صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

كيف تحصل على برامج أصلية مجاناً دون قرصنة ؟



هل تعلم أن هناك العديد من البرامج الرائعة التي يمكنك الحصول عليها مجاناً و دون قرصنة باستخدام الهاكات و السيريالات و الكراكات و غيرها من وسائل القرصنة المعروفة ؟

قد تظن أن البرامج تنقسم إلى نوعين فقط مدفوعة و مجانية , لكن الحقيقة أن هناك طيف أوسع من البرامج يجب أن تعرفه لتعرف ما يلائم حاجاتك منها متبوعة بقائمة بأشهر المواقع التي ستمكنك من الحصول على أهم البرامج التي تحتاجها بأقصى فائدة و دون أن تدفع أي مال .

تنقسم البرامج إلى أربعة أنواع

1-برامج تجارية Commercial softwares

هذه البرامج يمكنك شراؤها لتحصل على نسخة لجهاز واحد أو أكثر مع الحصول على دعم فني أيضاً و أشهر مثال هو الويندوز .

2- برامج تجريبية Shareware

و يطلق عليها نسخ تجريبية Trial أو ديمو Demo و هي عادة ما تكون متاحة للتنزيل مجانا للتجربة قبل الشراء.و  يكون الإصدار لفترة زمنية محددة. إذا كنت ترغب في استعمال البرنامج على المدى الطويل، يتوقع منك أن تقوم بشراء الترخيص. وغالبا ما يجلب أيضا درجة من الدعم الغير متاح أثناء الفترة التجريبية المجانية. في بعض الحالات، يتم تعطيل البرنامج أو تقييد عمله بعد فترة زمنية معينة لتنفيذ عملية الشراء.

3-برامج مجانية Freeware

هي برامج مجانية متاحة للاستخدام لكن يتم الاحتفاظ بالملكية الفكرية من قبل المطور. و قد يتم تحديد الإستخدام المجاني أحيانا، بحيث على سبيل المثال، تكون البرمجيات مجانية لاستخدامها لأغراض غير تجارية أو تعليمية أو للإستخدام المنزلي فقط، ولكن الإستخدام التجاري يحتاج للترخيص. ويمكن أيضا أن تقدم نسخة مجانية كإصدار مخفض لنسخة أكثر تقدما التي تتطلب رخصة تجارية. الأساس المنطقي هنا هو أن المستخدم سوف يرغب في لدفع ثمن لنسخة أكثر اكتمالا من البرنامج .

4- برامج حرة (مفتوحة) Open  source softwares

البرامج المفتوحة المصدر هي برامج أصلية ومجانية و كاملة و هي نوع خاص من البرامج المجانية حيث يتم تحرير كود المصدر وكذلك التطبيق نفسه بحيث يمكن التعديل عليه من قبل آخرين . لا توجد عادة القيود على الغرض الذي يستخدم التطبيق من أجله. الرخصة الأكثر شيوعاً للبرامج المفتوجة المصدر هي رخصة GPL و تشتمل على الحريات الأربع :

  1. حرية استخدام البرنامج لأي غرض.
  2. حرية تغيير البرنامج لتلائم الاحتياجات الخاصة بك.
  3. حرية للمشاركة في البرنامج مع الأصدقاء والجيران.
  4. حرية تبادل التغييرات التي تجريها .
 و لا يمكنك إعادة توزيع أو تعديل البرنامج إلا بموجب نفس الترخيص.

كيف تحصل على برامج أصلية مجاناً ؟

هناك بعض المواقع التي تقدم لك البرمجيات التجريبية Shareware برخص طويلة و ممتدة قد تصل إلى سنه أو أكثر مجاناً و بالتالي يمكنك استخدامها أطول فترة ممكنة دون مشاكل و دون الحاجة للقرصنة بإستخدام السيريالات أو الكراكات أو الكي لوجرز و التي تحمل بعض البرمجيات الخبيثة مثل أحصنة طروادة أحياناً.



أما إذا كنت ترغب في الحصول على بعض البرامج المجانية بدون فترة محددة فيمكنك زيارة أحد المواقع التالية وهي من أفضل مواقع البرامج المجانية التي يمكنك أن تجد فيها ضالتك بسهولة .



إذا كنت ترغب في تحميل بعض البرامج مفتوحة المصدر بمميزاتها المتعددة إليك أشهر المواقع المتخصصة في البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر



أما إذا كنت طالباً جامعياً فأنت أغنى مما تتصور حيث يمكنك الحصول على العديد من البرامج الكاملة مجاناً من خلال الرابط التالي


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر