صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

سكر الفركتوز: السم الذي نتعاطاه يومياً !



 ربما قد سبق لك أن قرأت على غلاف أحد المنتجات الغذائية أو المشروبات الغازية أو العصائر أنها تحتوي على سكر الفركتوز أو السكر عالي الفركتوز و يسمى أيضاً سكر الفواكه أو سكر الذره فما هو هذا السكر و كيف يختلف عن الجلوكوز أو السكروز العادي و المعروف بسكر المائدة .

سكر الفركتوز هو السكر الموجود في كل أنواع الفواكه تقريباً وبعض الخضروات. تتميز درجة تحليته بأنها أعلى درجة السكروز أو سكر القصب أو البنجر كما أنه أرخص ثمناً منه لذا يستخدم في تحلية الحلويات والمربى والجيلي والمشروبات الخفيفة والعصائر ويعطي المذاق نفسه الذي يعطيه السكروز.

 والفركتوز يعطي الآيس كريم والحلوى الملمس الناعم، كما أنه يمتص الرطوبة بسهولة فيساعد على أن تكون المخبوزات طازجة فلا يتغير طعمها بمرور الوقت. ولأغراض التجارة، ينتج الفركتوز على هيئة سائل أو بودرة أو أقراص. ويستخدم صانعو الأطعمة الفركتوز المستخرج من الذرة، بصفة أساسية، وفي صورة شراب.

سكر الفركتوز فوائد أم أضرار

لعلك سمعت الأقوال المتضاربة عن فوائد و أضرار سكر الفركتوز فهل حقاً سكر الفركتوز ضار أم مفيد , في الحقيقة هذا يتوقف على الجهة التي تستقي منها معلوماتك فإذا كانت جهة بحثية تجارية فسيخبرونك بأنه لن يضرك أما إذا كانت جهة أكاديمية فعلى الأرجح سيخبرونك بأنه ضار فما هو سر هذه الثنائية ؟

للفركتوز طبيعة مزدوجة حيث أن فوائده و أضراره تتلازم سوياً , فالفركتوز أقل من السكروز في إنتاج السعرات الحرارية ؛ الفركتوز لديه المؤشر الجلايسيمي الأدنى GI=19 مقارنة بكافة أنواع السكر الطبيعية ويستهلك من قبل مرضى السكري بسبب تأثيره البسيط على مستوى السكر في الدم. ولذلك يستخدم في تحلية أطعمة النظام المستخدم لإنقاص الوزن .

لكن لا تجعل السعرات الحرارية القليلة التي يملكها الفركتوز تجعلك تفكر في أنه صحي أكثر من سكر القصب أو السكروز . الحقيقه هي أنه ليس كذلك لأن من خصائص الفركتوز أن الجسم لا يملك آلية لكبح تناوله مثل تلك الخاصة بالجلوكوز مما يجعل استهلاكه بكميات كبيره أمراً سهلاً . الفركتوز لا يتم تمثيله إلا من خلال الكبد و هو ذاته ما تفعله السموم التي لا يستطيع الجسم التخلص منها إلا من خلال الكبد. بالإضافة إلى ذلك فإن حمض اليويريك الناتج الثانوي لتمثيل سكر الفركتوز يتسبب في مرض النقرس و إرتفاع ضغط الدم . بالإضافة إلى ذلك يتحول ما يقرب من 30% من سكر الفركتوز إلى دهون ضارة ! بطريقة ما يجعلك تناول السكر عالي الفركتوز تبدو كمن تناول وجبة دهنية دسمة ! . الإفراط في استهلاك الفركتوز أيضاً قد يكون عاملاً في بعض الأمراض منها متلازمة الأيض ومقاومة الأنسولين لذلك لا ينصح باستهلاك المنتجات التي تحتوي على كمية عالية من الفركتوز.

السكر : الحقيقة المرة

مؤخرا قام جدل كبير حول سمية سكر الفركتوز وتسببه في الإصابة بأمراض المتلازمة الأيضية وخصوصا بعد محاضرة الدكتور روبرت لستغ الشهيرة (السكر: الحقيقة المرة) التي رفعت على يوتيوب وحظيت بعدد مشاهدات كثيرة تجاوزت 4.5 مليون مشاهدة.

دخول الأطعمة و المشروبات التي تحتوي سكر الفركتوز أغذية المدارس مع تجاهل السلطات الصحية لما يحمله ذلك من تأثير مدمر على الصحة من حيث زيادة معدلات السمنة لدى الأطفال جدلاً كبيراً في المجتمع و شرخاً حقيقياً في الثقة بما تصدره السلطات الصحية من بيانات حيث تتجاهل التأثيرات السلبية لهذه المادة لأسباب أرجعها البعض لسيطرة الشركات على مراكز القرار بالولايات المتحدة الأمريكية

في محاضرته قام الدكتور/ روبرت هـ. لستغ، بروفسور طب الأطفال في قسم الغدد الصماء بجامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو في هذه المحاضرة بفضح كيف يتسبب سكر الفركتوز في حدوث أمراض المتلازمة الأيضية: السمنة، السكري، إرتفاع كوليسترول الدم، أمراض القلب والأوعية الدموية، إرتفاع ضغط الدم، الكبد الدهنية، دهون الدم...الخ

يشرح د. ليستغ كيف تتواطأ الحكومة الأمريكية مع شركات المشروبات الغازية و مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية لإخفاء حقيقة المسئولية التي تتحملها هذه المنتجات ليس فقط عن مستويات السمنه و الأمراض التي تسبب فيها هذا النوع من السكر داخل الحدود بل أيضاً تم تصدير هذه الكارثة للعالم كله من خلال منتجاتها العابرة للقارات من خلال شركاتها المتعددة الجنسيات .

لكن أليس عجيباً أن يتهم سكر يتواجد طبيعياً في الذرة و الفواكه بهذه التهم ؟

في الحقيقة الفواكه في حد ذاتها لا تحتوي الكميات الكبيرة التي تحتويها المشروبات المحلاة بالسكر كما أنها تحتوي على الألياف و الألياف تحد من عملية إمتصاص السكر الموجود فيها و تقلل من استهلاكك للسكر فالألياف ستشعرك بالشبع و الإمتلاء قبل أن تلتهم كمية كبيرة منها بالإضافة بالطبع لما تحويه من عناصر و مكملات غذائية مفيدة , تناول الأطعمة بشكلها النيء هو أفضل ما يمكن أن تفعله في الحقيقة لمكافحة السكر

روشتة د. روبرت لستغ لعلاج السكري 

يقول د. لستغ عن فائدة الألياف

هذا هو شعاري في العيادة: عندما خلق الله السُـم غلفه بالتريـاق
الفركتوز هو سُـم
ولكن أينما وجد الفركتوز في الطبيعة
تواجدت الألياف بكمية أكبر
هل رأيتم قطعة من قصب السكر من قبل؟
إنها عصاة
لا تستطيعون حتى مضغ ذلك الشيئ اللعين
يجب أن تشفطوا المادة للخارج، هكذا
كم عدد السعرات الحرارية التي تظنون أنكم تستطيعون إستخراجها من قطعة قصب سكر
وعليه، تناولوا الكربوهيدرات بالألياف، فذلك هو السبب وراء نصيحتنا
بما فيها السكر، لذلك فإن الفواكه لا بأس بها
لأنه أولاً سيحد من كمية الفركتوز التي ستمتصونها
وثانيا، ستعطيكم غذاءً أساسياً والذي أنتم في حاجته أساساً
وتحصلون معه على مكملات غذائية
لكي تعمل أكبادكم بكفاءة أكبر

وإليكم ماتفعله الألياف

أولا، هي تقلل من نسبة إمتصاص الأمعاء للكربوهيدرات

الألياف تزيد من سرعة نقل محتوى الأمعاء إلى المعي اللفيفي

وذلك يرفع من مستوى هذا الهرمون المسمى PYY

الذي يذهب للدماغ ويخبركم أن الوجبة قد إنتهت فتلك هي إشارة الشبع لديكم

لذلك فعندما تضيفون الألياف الى طعامكم

فأنتم تحصلون على إشارة الشبع مبكراً لأن الغذاء يتحرك في الأمعاء بسرعة

وأخيراً، هي تمنع إمتصاص بعض من الأحماض الدهنية الحرة حتى تصل الى القولون

والتي يتم تجزئتها الى قطع صغيرة تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة

وهي في الواقع تكبح الإنسولين في مقابل الأحماض الدهنية طويلة السلسلة التي تحفز الإنسولين

لذا فهناك عدة أسباب تجعل من الألياف شيئاً جيداً

هل سمع أحدكم بحمية العصر الحجري؟

إذهبوا لبيوتكم واقرأوا عنها في الإنترنت

حمية العصر الحجري، هي أساساً قيامكم بأكل كل شيئ كما يخرج من الارض

نـيـئـاً، بدون طبخ

سوف تشفون من مرض السكري من النوع الثاني بتكلفة تافهة وسيستغرق ذلك أسبوع تقريباً

لانكم ستحصلون على الـ 100 الى الـ 300 جرام من الألياف التي ذكرتها من قبل

ذلك هو السبب، لأن الألياف مفيدة لكم

وكلما كانت أكثر كان ذلك أفضل

في الختام إليكم فيديو محاضرة د. روبرت ليستغ كاملاً مترجم باللغة العربية لمن يود الإستزادة من التفاصيل حول هذا الموضوع


نتمنى أن نكون قد أفدناكم
دمتم بود


هناك تعليق واحد :

  1. هل يوجد فرق بين الفا فركتوز وبيتا فركتوز فى التأثير الصحى على الانسان

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر