواهر الطبيعية .

تقع معظم المناطق المعروفة بظاهرة الشفق القطبي ضمن  بين خطي عرض 3 ° إلى 6 ° و كذلك بين خطي  عرض 10 ° و 20 ° و هي المنطقة المعروفة بالإهليج الشفقي و هي التي ترى فيها تلك الظاهرة بإستمرار , في مناطق القطب الشمالي و الجنوبي و يمكن رؤية تلك الظاهرة بشكل أوضح خلال الليل و في المناطق التي تكون فيها السماء صافية بعيداً عن أضواء المدن .

سبب هذه الظاهرة هي الجسيمات المشحونة مثل الإلكترونات و البروتونات و التي تدخل الغلاف الجوي فيتعرض لعملية تأين و تتفاعل مع مكونات الغلاف الجوي في تلك المناطق

 تحدث هذه العملية بسبب القطبية المغناطيسية المرتفعة في تلك المناطق و يظهر الشفق القطبي حلقة نصف قطرها نحو 2500 كم حول القطبين المغناطيسي الشمالي و الجنوبي للأرض.




أما على الأرض فيظهر الشفق القطبي في كثير من الأحيان في صورة توهج منتشر أو 'ستائر' تمتد تقريبا في اتجاه الشرق والغرب. في بعض الأحيان، فإنها تشكل 'أقواس هادئة'. في أحيان أخرى تتطور وتتغير باستمرار. و تتكون كل ستارة العديد من أشعة متوازية، و تصطف مع اتجاه الحقل المغناطيسي للأرض .











ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر