صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

10 نصائح ذهبية للشراء من مواقع التسوق العربية

نصائح ذهبية للشراء من مواقع التسوق العربية


أصبح الشراء من مواقع التسوق العربية أمراً مستحباً لدى الكثيرين و خصوصاً مع تنامي التجارة الإلكترونية في المنطقة مما يعود بالكثير من النفع على المستهلكين العرب في معرفة تقييم المنتجات الحقيقي و هل تستحق ما يدفع فيها أم لا .

نصائح ذهبية للشراء من مواقع التسوق العربية

1- راجع سياسات الموقع

تأكد من أن سياسة موقع التسوق الذي ترغب في التعامل معه تسمح بإرجاع أو استبدال المنتج خلال مدة كافية إذا كانت فيه مشكلة أو غير مطابق للوصف المذكور و إحرص على أن تكون الخدمة مجانية حتى لا تتحمل تكلفة شحن منتج تالف أو رديء بالأساس .

2- إقرأ تقييمات المشترين

 إحرص على أن تكون تقييمات المنتج و البائع على حد سواء عالية و أقرأ تقييمات المشترين السابقين لتتعرف على المنتج بشكل أكبر لاحظ أنه كلما زاد عدد التقييمات الإيجابية كلما زادت درجة موثوقيتها فتقييم واحد أو اثنان من الممكن أن يكون البائع هو من كتبها لنفسه من حسابات مختلفة . يمكنك أيضاً تصفح صفحة الفيسبوك لمشاهدة المزيد من التقييمات للمنتج .

3- راجع مواصفات المنتج جيداً

هل يمكنك من خلال الصورة فقط التمييزبين جهاز كمبيوتر لوحي (تابلت) به خط تليفون و آخر من نفس الماركة و نفس الموديل لكن ليس به خط تليفون ؟ قطعاً لا !

إذاً يجب عليك أن تحرص على قراءة مواصفات المنتج جيداً لأن هذا هو ما يلتزم به البائع فإذا لم تقرأ المواصفات جيداُ فلا تلومن إلا نفسك إن حصلت على شيء آخر لم تطلبه لأنك تكاسلت في قراءة مواصفات المنتج الذي اشتريته العناوين وحدها لا تكفي و كذلك الصور و لا أحد يمكنه قراءة أفكارك ليعرف ماذا تريد إلا أنت.

4- راجع المواقع الأجنبية 

 قم بزيارة مواقع تسوق أجنبية مثل موقع أمازون و باي بال و بيست باي و أبحث عن المنتج تعرف على سعره و مواصفاته  و تقييماته و غالباً ستجد عدد كبير من التقييمات أكثر بكثير من الموجودة في المواقع العربية و بتفصيل أكبر و كل تقييم ربما تجده يتناول مشكلة معينة أو جانب معين في المنتج مما يساعدك على معرفة مميزات و عيوب المنتج بشكل تفصيلي. 

5- قارن الأسعار و أبحث عن التخفيضات

 المنتج ذاته قد تجده معروضاً بأكثر من سعر في نفس الموقع أو في مواقع أخرى فلا تتسرع في الشراء قبل أن تتأكد من أنك حصلت على أفضل سعر و تأكد إن كانت هناك تخفيضات إضافية أم لا مع عدم إهمال جودة التقييمات بالطبع فربما يكون المنتج رخيص لكن مغشوش أو غير أصلي , هناك مواقع تقدم خدمة المقارنة بين أسعار مواقع التسوق المختلفة مثل موقع بكام Bkam و إن كان يعيب هذا الموقع أن بياناته لا تكون محدثة دائماً .

تحديث : يمكنك أيضاً مقارنة الأسعار من خلال موقعي Yaoota , برايسنا pricena

6- الصورة تخدع أحياناً

لا تعتمد على الصور الفوتوغرافية في تقدير حجم السلعة فالتلاعب بالصورة و زوايا التصوير يمكن أن تعطيك شعور زائف بكبر الحجم ثم تكتشف أن السلعة التي اشتريتها و توقعت أن تكون بحجم كف يدك هي في الحقيقة بحجم عقلة إصبع تأكد دائماً من الأبعاد المذكورة في المواصفات .

7- فيديوهات فتح العلبة Unboxing product videos

احرص على مشاهدة فيديو للتعرف على المنتج بشكل أفضل فإذا لم تجد فيديو لوصف المنتج من موقع التسوق أبحث عن فيديوهات فتح العلبة ( product unboxing) على يوتيوب و هي فيديوهات يصورها أشخاص سبق و اشتروا المنتج ذاته و قاموا بعمل فيديو عند فتحهم للعلبة التي تحوي المنتج لدى وصولها لديهم لأول مرة مع وصف و تقييم و تركيب و إستخدام المنتج هذا سيعطيك إنطباع أفضل عن حجم المنتج و مواصفاته الحقيقية و طريقة تركيبه وعمله.

8- باي بال سيحميك

إبدأ بالدفع عن طريق باي بال Paypal (حال توفره) فهو أأمن طريقة لإسترداد أموالك في حالة إذا لم يعجبك المنتج باي بال دائماً يقف في صف المشتري . إذا لم يكن باي بال متاحاً يمكنك استخدام الدفع عند الإستلام و إن كان لا يفيدك كثيراً كونك ستستلم الشحنة مغلقة .

9- إفحص المنتج

بعد أن يصلك المنتج إفحصه جيداً تأكد من وجود قطع المنتج كاملة و سليمة , قم بتركيب المنتج , قم بتجربته و تأكد من أنه يعمل بطريقة صحيحة, تأكد من وجود شهادة الضمان مرفقة مع المنتج, و يمكنك خلال ذلك الإستعانة بالمواصفات أو فيديوهات فتح العلبة التي تحدثنا عنها من قبل بشرط أن يكون المنتج مطابق للوارد في الفيديو و بنفس مواصفاته و لا تؤجل عملية الفحص حتى لا تفوتك فرصة إرجاعه خلال الفترة المسموحة في حال كانت هناك مشكلة .

10- أكتب تقييمك

مثلما تبحث عن تقييم يشبع فضولك ورغبتك في المعرفة هناك آخرين أيضاً ينتظرون تقييمك لمنتج إشتريته حتى يقرروا هم أيضاً فساهم في إضافة معلومة ربما يحتاجها آخرين و شجع الآخرين لكتابة المزيد لتنتشر لدينا تلك الثقافة و يصبح التجار مرغمين على تجويد سلعهم فيختفي الغش و يتوارى الغشاشين .


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر