صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

حصاد عسل النحل من الخلية إلى الصنبور مباشرة !

حصاد عسل النحل من الخلية إلى الصنبور !


"الحاجة أم الإختراع" و حصاد العسل ليس مهمة سهلة أبداً خصوصاً إذا كان يومياً أو أكثر من مرة يومياً بالإضافة للإزعاج الذي يسببه للنحل و بعض الأضرار التي قد يلحقها بالخلية .

إن حلم مربي النحل هو حصاد العسل بطريقة أسهل و دون الحاجة لإرتداء ملابس الوقاية من لسعات النحل أو إثارة الفزع في الخلية و دون الحاجة لإستخدام معدات معقدة

الآن كل ما عليك هو فتح الصنبور المتصل بخلية النحل ثم مشاهدة نزول العسل الصافي مباشرة من الخلية إلى المرطبان بدون فوضى أو إزعاج للنحل أو عمليات معقدة أو مكلفة إنها ثورة حقيقية في عملية حصاد عسل النحل قام بها رجل سأل نفسه السؤال الذي لم يسأله أحد قبله برغم منطقيته و غاب عن الكثيرين . 

"لابد و أن هناك طريقة أسهل ؟" 

هذا هو ما فكر فيه صاحب هذا الإختراع المذهل ستيوارت هندرسن و هو يروي قصته ووالده مع إختراعه :

hive flow honey harvesting from tap

منذ سنوات عديدة ذهبت إلى إحدى خلايا النحل الخاصة بي و التي كنت أعرف أنها أكثر عدائية من غيرها من الخلايا , كانت الشمس تقترب من الغروب و كان اليوم غائماً و هي ليست ظروف مثالية أبداً لحصاد العسل .

إرتديت بذلة جدتي ووضعت قفازاً واحداً حيث لم أتمكن من العثور على الآخر , أطلقت الدخان ثم فتحت الخلية  كانت الخلية في هذا الوقت معبأة بالنحل و لم يكن النحل سعيداً أبداً .


أخفيت يدي المكشوفة في أكمامي و جذبت أحد إطارات العسل , كان من المستحيل تقريباً حصاد العسل دون سحق العديد من النحلات , بدا النحل غاضباً جداً و أخذت بعض لسعاته تخترق بذلتي وضعت الإطارات مرة أخرى في الخلية متسبباً في سحق عدد من النحل و أنطلقت راكضاً عبر الحقل و أنا أقول في نفسي "لابد و أن هناك طريقة أفضل" ...لذا عملت أنا و أبي لحقبة من الزمن لإختراع حلم كل مربي النحل , حصاد سهل !.

يقول ستيوارت "الآن صار بإمكانك حصاد العسل بقليل من الإزعاج للنحل و المجهود للمربي!" . إنه حلم يتحقق إننا مذهولين من أنفسنا و من نجاحنا في تحقيق هذا الإنسياب للعسل من الإطارات كما لو كنا نفتح صنوبر الماء .

فكرة العمل

تقوم فكرة العمل على إستبدال إطارات جمع العسل التقليدية بإطارات أخرى مطورة ليقوم النحل بتغطيتها بالشمع و ملئها بالعسل و عندما تمتليء يقوم بإغلاقها كالمعتاد , و عند الرغبة في حصاد العسل يتم ذلك من خلال تحريك الآداة المستخدمة في الحصاد بنفس طريقة الصنبور تقريباً لتنفتح الخلايا من المنتصف و سيبدأ عندها العسل في التدفق في الأنبوب المخصص لذلك في زمن أقصاه ساعتين و أقله ثلث الساعة.




حينما يلاحظ النحل أن بعض الخلايا فارغة سيقوم بفتحها و إعادة ملئها مرة أخرى لذلك يمكن إستخدام إطار واحد لحصاد قطفات عديدة و سيظل النحل يملأه بإستمرار كلما تم إفراغه بحسب مخترع الفكرة !

هذه الطريقة الرائعة لا تتضمن فتح الخلية باستثناء بضع مرات سنوياً لفحصها و التأكد من خلوها من الأمراض و بالتالي يساعد هذا على عدم إزعاج النحل كما تمكن هذه الطريقة الأفراد العاديين من حصاد العسل بأنفسهم دون خبرة كبيرة أو مشقة أو أدوات معقدة و مكلفة .

بهذه الطريقة يمكن حصاد عسل مصفى و نقي بدون شمع و بدون فلترة أو حتى سكين ساخن مباشرة من الخلية بدون أي عمليات تؤثر على الطعم أو أكسدة لمكوناته , يقول المصنعون إنه يمكن للمربي حصاد ما يقرب من الثلاثة كيلوجرامات من الإطار الواحدة و العشرين كيلوجراماً من الخلية كاملة

تساعد هذه الطريقة أيضاً الهواة على تربية نحل أقل عدائية و إنزعاجاً و أقل إزعاجاً لجيرانك خصوصاً إذا كنت تربي النحل فوق سطح منزلك أو في الشرفة في منطقة حضرية.



الخلايا تم تصميمها لتكون شفافة حتى يستطيع المربي رؤية العسل بلوانه المختلفة و رؤية النحل و هو يزحف داخلها ! كما يمكن استخدام أي عدد من الإطارات في أي خلية موجودة بالفعل دون مشاكل .

يمهد هذا الإختراع الطريق أيضاً لتحويل عملية إنتاج العسل لعملية صناعية أوتوماتيكية على مستوى الإنتاج الكبير من الإنتاج إلى التعبئة و التغليف و دون تدخل بشري أو ملوثات.



 تم اطلاق المنتج على موقع Indegogo منذ دقائق ( لحظة كتابة هذه السطور) و هو أحد مواقع التمويل الجماعي Crowd funding الشهيرة بإسم Flow Hive Honey on Tap Directly From Your Beehiveو يقول القائمين علي المشروع إنهم تلقوا 80000 طلب قبل فتح الباب لشراء المنتج عبر Indiegogo .

حصل مشروع Flow Hiveعلى دعم كاسح و قيمة شراء تصل إلى نصف مليون دولار بعد دقائق قليلة من إطلاقه (زاد التمويل بالشراء 100 ألف بمجرد عمل ريفريش للصفحة ! )

أعتقد أن مستقبل تربية النحل قد تغير لتوه و منذ هذه اللحظة حقاً !

توصيات :

  • "لابد و أن هناك طريقة أسهل" إذا أخبرت صديقك أو والدك مثل هذه العبارة و أقنعك أنك كسول تكره العمل فلا تصدقه ! أنت على الأرجح شخص يحاول استرداد ملكة التفكير ! أما إذا أخرجت فكرتك لحيز التنفيذ فحينها ستصبح مخترع لأن تعريف الإختراع (على الأقل من وجهة نظري ) هو إيجاد شيء جديد يجعل حياتنا أسهل ! تأكد حينها يا صديقي أن الجميع سيثنون عليك - بمن فيهم صديقك ووالدك - لذا انطلق و  احتفظ بأهدافك لنفسك و لا تلتفت خلفك حتى تصل لهدفك! 
  • لا يزال هذا المنتج مكلف على ما يبدو (تكلفته تصل ل 350 دولار للخلية الكاملة ليست لدي فكرة عن أسعار الخلايا العادية ) , نتمنى حقاً أن نرى من يصنع أفضل منه في عالمنا العربي من المختصين بهذا المجال , إذا كنت مختصاُ ... فكن أنت !
  • استعد ياصديقي للإكتفاء الذاتي (كم اعشق هذه الكلمة !) و احصل على العسل النقي بتربية النحل في شرفتك أو على سطح منزلك بخبراتك المحدودة ربما لن ينزعج الجيران هذه المرة !

هناك تعليقان (2) :

  1. وهنا تجدون عسل نحل صحراوي من الزهور البرية بصحراء مصر الغربية، طبيعي 100%
    https://www.facebook.com/AlBadia.eg

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر