صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

" iMedisearch " محرك بحث طبي تثق فيه - بقلم حسام الجنايني


" iMedisearch " محرك بحث من المعلومات الطبية الموثوق بها

يعد محرك البحث "جوجل" من أقوى محركات البحث التي وجدت على الإطلاق، وذلك لأنه يصل إلى عمق كل المواقع الموجودة على الشبكة ، مستعينا بمجموعة من الحواسيب الخارقة المرتبطة معا لتعطي أسرع نتيجة بحث يمكن الوصول إليها، كما يستخدم خوارزمية رياضية معقدة لكي يعطيك أفضل النتائج المتطابقة مع الكلمة التي تبحث عنها. كما أنه يعطيك النتائج الأكثر شهرة أولا والتي تم الدخول إليها أكثر من غيرها، اعتماداً على عدد النقرات في هذة المواقع.

لكن من عيوب "جوجل" القاتلة أنه لا يستطيع أن يفرق بين المواقع "جيدة السمعة" والموثوقة والأخرى ذات السمعة السيئة والغير موثوقة التي تحتوي معلومات خاطئة أو خرافات، كما أنه لا يستطيع أن يفرق بين موقع يديره طبيب يتحدث عن مرض معين كالذبحة الصدرية مثلاً وبين مدونة شخصية لأحد الأشخاص يتحدث عن تجربته الشخصية مع نفس المرض الذي أصاب والدته في آخر أيامها.

ومن عيوب "جوجل" القاتلة أيضاً أنه لا يعلم من أنت، أي لا يعلم من الذي يقوم بالبحث، لا يعلم هل أنت طبيب أم صيدلي أم ممرض أم شخص عادي يبحث عن بعض المعلومات التثقيفية الصحية.

لهذة الأسباب لا يعد جوجل وحده هو الطريقة الأفضل للوصول للمعلومة الصحيحة،،،

" iMedisearch "

هو محرك بحث طبي متخصص تم إطلاقه لتجنب عيوب البحث العادي في جوجل فهو يبحث فقط في المواقع الطبية الموثوفة مستخدما مزايا محرك جوجل من سرعة البحث وترتيب الموضوعات الأكثر شهرة أولاً.

هذة المواقع التي يشملها محرك البحث تم اختيارها بعناية عن طريق أحد ممارسي الصيدلة الإكلينيكية، وهذة المواقع تشمل:
  • المواقع الحكومية
  • المواقع العسكرية
  • مواقع المؤسسات التعليمية: كالجامعات والمعاهد الطبية وغيرها
  • مواقع المؤسسات التنظيمية المهنية "Professional regulatory site"
  • مواقع المؤسسات المهنية "Professional association site"
  • الموقع المرخصة من قبل مؤسسة "هون HON" -- سأتحدث عنها بالتفصيل لاحقاً
  • مواقع المستشفيات
  • مواقع مؤسسات النشر الطبية "مثل المؤسسات التي تنشر المراجع الطبية"
  • مواقع المجلات الطبية
  • مواقع مراكز المعلومات الدوائية
  • مواقع مركز التحكم في السموم
  • المواقع المرخصة من قبل طبيب أو صيدلي متخصص "مثل Globalrph.com"
  • مواقع شركات التصنيع الدوائية "مثل Merck.com"
  • مواقع الخبراء "مثل Naturaldatabase.com, WebMD"
  • مواقع النقد والتوعية ضد الدجل الطبي "مثل Quackwatch.org"

كما أن محرك البحث " iMedisearch " يطبق القواعد التي وضعتها منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ل"كيفية تقييم المحتوى الصحي على الإنترنت" على جميع المواقع التي يشملها محرك البحث. http://goo.gl/MqPCWi

المواقع التي لا يشملها محرك البحث هي المواقع المجهولة والغير معروف من هو محررها أو المسؤل عنها، والمواقع التي يمكن لأي شخص مجهول الهوية التعديل فيها والإضافة إليها، والمواقع التي تحتوي على خرافات طبية وإدعائات كاذبة باكتشاف العلاجات المعجزة التي تشفي من كل شيء أو التي تحول الفيروسات إلى كفتة ! ، وكذلك تستثي المواقع التي تحتوي على الكثير من الإعلانات بحيث تطغى الإعلانات على المحتوى الأساسي للصفحة.

من المميزات الأخرى لمحرك البحث " iMedisearch " أنه يمكنك من اختيار نتائج البحث التي تناسبك أنت هل أنت مريض أم طبيب أم صيدلي أم ممرض أم من العاملين في الرعاية الصحية ،
ليس هذا فقط بل يوفر لك نتائج أكثر تحديداً فمثلاً لو كنت صيدلي وبحثت عن دواء كـ"phenytoin" سيظهر لك فقط النتائج المتعلقة بهذا الدواء في تخصصك ، بل يمكنك الحصول على نتائج أكثر دقة من ذلك فمثلا يمكنك اختيار "pregnancy & lactation" لتظهر لك فقط النتائج المتعلقة باستخدام هذا الدواء في فترة الحمل والرضاعة من أكثر من 60 ألف موقع طبي موثوق والتي يشملها محرك البحث.

من الجدير بالذكر أن هذا المحرك حاصل على ترخيص من مؤسسة "هون"
Health On the Net Foundation (HON)
وهي مؤسسة غير هادفة للربح تأسست عام 1995 تحت رعاية وزارة الصحة في "جنيف" بهدف تعزيز الاستخدام الآمن والفعال والتأكد من موثوقية المعلومات الطبية المنتشرة في الفضاء الإلكتروني على الإنترنت، ومؤسسة "هون" تعد من المؤسسات الأولى على مستوى العالم في هذا المجال ... يعني من الممكن أن نعتبرها شهادة الأيزو الخاصة بالمواقع الإلكترونية الطبية. http://www.healthonnet.org

وهذة قائمة بالمؤسسات التي تستخدم " iMedisearch "

كتبه : د.حسام الجنايني
التجمع الصيدلى المصرى


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر