صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

8 أشياء يجب ألا تفعلها قبل نومك



النوم والراحة هي شحن الطاقة اليومية التي تساعدنا نشطاء طوال اليوم, ربما كثير من لا يستطيع نوم القيلولة بسبب العمل لذا يكن حريصا على نوم صحي عميق في الليل لكن هناك أمور يجب ألا تفعلها قبل النوم للحصول على الراحة الكافية والنوم العميق نتعرف عليها في هذه المقالة.

إقرأ أيضا: 12 نصيحة لعلاج الأرق والحصول على نوم عميق
إقرأ أيضا: دراسة علمية.. السهر والحرمان من النوم قد يدمر خلايا الدماغ

1- ممارسة الرياضة

يجب أن تتخلى عن ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم , نعم الرياضة تساعد الحصول على نوم أفضل لكن يجب ألا يكون قبل النوم مباشرة فممارسة الرياضة خلال الثلاث ساعات قبل النوم ترفع درجة حرارة الجسم وتجعل النوم متقطعا, لذلك احرص على عدم ممارسة الرياضة أو أي عمل شاق قبل النوم.

2-مشاهدة التلفزيون أو تصفح الانترنت

أظهرت الدراسات أن النوم بعد النظر الى الشاشة يعيق من قدرة الجسم على النوم حيث أن الأضواء الساطعة من هذه الشاشات تعيق افراز هرمون الميلاتونين, وهو الهرمون الذي يشجع الجسم على النوم, لذلك قبل نومك بساعة أغلق جهاز الكمبيوتر والتلفزيون وأجهزة المحمول لتستمتع بنوم مريح وعميق.

3- الاستحمام بالماء الساخن

هو أيضا مثل ممارسة الرياضة, قد يساعدك على السقوط في النوم لكن مع الدخول في النوم ترتفع درجة حرارة الجسم مما يسبب قلق أثناء النوم بسبب العرق او الشعور بالحر مما يجعل النوم صعبا لذلك ابتعد عن الاستحمام بالماء على الأقل قبل النوم بساعتين وبماء دافئ قليلا.

4- شرب الكثير من السوائل و المنبهات

بالطبع المنبهات لا تساعد على النوم لكن شرب السوائل بكثرة أيضا قبل النوم بساعة أو ساعتين يوقظك من النوم ليلا للذهاب الى الحمام مما يعيق من نوم عميق لكن ايضا لا تذهب الى فراشك وأنت عطشان فتستيقظ أثناء النوم من العطش كما أن هناك فوائد عديدة لشرب الماء خصوصاً و أنت مقبل على فترة طويلة من النوم يكون جسمك معرض فيها للجفاف لذا يجب أن توازن بين هذا و ذاك .

5- العمل

أي عمل أو الواجب المدرسي يمكنه الانتظار حتى الصباح, لان العمل او المسائل المدرسية تحفز الدماغ مما يسبب التوتر أثناء النوم.

6- قراءة الروايات والقصص الشيقة والمثيرة

قراءة القصص التي تثير اهتمامك وتشدك اليها لتعرف ماذا بعد يحفزك على مواصلة القراءة ويسبب لك السهر وصعوبة في النوم, يمكنك قراءة كتاب ممل أو بعيد عن التخيل والإثارة هو أيضا يساعدك على الدخول في النوم.

7- تدليل الحيوانات الأليفة

اذا كان لديك حيوان أليف لا تدللـه قبل نومك ولا تصطحبه الى سريرك لانه يسبب ازعاج ويشكل خطر على نومك.

8- المحادثات والنقاشات

الجدال والنقاش والمحادثة يجعل عقلك وعاطفتك في حالة دفاع عن رأيك ومواقفك فلا تذهب الى فراشك وأنت غاضب وتجنب حدوث ذلك قبل النوم وابتعد عن الحديث الجاد والجدال وحل المشاكل لان الجسم البشري يكون سلبيا اتجاه النوم في حالات الخطر والدفاع عن النفس وبالتالي ستأخذ وقت أطول للخلود إلى النوم.

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر