صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

السجائر الإلكترونية : هل السيجارة الإلكترونية مفيدة أم مضرة ؟

e-cig
electronic cigarette
السجائر الإلكترونية هي إختراع جديد طرح كبديل أقل ضرراً من تدخين السجائر و الشيشة (الأرجيلة) حيث تتكون السيجارة الإلكترونية من مواد غير مشتعلة و لا تنتج دخان التبغ التقليدي الذي يحتوي علي أكثر من 4800 عنصر بينها السام و المسرطن و لا يزال تقييم السيجارة الإلكترونية من حيث الضرر إيجابياً حيث يعتقد أنها أقل ضرراً من السجائر العادية و الأرجيلة .

كيف تعمل السيجارة الإلكترونية

electronic cigarette تتكون السيجارة الإلكترونية من جهاز إلكتروني يعمل بالبطارية التي تقوم بتسخين فتيلة تعمل علي بتبخير محلول (يسمى بالعصير الإلكتروني e-liquid e-juice) تنتج هذه السيجارة بخار كثيف يمكن مقارنته بالدخان المعتاد للسجائر التقليدية من حيث الكثافة إلا أنه ذا رائحة زكية تختفي بسرعة ولا يحتوي على ثاني أكسيد الكربون حيث يتم استنشاق البخار وإخراجه عن طريق الفم. و المحلول قد يحتوي على نسبة من النيكوتين أو بدون نيكوتين ليتناسب مع اختيار الذين يريدون الإقلاع عن التدخين.

السجائر الإلكترونية فائدة أم ضرر ؟

السجائر الإلكترونية توفر للمدخن تجربة شبية بتدخين السيجارة والشيشة والمعسل، وتساعد عن الإقلاع عنها بشكل أسهل، إلا أنها في الوقت ذاته قد تحول المدخن إلى إدمان السجائر الإلكترونية، ولا تضمن عملية الإقلاع عن النيكوتين بشكل تام .

مع ظهور هذا العلاج الجديد ثارت العديد من المخاوف في الأوساط العلمية و الطبية أهمها عدم دراسة هذا الإختراع علمياً و طبياً بشكل كافي فالرئة من الأجزاء الحساسة في الجسم لأي مواد دخيلة قد تؤثر فيها كما أن عدم الرقابة علي نسبة النيكوتين فيها ربما يسبب خطراً علي حياة المدخنين فمادة النيكوتين تعتبر عالية السمية وقد تتسبب بتسمم حاد يؤدي إلى الوفاة حتى عند البالغين بكمية كبيرة ٣٠ ملي جرام. أما الجرعات القليلة من النيكوتين فلها العديد من الأعراض الجانبية كما تسبب الإدمان.  و كشفت دراسة حديثة أن لبخار هذه السجائر تأثيراً ضاراً علي جينات الخلايا مثل السيجارة العادية و إن كان أقل حدة .

يعتبر استخدام السجائر الإلكترونية غير مناسب لغير المدخنين ولمن دون سن ١٨ وللحوامل فهو مناسب فقط للمدخنين كبديل للتبغ. كما يجب أن يمنع أيضاً عن للأشخاص الذين يعانون من خطر الإصابة بأمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو السكري، أو الحساسية، أو من يتناول علاج للاكتئاب أو الربو.

فوائد السجائر الإلكترونية:

  1. لا تنتج ثاني أكسيد الكربون ولا تؤذي الآخرين بالتدخين السلبي يمكن استخدامها تقريباً في أي مكان حتى الأماكن المغلقة. و لا تترك رائحة حتى على الملابس و لا تسبب السعال ولا ضيق التنفس  و لا تنتج رماد ولا بقايا .
  2. تحتوي على مواد أقل ضرراً من سجائر التبغ 
  3. محلول السجائر الإلكترونية يتكون من مواد مصرحة للاستخدام في المنتجات العلاجية والغذائية.
  4. المحلول أرخص ٨٠٪ من السجائر التقليدية. حتى أغلى أنواع المحاليل المصنوعة من مواد طبيعية تعتبر أرخص من التبغ.
  5. نكهات كثيرة شهية (نكهات فواكه مثل الليمون، التوت، الخوخ، التين؛ بالإضافة إلى نكهات أخرى مثل نكهة التبغ, ونكهة الفانيليا والشيكولاته)
  6. تقلل الرغبة بالسجائر التقليدية، وتسهل عملية الإقلاع عن التبغ و يمكن التحكم بكمية النيكوتين إلى الصفر.
  7. بعض الفوائد الصحية التي تنتج من الإقلاع عن التبغ, مثل تحسين حاسة التذوق والشم.
  8. تقلل خطر الحرائق لأن السجائر الإلكترونية لا تستخدم الولاعات.
  9. بعكس السجائر الإلكترونية, تدخين التبغ تم ربطه بالسرطان وبأضرار أخرى على الخصوبة والحمل.

أضرار السجائر الإلكترونية

  1. لا تضمن الإقلاع عن النيكوتين أو التبغ بل قد تتحول إلي إدمان من نوع جديد في حد ذاتها خصوصاً المتوفرة بالنيكوتين
  2. لا توجد دراسات طبية مؤكدة عن نتائجها بعد، لكن قد يكون لها أضرار صحية على المدى البعيد.
  3. بعضها يحتوي على الكحول الإيثيلي هو ما يخالف الشريعة الإسلامية
  4. بعضها يحتوي على النيكوتين وهو يعتبر مادة ضارة لجسم الإنسان. وبعضها لا يحتوي على النيكوتين مما قد يسهل وصولها إلى الأطفال.
  5. لا تترك رائحة ويصعب اكتشافها، وبالتالي قد يتم استخدامها في الأماكن الغير مناسبة، المدارس مثلا.
  6. بعضها ليست مصنوعة بشكل جيد وتقوم بتسريب المحلول إلى الفم وبلعه بكميات كبيرة وقد يتسبب ذلك بخطر كبير على الصحة. و لا توجد جهة رقابية للإشراف أو لوائح للتصنيع، والبعض يبيع عن طريق الإنترنت بدون مقر معلوم.
  7. يجب إعادة شحن البطارية كل يوم تقريباً. وتتطلب تخزين البطارية بشكل جيد وبعيد عن المواد الإلكترونية  كما يوجد خطر ان تنفجر البطارية 
  8. بعضها حجمها أكبر ووزنها أثقل من علب السجائر التقليدية كما أن تكلفة شراء البطارية والمعدات الأساسية باهظة مقارنة بسعر علبة السجائر التقليدية.
  9. طعمها مختلف عن السجائر التقليدية وقد لا تقنع البعض في البداية، وتتطلب بعض الوقت للاعتياد عليها. و قد تسبب الحساسية لدى البعض.

الخلاصة

السجائر الإلكترونية مفيدة للمدخنين بإعتبارها أخف الضررين أو وسيلة للإقلاع مضرة لغير المدخنين و الأطفال و الحوامل و المرضي بالأمراض الصدرية و المزمنة , يجب علي من يرغب في إقتناءها شراءها من مصدر موثوق و معروف يضمن جودة المنتج و عدم سمية مكوناته و مطابقته للمعايير الصحية و كذلك خلوه من الكحول لمخالفته المعايير الإسلامية المعروفة .



هناك 3 تعليقات :

  1. شكرا جزيلا على هده المعلومات لكن هل هى متوافرة في الصيدليات ام مادا وهل متوفرة هنا في الجزائر //// كيف اشتريها +++

    ردحذف
    الردود
    1. اعتقد أن السيجارة الإلكترونية متوفرة في بعض الصيدليات في الجزائر

      حذف
  2. هل نستعمل السجارة الاكترونية ام السجارة التقلدية

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر