صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

ما هو بنك باي بال Paypal ؟ و ما سر شهرة باي بال عالمياً؟

ما هو باي بال (Paypal)

باي بال (Paypal) هو أشهر بنك إلكتروني عالمياً و البنك الإلكتروني هو وسيلة دفع و تحويل أموال من جهة المشتري ووسيلة إستلام من جهة البائع كما أنه وسيلة ضمان لكلا الطرفين للتأكد من إتمام عملية الشراء بنجاح و تتم العملية بالكامل من خلال موقع باي بال اعتماداً على البريد الإلكتروني لحسابات المرسل و المستقبل . كما يمكن إستخدام باي بال (Paypal) لتبادل المال أو جمع التبرعات من قبل الأشخاص العاديين .


 تم تأسيس باي بال (Paypal) من قبل ماكس ليفيتشن وبيتر ثيل من خلال جهاز بالم الذي كان يستخدم كبديل لحافظة النقود من خلال تحويل الأموال من شخص لآخر ثم اندمجت باي بال لاحقاً مع إكس كوم التي أسسها الرجل الحديدي إيلون ماسك ثم إستحوذت عليها eBay  صاحبة موقع المزادات الشهير في أكتوبر 2002 و أصبح موقع باي بال (Paypal) شركة تابعة بالكامل لإي باي (eBay). يقع مقر شركة باي بال ( Paypal ) حالياً في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

ينفذ موقع باي بال (Paypal) عمليات الدفع لمواقع البيع، ومزادات الإنترنت، وغير ذلك و مقابل ذلك يحصل الموقع على أجر إضافي. ملاك حسابات باي بال ( Paypal ) يجب أن تكون أعمارهم 18 أو أكثر ولديهم بطاقة سحب أو بطاقة ائتمان أو حساب بنك وكذلك لديهم بريد إلكتروني.


ما هي مميزات بنك باي بال (Paypal) 


لعل ما أسعدني شخصياً و أسعد الكثيرين هو بداية تفعيل خدمة استلام الأموال عبر الباي بال (Paypal) في مصر و كذلك الجزائر بعد أن كانت قاصرة على إرسال الأموال و عمليات الشراء فقط و أهمية ذلك تكمن لدى من يقومون بالعمل الحر من خلال الإنترنت حيث يصبح إستلام الأموال مشكلة عويصة مع قلة طرق الدفع المتاحة فكم مرة أعجبت بخدمات أحد مواقع مقابل الخدمات ثم صدمت بكونه لا يدعم غير باي بال (Paypal) و الذي لم يكن متوفراً في بلدي من الأساس حيث أغلب المواقع التي تدفع لك على باي بال (Paypal) بصفة أساسية مع خدمات أخرى أو قد تكتفي بـ باي بال فقط.


أما بالنسبة للتجار فـ باي بال (Paypal) باب ربح عظيم فبناء موقع يقدم سلعة أو خدمة يستتبعه بالضرورة بناء بوابة دفع إلكترونية داخل الموقع مما يعني تكاليف باهظة لبناء و حماية و تأمين الموقع من القرصنة من خلال خدمات الإستضافة و التطوير و أيضاً تشتمل التكاليف على الإستعانة بخبرات أمنية في هذا المجال . و حتى لو فعلت هذا تبقى عقبة رئيسية و هي ثقة المستخدمين العرب أنفسهم في أمن موقعك و القوانين التي تحميهم من أي عملية إحتيال و يسهر علي حماية الباي بال فريق أمني و تقني مخضرم مهمته حماية الحسابات و رصد اي تعاملات مشبوهة.

ما سيفعله باي بال (Paypal) هنا هو دور الوسيط ذي الموثوقية العالية فمهما فعلت لن تصل إلى درجة الحماية التي يقدمها باي بال (Paypal) لعملائه . عندما يرغب الزبون في دفع الأموال يتم تحويله لصفحة باي بال (Paypal) و التي يعرفها جيداً و يثق فيها كما أنه يصبح غير مضطر لإدخال أرقام بطاقته الإئتمانية مرات و مرات مما يعرضها للخطر و القرصنة و التي تتعدد أسبابها من برامج التجسس و الكي لوجر إلى المخترقين الذين قد يعتمدوا على هشاشة وضعك الأمني للسطو على عملائك .



عيوب باي بال ( Paypal )

أهم عيب وجدته في باي بال (Paypal) هو كونه لا يدعم اللغة العربية و هو ما أصابني بالذهول حقاً فليس هناك ما هو ابسط من تعريب واجهة موقع فكيف يفتح باي بال (Paypal) الباب في العديد من الدول العربية و لا يهتم بتعريب واجهته ! أمر عجيب حقاً و منفر للعملاء فتخيل أنك تعطي رابط باي بال (Paypal) لعميل قرر الشراء و لا يعرف سوى العربية كيف سيكون رد فعله ؟! اتمنى أن يتم تلافي هذا العيب سريعاً كونه لا يليق بموقع بحجم باي بال (Paypal) .

أحد العيوب أيضاَ هو إجبار العميل على التسجيل في الخدمة حتى يستطيع الدفع , أحد المتعاملين قديماً مع باي بال (Paypal) تحدث أن بأن باي بال كان يقبل الدفع سابقاً من بطاقات الإئتمان دون تسجيل و هو أمر لم يعد متاح بحسب ما رأيت .

ما هي الدول العربية التي تتمتع بخدمات بنك باي بال ( Paypal ) ؟

و بالرغم من توافر باي بال (Paypal) في أغلب دول العالم إلا أنه لا تزال هناك بعض الدول التي لا يدعمها بعد أو يدعمها دعم جزئي فقط , تنقسم الدول التي يدعمها باي بال (Paypal) إلى ثلاثة أقسام :



هناك دول تتمتع بخدمات إرسال و استقبال الأموال عن طريق باي بال ( Paypal ) حالياً هي :

 البحرين، الأردن، الجزائر، المغرب، مصر( منذ أيام فقط ! )، الإمارات العربية المتحدة، قطر، الكويت، السعودية،سلطنة عمان.

و هناك الدول العربية التي تستطيع إرسال الأموال فقط (أي لا تستطيع استقبال الأموال) عن طريق هذه الخدمة وهي :
الصومال، تونس، اليمن , جزر القمر، جيبوتي، موريتانيا .

و هناك الدول العربية المحرومة من خدمة ( Paypal ) حالياً و هي :
السودان، سوريا، فلسطين, العراق، لبنان، ليبيا .

كيف أرسل الأموال عبر باي بال (Paypal) ؟

قم بعمل حساب على باي بال (Paypal) و بعد ربط الحساب ببطاقتك الإئتمانية و تفعيله سجل دخولك على الحساب ثم أختر إرسال الأموال و اكتب البريد الإلكتروني للمرسل إليه و كمية الأموال التي ترغب في ارسالها ثم اضغط زرإرسال.

كيف أستقبل الأموال عبر باي بال (Paypal) ؟

بعد أن تقوم بعمل حساب و تفعيله فقط أعط الزبون أو الشخص المرسل بريدك الإلكتروني و ستصلك الأموال التي يرسلها من حسابه مباشرة

فيديو شيق يشرح طريقة التسجيل و إرسال و إستقبال الأموال على باي بال (Paypal)


هناك 6 تعليقات :

  1. السلام عليكم
    اشكر حضرتك شرح جميل وأفادنى جدا
    بشكر حضرتك
    واتمنى نتواصل
    ممكن اميل حضرتك

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بك أخي الكريم يمكنك التواصل معي برسالة على صفحة المجلة على فيسبوك
      http://fb.com/ruoaamagazine.com

      حذف
  2. بجد ما شاء الله شرح جميل جدا و يجيب على تساؤلات عديدة .
    وفقك الله و بارك فيك
    و فى انتظارالمزيد من الشروحات عن باى بال .

    ردحذف
    الردود
    1. و فيك أخي الكريم , بإذن الله سنضيف المزيد

      حذف
  3. كيفيه سحب الاموال من على بطاقتى الخاصه واضافتها فى الباى بال من مصر

    ردحذف
    الردود
    1. أعتذر أخي الكريم لا أعرف إن كان ذلك ممكن حالياً في مصر أم لا بسبب التخبط الكبير في السياسات النقدية و إيقاف العديد من بطاقات الدفع

      حذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر