صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

لماذا يحب الأطفال السكريات مثل الحلوى و الشوكولاته ؟

لماذا يحب الأطفال السكريات مثل الحلوى و الشيكولاته ؟


معظم الأطفال يعشقون الحلوى أو الحلويات كما يحب البعض تسميتها فدائماً ما يطلب الأطفال من الأهل المزيد و المزيد من أصناف الشوكولاته و العصائر و المشروبات الغازية و غيرها من الأطعمة السكرية. بل أحياناً ما يصل حب بعض الأطفال للشوكولاته إلى حد الإدمان.

لنجيب على هذا السؤال علينا أن نفهم أن المخ متورط في الأمر فما الذي يحصل في الدماغ و يجعل المأكولات المليئة بالسكر لا تقاوم؟ السكر هو مصطلح عام يستخدم لوصف نوع من الجزيئات تدعى بالكربوهيدرات ومنتشرة في الكثير من الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر و النشا و الدكسترين .

ستجد السكر حاضراً في عدة صور الجلوكوز (سكر العنب) والفروكتوز (سكر الفواكه)والسكروز (سكر القصب)والمالتوز (سكر الشعير)والاللاكتوز (سكر الحليب)والدكستروزوالنشا كلها أنواع من السكر.كذلك حال شراب الذرة عالي الفركتوزوعصير الفواكه والسكر الخام والعسل.ولا يقتصر وجود السكر على الحلوى والتحليات يضاف السكر أيضاً إلى صلصة الطماطم واللبن والفواكه المجففة والماء المنكه وألواح حلوى الغارنولا.وبما أن السكر في كل مكان.

فمن الضروري أن نفهم تأثيره على الدماغ.ماذا يحصل عندما يلامس السكر اللسان؟ وهل تناول القليل من السكريجعلك تطلب المزيد؟

حينما تتناول قضمة من الحبوب.فتقوم السكريات التي تحتويها بتنشيط مستقبلات الطعم الحلو والتي هي جزء من الحليمات الذوقية على اللسان.

ينشط ذلك ناقل كيميائي في المخ يسمى الدوبامين و هو ما يعطي الشعور الدافيء اللذيذ و يحفز نظام المكافأه هذا لتناول المزيد من السكريات و هو نفس ما يفعله النيكوتين و المخدرات و السلوك الجنسي و العلاقات الإجتماعية. لكن لا تحفز الأطعمة العادية مثل الخضروات مثلاً نظام المكافأة هذا و هو سبب صعوبة إقناع الأطفال بتناولها.

كثرة تناول الحلوى و السكريات المتنوعة قد يؤدي في النهاية إلي الإدمان و بالتالى صعوبة التوقف التي قد تؤدي إلي حدوث أمراض مثل البدانه أو أمراض القلب إذا لم يتم التقليل من تناول تلك الأطعمة السكرية .

العجيب أن تناول الصنف ذاته من السكريات بإنتظام يقلل تدريجياً من تأثيره في إفراز الدوبامين تدريجياً في حين أن التنوع يحصل علي مكافآت أكبر من الدوبامين

فكرة
 طبقاً لما سبق فإذا كنت ترغب في تقليل تناول الأطفال للسكريات حاول ألا تنوع فيها و سيتلاشى تأثيرها تدريجياً . و يهجرونها بعد أن يملوها ثم احرص بعد ذلك علي تحديد كميات أقل مما يتناولونه.

شاهد الفيديو التالي الذي يشرح الأمر بطريقة ممتعة




ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر