صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

صور الهاتف الجوال تنقذ الأطفال من سرطان شبكية العين !

"صورة قد تنقذ حياة طفل إذا كان لدى والديه وعي كافي بذلك"

بينما كان برايان شو يلتقط صوراً لطفله الصغير نوح لاحظت زوجته شيء غير إعتيادي في الصور ففي بعض الصور كان إنعكاس الضوء على عين نوح يظهر بلون بيض بدلاً من اللون الأحمر لكن الأبوين أعتبرا أن هذا أمر عادي خاصة أن هذا الإنعكاس لا يظهر من بعض الزوايا و بعد شهور إكتشف الأبوين أن ابنهما مصاب بنوع نادر من السرطان يسمى سرطان الشبكية و يصيب سرطان الشبكية ما يقرب من 8000 طفل سنوياً و يقتل حوالي 4000 طفل .

و يعتقد أن سبب هذا الإنعكاس الأبيض هو الضوء المنعكس على الورم في خلفية العين حيث ينمو سرطان الشبكية و يظهر هذا الإنعكاس فقط في الأطفال تحت خمس سنوات حيث تكون الشبكية لا تزال في مرحلة النمو

و بينما كان نوح يحصل على علاجه من مرض السرطان كان الوالد برايان شو و هو طالب دكتوراة بجامعة هارفارد يفكر في طريقة للتشخيص المبكر لسرطان الشبكية , و بعد أن اصبح شو استاذاً للكيمياء بجامعة بايلور قام بنشر بحث مشترك يحلل أكثر من 7000 صوره لعين ابنه نوح و لأطفال آخرين أملاً في تطوير نظام للتعرف على سرطان الشبكية.

الليكوكوريا أو متلازمة بياض العين أصبحت تقود الآن الأطباء لتشخيص مرض سرطان الشبكية و يمكن من خلال كمية بياض العين التعرف على حجم الورم أيضاً

التشخيص المبكر يساعد أكثر من 95% من الأطفال في الولايات المتحدة لكن أقل من 46% فقط في نامبيا  

"الهواتف المحمولة تزدهر في العالم الثالث" يقول شو " الناس لديهم كاميرا الجوال حتى لو لم يكن لديك غسالة أو سيارة. في أماكن مثل الصين أو الهند، وصول الشعوب إلى التصوير الرقمي يتزايد بمعدل أسرع من وصولهم إلى الأطباء ".

و يشير شو إلى أنه يمكن تشخيص متلازمة بياض العين الدالة على سرطان شبكية العين عند الاطفال في عمر 12 يوم فقط حتى مع إعدادات إخفاء إحمرار العين في كاميرا الجوال

"هناك مشكلة مع بعض من أحدث الهواتف الذكية" ، يحذر شو. يظهر العديد من الأشخاص الأصحاء قد يظهر لديهم بياض في العين وخصوصا إذا صورت الصورة في ظروف الإضاءة المنخفضة أو بسبب القرب من الفلاش و العدسة ، أو أنه قد يكون من البرمجيات في مرحلة معالجة الصورة أحياناً أو قد يكون ناتج عن انبعاث ضوء LED . ويقول شو في جوالات ايفون 5 قد تم إصلاح المشكلة، وأنه خاطب الشركات لإمكانية تقديم منتج يسهل الفحص. و مما يقلل فرصة التشخيص المبكر من خلال الكاميرات هي الحاجة لإلتقاط الصور من زوايا معينة كي يظهر سرطان شبكية العين و عدم إهتمام الكثير من الأطباء بإستغلال ميزة التصوير للوصول إلى هذا المرض الخطير .

معلومات مهمة عن سرطان شبكية العين عند الاطفال

"نسبة كبيرة من الحالات لا يكون لدي عائلتها تاريخ وراثي لسرطان العين"
تكون نسبة الإصابة بعين واحدة بنسبة 60 % من الحالات، وإصابة العينين بـ40 % من الحالات وهي الحالات وراثية "نوع وراثى منهم 10 % يتكرر هذا المرض، نتيجة إصابة أحد الأبوين بهذا المرض أو أحد الأخوة.

هناك حالة بين كل 100 ألف طفل فى هذه المرحلة العمرية، فى الولايات المتحدة الأمريكية توجد حوالى 250 حالة فى السنة، و فى مصر تقريبا 120 حالة فى السنة، تعالج حوالى من 60: 70 حالة سنويا يتم علاجهم بالمستشفى، بطريقة متكاملة يشارك فيها طبيب العيون المتخصص لهذا العلاج، وطبيب أورام الأطفال، وفريق طبى من الأطباء المتخصصين فى العلاج بالإشعاع، ومتخصصين فى علم الأنسجة والوراثة.

نسبة فرص الشفاء في معالجة سرطان شبكية العين عند الاطفال في حالة علاجه مراحله الأولية تفوق الـ 90% .

تطبيق Iphone للمساعدة في الكشف عن سرطان شبكية العين عند الاطفال


بحثت عن تطبيق للجوال تساعد في الكشف المبكر عن سرطان شبكية العين عند الاطفال بحيث تعطى الإعدادات المطلوبة لكاميرا الجوال لدقة الكشف عن هذا المرض و لم أجد سوى تطبيق واحد لهواتف آيفون لذا أرجو إضافة أي روابط لتطبيقات جوال أخرى قد تكون مفيده في هذا المجال لهواتف أندرويد الأوسع إنتشاراً أيضاً.

 تطبيق MD EyeCare 

  يساعد تطبيق MD EyeCare في التقاط الصورة المناسبة للعيون و بالتالي يساعد في التشخيص المبكر سرطان شبكية العين عند الاطفال . وقد شارك في وضع هذا التطبيق ماريا مانكيز ، اختصاصي العين مع خبرة واسعة في مجال الأورام . الطبيبة مانكيز هي عضو في الجمعية الدولية لعلم الأورام العينية و أيضا جزء من شبكة سرطان العين (مؤسسة العين للسرطان Eye Cancer Foundation ) ​​.

توصيات

  • إذا ما كانت لديك أي شكوك في صور طفلك استخدم تطبيق الجوال السابق للتحقق من سلامة عين طفلك .
  • نشرك هذه المعلومات لتوعية الأهالي بهذا الخطر ربما يساهم في إنقاذ حياة طفل .
  • أضف أي مصدر لتطبيقات جديدة لاسيما لهواتف أندرويد قد تفيد في الكشف عن سرطان العين لدى الأطفال في التعليقات و سأقوم بإدراجه في الموضوع بإذن الله

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر