صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فوائد التين المجفف Dried Fig

فوائد التين المجفف


التين المجفف هو ذلك التين الذي يتم تعريضه للحرارة بغرض سحب الماء منه و ذلك دون إضافة السكر و يتميز التين المجفف بأنه يحتوي على قيمة غذائية تفوق التين الطازج فحبة من التين المجفف تعادل حبتين من التين الطازج و يسمي أهل المغرب العربي التين المجفف بالغربوز أو الشريحة.

إليك بعض من فوائد التين المجفف الثابتة علمياً

التين المجفف مفيد كمصدر للألياف و العديد من الفيتامينات و الأملاح المعدنية مما يجعله ذو فوائد غذائية عظيمة

التين المجفف مصدر للألياف

يزود التين المجفف الجسم بما يقرب من سدس الكمية المطلوبة من الألياف يومياً و من المعروف أن الألياف علاج فعال للإمساك خاصة لدى كبار السن و من يتعاطون بعض أنواع الأدوية و الحوامل

2/1 كوب من التين المجفف تحتوي على 7.3 غرام من الألياف و لو أضفت إليها المزيد من الألياف في النظام الغذائي الخاص بك فسوف يساعدك على خفض خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري. التين المجفف يحتوي على كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. الألياف القابلة للذوبان تقلل من الهضم و الشهية للسكر في الدم وكذلك تساعد على السيطرة أيضا على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. الألياف غير القابلة للذوبان تلين البراز، وتحسين وظيفة الأمعاء. وفقا لمعهد الطب، تحتاج النساء البالغين الأصحاء 25 غراما من الألياف يوميا، والرجال الكبار يحتاج 38 غراما.

التين المجفف مصدر للكالسيوم

التين تحتوي على كالسيوم أكثر من معظم الفواكه الأخرى. تناول الكالسيوم الكافي يدعم صحة العظام والنمو، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام. الكبار يحتاجون 1،000 إلى 1،200 ملغ من الكالسيوم يوميا. الحصة الواحدة من التين المجفف تحتوي على 12 في المئة من القيمة اليومية للكالسيوم تقريبا تعادل 1 كوب من الجبن . بإضافة مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك، فالتين المجفف، يمكن أن يساعدك على ضمان تلبية الاحتياجات اليومية.

التين المجفف مصدر مهم للفيتامينات

يعتبر التين المجفف غذاء غني بالعديد من الفيتامينات  (بعض فيتامينات ب1, ب2, ب3 ,ب6 , الكولين , حمض البانتثونك و حمض الفولك و الفيتامينات C, A, K, E ).

التين المجفف لخفض ضغط الدم

التين المجفف من أكثر الفاكهة المجففة غنى بالمعادن كالبوتاسيوم الضروري لتنظيم عمل القلب حيث تزودنا الحصة الواحدة منه على 6 % من الكمية المطلوبة  و الكالسيوم فالحصة الواحدة كفيلة بتغطية 6.5 % من الاحتياج اليومي الموصى به من الكالسيوم . كما أنه فقير  بالصوديوم مما يجعله ملائما لمرضى الضغط.

استهلاك التين المجفف يساعدك على تلبية احتياجاتك اليومية والبوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم. و 2/1 كوب من التين المجفف تحتوي على 507 ملغ من البوتاسيوم. البوتاسيوم معدن أن يساعد في الحفاظ على توازن السوائل. يمكن زيادة المدخول اليومي الخاص بك من البوتاسيوم مساعدة تخفف من حدة آثار الصوديوم، مما يساعد على خفض ضغط الدم. وتقول جمعية القلب الأمريكية يجب أن يحتوي على اتباع نظام غذائي صحي 4،700 ملغ من البوتاسيوم يوميا من الأطعمة الطبيعية. حصة واحدة من التين المجفف يمكن أن تساعدك على تلبية 10٪ من احتياجاتك اليومية البوتاسيوم.

التين المجفف و الحماية من السرطان

التين المجفف غني بمضادات الاكسدة  و بالتالي يساهم في الحماية من الاصابة بانواع معينة من السرطانات حيث يعتبر اعلى بعشرة اضعاف بمضادات الاكسدة (vitamin C, E, B carotene  ) مقارنة بباقي الفاكهة المجففة كما أن غناه بالبوليفينولات و المواد الفينولية يساعد على الوقاية من سرطان الجلد . و  يساهم التين المجفف أيضاً في الوقاية و علاج سرطان البروستات لغناه بالبوليفينولات و خاصة  coumarine.

التين المجفف يحميك من أنيميا نقص الحديد

 التين المجفف يساعدك على تلبية احتياجات جسمك من الحديد.  2/1 كوب من التين المجفف تحتوي على 1.5 ملغ من الحديد. الحديد هو معدن أساسي اللازمة للمساعدة على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تقوم بنقل الأكسجين في الدم . دون ما يكفي من الحديد في النظام الغذائي الخاص بك تنخفض قدرة الدم على نقل الأكسجين مما يجعلك تشعر بالتعب والضعف وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا. الرجال والنساء البالغين فوق سن ال 51  لابد لهم من تناول 8 ملغ من الحديد يوميا، والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 تحتجن 18 ملغ من الحديد يوميا.


يعتبر التين المجفف بديلا صحيا للحلويات في فصلي الصيف و الشتاء و ذلك لطعمه الحلو و عدم احتوائه على المواد الدسمة المشبعة و المصنعة مما يجعله خيارا صحيا للذين يحاولون انقاص وزنهم او للذين يعانون من ارتفاع كولسترول الدم  خلال ايام السنة كاملة .

-  يمكن تناول التين المجفف مع حبتي جوز لزيادة الفائدة الصحية و للحصول على وجبة خفيفة و صحية.

اقرأ أيضاً : فوائد التين الصحية

مصدر




هناك تعليق واحد :

  1. *التين المجفف هو ذلك التين الذي يتم تعريضه للحرارة بغرض سحب الماء منه....*
    التين المجفف هو التين الذي يترك في الشجرة ولا يقطف حتى ييبس.

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر