صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

ملف كامل عن طرق و تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال و الكبار


تعليم البرمجة للأطفال لماذا ؟

في المستقبل القريب ستحل الآلة محل البشر في أغلب الأعمال هذا أمر لا جدال فيه , فمع إنتشار التكنولوجيا الذكية سيميل الناس لتنفيذ أعمالهم بإستخدام تقنيات ذكية يتم برمجتها لآداء مهام معينة توفيراً للوقت و الجهد المبذول و المال أيضاً .

بقدر أن هذا الخبر هو خبر سعيد بقدر ما هو مثير للقلق لأن ذلك قد يعتبر تمهيداً لمشكلة بطالة ضخمة لأصحاب المهن الروتينية و التقليدية , العديد من المهن ستختفي و يبقى القادرين على التعامل مع التقنيات الذكية و حل مشاكلها و برمجتها هم وحدهم القادرين على الصمود .

و لعل هذا هو ما دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإطلاق دعوة لتعليم البرمجة للأطفال و هي الدعوة التي سبق و قدمها العديد من أصحاب الشركات و المؤسسات التقنية الكبرى من خلال موقع Hour of Code.



ففي حدث مقدم من المنظمة الغير هادفة للربح "Code.org"، والتي تتمثل مهمتها جعل علم الحاسوب في متناول الأطفال في كل مكان بالعالم. و بعد ساعة قضاها الرئيس مع طلاب المدارس الإعدادية في تعلم البرمجة أطلق الرئيس الأمريكي دعوة قال فيها
"لا تستهلك الأشياء فقط، بل اصنعها، وخذ ساعة من الوقت لمعرفة المزيد عن التكنولوجيا التى تمس كل جزء من حياتنا".
يذكر أن بريطانيا قد بدأت تطبيق منهج دراسي جديد في المدارس، يتضمن تعليم الأطفال ابتداءً من عمر الخامسة مهارات البرمجة، حيث يُطلب من الأطفال فهم الخوارزميات، وكيفية عملها على الأجهزة الرقمية، وقيامهم بتطوير وتصويب برامج كمبيوتر بسيطة.

 أرجوكم لا تعتبروا هذا إطراءاً مني لأوباما لكن أعتقد على حق هذه المرة !  نحن العرب أننا أولى الناس بالإستجابة لتلك الدعوة فنحن من بين أكبر المستهلكين للتقنيات الذكية و رغم ذلك لازلنا نعاني فقراً حضارياً و تخلف كبير عن ركب إنتاج التكنولوجيا الذكية. فإذا لم نكن قدرين على الإنتاج فلن نكون قادرين على إيجاد عمل في المستقبل و إذا لم نكن قادرين على العمل فلن نستطيع استهلاك شيء . في الحقيقة نحن بحاجة لخطة إنقاذ !

إذا كنا نحن الكبار لم نتعلم البرمجة فكيف نعلمها لأطفالنا ؟
الإجابة هي أن نعلمهم و نتعلم معهم في الحقيقة حتى كبريات الجامعات حينما تبدأ بتعليم الطلاب البرمجة تستعين بنماذج بسيطة و واجهات رسومية بسيطة مثل واجهة تعليم البرمجة سكراتش Scratch و التي ابتكرها باحثي معهد ماسوشيتس  و هناك أيضاً برنامج أليس  Alice الذي ابتكره باحثي جامعة كارنيجي ميلون و هي برامج تساعدك على بناء أكواد برمجية بطريقة السحب و الإفلات أو Drag and Drop . الحقيقة أنه مثلما يحتاج أطفالنا للحاق بالركب و مع ذلك أضمن لك أن تستمتع حقاً بهذه التجربة.

لكن هل تعليم الأطفال أمر صعب ؟

على الإطلاق فتعليم البرمجة أشبه بتعلم اللغات لكن مع الفارق أنك في البرمجة تعلم الطفل تسلسلاً منطقياً لمفردات تلك اللغة مما يجعلها أكثر سهولة و إمتاعاُ بالإضافة للقدرة على إنجاز أشياء مرئية توضح الصورة و تجعل الأمور أسهل مما تتخيل.

تكمن الفكرة في تعليم الأطفال المباديء الأساسية للبرمجة من خلال ألعاب بسيطة ثم يتم تطوير هذا المسار التعليمي تدريجياً للوصول مستوى الإحتراف إنتهاءاً ببرمجة الدوائر الإلكترونية البسيطة ثم برمجة الروبوت.

طرق و أدوات لتعليم البرمجة للأطفال

1- Hour Of Code

موقع Code.org هو موقع بالعديد من لغات العالم و من بينها العربية يدعوك لتعلم لغات البرمجة مهما كان عمرك من خلال قضاء ساعة برمجة واحدة يومياً مع مبادرة Hour Of Code, سيعلمك هذا الموقع كيف تتعلم و تعلم إبنك برمجة ألعاب بسيطة بخطوات يسيرة , يقدم الموقع أيضاً العديد من المصادر المتقدمة للتعليم لمن تخطى مستواهم الدروس الأولى البسيطة .

2- ألعاب برمجية من جوجل

مجموعة من ألعاب تجميع القطع التي يمكنك تحميلها من جوجل مجاناً على جهازك للإستمتاع بها مع أطفالك و الألعاب مترجمة للعربية  .

3- موقع و برنامج سكراتش Scratch

المنصة : Web - Desktop
سكراتش هي أحد مشاريع مجموعة جامعة ماستشوستس للتكنولوجيا لتعليم الطلاب البرمجة بطريقة مبسطة,  موقع سكراتش Scratch , بدأ الموقع مؤخراً يدعم اللغة العربية , و يقدم لك موقع و برنامج سكراتش Scratch أدوات و برامج تساعدك و تساعد الأطفال على تعلم مباديء البرمجة في صورة برمجة ألعاب و رسوم متحركة و قصص و فيديوهات بسيطة رائعة . توجد نسخة أون لاين و أخرى في صورة برنامج للتحميل

4- برنامج أليس Alice 

المنصة : desktop
يشبه برنامج أليس إلى حد كبير برنامج سكراتش لكن البرنامج مقدم من جامعة كارنيجي ميلون و يستخدم في صورة برنامج لأجهزة سطح المكتب و يأي أليس في إصدارين 2, 3
alice.org

5- Tynker

المنصة : Web
تطبيق ويب تعليمي يقدم البرمجة في صورة ألعاب تعليمية تشبه إلى حد كبير تطبيق سكراتش.

6-  Hopscotch

المنصة : Ipad
تطبيق Hopscotch  هو أحد تطبيقات هواتف آيفون الذي يساعدك على صناعة ألعاب و رسوم متحركة و العديد من الأشياء التي ربما لم تظن أنك قادر على صناعتها, تعلم المباديء الأساسية للبرمجة من خلال هذا التطبيق الرائع.
gethopscotch.com

7- Kodable

المنصة : ipad
تطبيق رائع لأجهزة ipad لتعليم الاطفال البرمجة بالتوجيه الذاتي .


8- stencyl.com

برنامج لتصميم ألعاب رائعة و نشرها على الإنترنت بدون معرفة مسبقة بالأكواد
stencyl.com

9- RoboMind

المنصة : Desktop
روبو لغة برمجة تعليمية جديدة وسهلة لتتألف مع أساسيات علم الحاسب عن طريق برمجة روبوتك الخاص .مع روبومايند ستكسبك معرفة في تقنيات البرمجة الشائعة بالاضافة الى معرفة في الروبوتات والذكاء الصناعي.

صمم روبو لتبدأ معه الاكتشاف والبرمجة مباشرة،حيث خلقت لغة برمجة خاصة تتضمن مجموعة من القواعد بهدف برمجة الروبوت،وهذا يعطيك كثير من الفرص لكتابة برنامجك بنفسك الذي يقابل مبادئ البرمجة الموجودة في لغات البرمجة الأخرى.
http://www.robomind.net/en/index.html


10-  Etoys

Etoys هو. . . أداة تعليمية لتعليم الأطفال أفكار قوية بطرق مقنعة بيئة التأليف وسائل الاعلام الغنية ونظام البرمجة المرئية برنامج البرمجيات الحرة التي تعمل على كافة أجهزة الكمبيوتر الشخصية تقريبا
http://www.squeakland.org/

11- Water Bear

 آداه برمجية مستلهمة من سكراتش من حيث المحتوى البصري لكن يمكن استخدام العديد من لغات البرمجة كما تعمل مع المتصفحات المتنوعة و الهواتف الجوالة بما فيها اللآيباد



TKP -12

المنصة :desktop
هي كورسات مجانية و ممتعة , يتم من خلال برنامج TKP تعليم الأطفال من خلال تعليم تفاعلي , البرنامج مجاني و حر تستخدمه العديد من المؤسسات التعليمية يمكنك استخدامه و نشره بدون أي قيود.
teachingkidsprogramming.org

تعليم الأطفال برمجة الروبوت

لعلك تعتقد أنني أذهب بعيداً حينما أحدثك عن عالم الروبوت لكن الحقيقة إن برمجة روبوت لا تختلف كثيراً عن برمجة لعبة حاسوب لكن الفارق أنك ترى البرنامج الذي تصنعه حياً أمامك و ليس مجرد صورة في الشاشة لذلك يكسب هذا النوع من البرمجة الأطفال متعة إضافية و لتسهيل برمجة الروبوت على الأطفال هناك عدد من التطبيقات :

1- لوحة Primo

هو تطبيق لتعليم الأطفال البرمجة بدءاً من سن 4 سنوات من خلال لوحة إلكترونية و روبوت مصنوعان من الخشب يمكن للأطفال القيام بتحريك الروبوت من خلال تحديد إتجاه سيره على اللوحة الإلكترونية بحيث يمكن للطفل برمجته للوصول لنقطة معية مع تفادي  العوائق. هذا التطبيق مفتوح المصدر و يحتوي موقع Primo.io خطوات تصنيع التطبيق كاملة مجاناً إذا لم ترغب في شراؤه

 شاهد الفيديو لتتعرف على بريمو Primo




2- ليجو مايند ستوزمز Lego Mindstorms

أحد التطبيقات أيضاً روبوتات ليجو مايندستورم و هي روبوتات تقدمها شركة ليجو المتخصصة في ألعاب الأطفال و هي سهلة البرمجة و تأتي كحزمة تطوير بها العديد من القطع مثل المواتير و الحساسات و هي الأدوات اللازمة لصناعة روبوت متكامل يمكنك برمجته بإستخدام حاسوبك و تأتي اللعبة بعدة أشكال و وظائف مختلفة

 اعرف المزيد عن لعبة  ليجو مايند ستورمز Lego Mindstorms  .

3- لوحات التطوير الإلكترونية

لوحات التطوير الإلكترونية مثل اردوينو Arduino و راسبيري باي Raspberri Pi و كذلك لوحات أدرويد Odroid و غيرها من لوحات التطوير و هي عبارة عن كمبيوترات صغيرة بها نظام تشغيل و برنامج للبرمجة و يمكنك استخدامها كروبوت مع بعض المكونات الإضافية .



هناك تعليقان (2) :

  1. مجلة جميلة جدا اعجبتني واتمنى ان تعجب الجميع هي مجلة ثقافية ومسلية و تعليمية ايضا

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بك سعدنا بمرورك و دعمك لمحتوانا

      حذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر